سياسة دولية

أمريكا تبقي سليماني ضمن قائمتها السوداء رغم الاتفاق النووي

إلى متى يبقى سليماني على القائمة الأمريكية السوداء؟ - أرشيفية
إلى متى يبقى سليماني على القائمة الأمريكية السوداء؟ - أرشيفية
قال موقع "رووداو" الكردي، إن الولايات المتحدة الأمريكية لن ترفع اسم قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، عن القائمة السوداء رغم توقيع الاتفاق النووي مع إيران.

وبحسب الموقع، فإن سليماني مدرج على القائمة السوداء منذ ثمانية أعوام ضمن المسؤولين المشمولين بعقوبات دولية.

ونقل عن مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، صرح لمجلة فورين بوليسي، أن "رفع اسم سليماني من القائمة السوداء للأمم المتحدة مسألة غير قابلة للتفاوض".

من جهتها، روجت وسائل الإعلام الإيرانية، أن اسم سليماني سيرفع من القائمة السوداء إلا أن السلطات الأمريكية تفيد بأن هنالك شخصين يحملان ذات الاسم، الأول هو قائد فيلق القدس والآخر هو رئيس العمليات في منجم "سنغد" لاستخراج اليورانيوم.

ووزعت الولايات المتحدة الأمريكية الأربعاء، مشروع القرار الأمريكي الخاص باتفاق البرنامج النووي الإيراني بين المجموعة الدولية وطهران، الذي يبيّن كيفية رفع العقوبات المفروضة على إيران بشكل تدريجي، وعودة العقوبات في حال حصول انتهاك للاتفاق.

ويكلف مشروع القرار، الذي وزعت نسخة منه على أعضاء مجلس الأمن الدولي والمزمع التصويت عليه الأسبوع القادم، الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بإعداد تقرير حول مراقبة البرنامج النووي والنتائج المتمخضة عنها، وتقديمه إلى المجلس. وفي حال مصادقة الوكالة على سلمية البرنامج النووي الإيراني فستلغى قرارات مجلس الأمن الخاصة بالعقوبات الأممية (1696، 1737، 1947، 1803، 1835، 1929، 2224). 
التعليقات (0)