سياسة عربية

بتر مشاهد الذبح كاملة بإصدارات "الدولة" بأمر من البغدادي

توقف التنظيم عن بث مشاهد الذبح كاملة منذ عدة شهور - أرشيفية
توقف التنظيم عن بث مشاهد الذبح كاملة منذ عدة شهور - أرشيفية
نقل الصحفي الفلسطيني وائل عصام، عن مصدر داخل تنظيم الدولة قوله إن "أبو بكر البغدادي" أصدر قرارا قبل أسابيع بمنع عرض مشاهد الذبح التي ينفذها عناصر التنظيم بحق خصومه كـ"مراعاة لمشاعر عموم المسلمين ممن قد يعتبرون المشهد مقززا، بالإضافة إلى الأطفال".

وينص قرار البغدادي، وفقا لوائل عصام، على منع تصوير عملية الذبح فقط، بينما لا يمانع زعيم تنظيم الدولة بعرض بداية العملية ونهايتها، أي تصوير الرأس وهو مفصول عن كامل الجسد.

ولاحظت "عربي21"، أن تنظيم الدولة اعتمد تعميم البغدادي منذ أكثر من ثلاثة شهور، حيث خلت جميع إصدارات التنظيم من بث كامل عملية الذبح، مثلما جرت عليه العادة في السابق، إلا أن مراقبين قالوا إن "الأمر لم يختلف، وقساوة المشهد لا تختلف كثيرا".

وبحسب وائل عصام، فإن جدلا دار داخل التنظيم حول قرار البغدادي، حيث قال إن السعوديين اعترضوا على القرار، معتبرين أن الهدف من بث المشاهد كاملة هو "ترهيب أعدائهم لا العوام"، مشيرا إلى أن الرأي الذي غلب هو منع بث المشاهد كاملة.

وشكّك مراقبون في صحة اعتراض السعوديين أو "الجزراويين"، كما يطلق عليهم داخل التنظيم، قائلين إن "سياسة التنظيم أقرب إلى الأنظمة الديكتاتورية، ولا أحد يستطيع إبداء رأيه"، بالإضافة إلى أن "السعوديين هم أدوات داخل التنظيم، وليس لهم ثقل في صنع القرار"، وفق قولهم.
التعليقات (2)
سلميتنا اقوى من البطاطس
السبت، 18-07-2015 12:00 ص
فرق تسد جرب حيلة اخرى يا اعلام الدجال . ترقبوا اعدام اخوكم مرسي عن قريب بادن الله. و سيلحق ابناؤكم بالدولة و يتركونكم وسلميتكم في اقفاص الزنازين هههههههههه الف طز من اعماق دابق
ساعة
الجمعة، 17-07-2015 02:04 ص
ساعة