سياسة عربية

المقاومة الشعبية تجبر الحوثيين على التراجع في عدن اليمنية

اضطر بعض مقاتلي الحوثيين إلى الاستسلام بعد محاصرتهم - أ ف ب
اضطر بعض مقاتلي الحوثيين إلى الاستسلام بعد محاصرتهم - أ ف ب
أحرزت المقاومة الشعبية في اليمن الموالية للرئيس عبد ربه هادي منصور، الأربعاء، تقدما كبيرا في عدن بعدما انتزعت من الحوثيين والقوات التابعة للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح المطار الدولي ومناطق واسعة في هذه المدينة الكبيرة في جنوب البلاد، حسب مصادر عسكرية ومحلية.

ويأتي ذلك غداة إطلاق عملية "السهم الذهبي" التي تشارك فيها قوات يمنية مدربة في السعودية ومزودة بأسلحة متطورة إلى جانب مقاتلات وبوارج التحالف، وتهدف إلى استعادة عدن من الحوثيين بعد أكثر من ثلاثة أشهر من سيطرتهم عليها.

وباتت "المقاومة الشعبية" قوة منظمة بعد أن واجهت الحوثيين طوال أشهر على شكل مجموعات غير متجانسة وضعيفة التسليح، تسيطر على المطار الدولي وحي خور مكسر الذي يعد قلب المدينة، وأجزاء واسعة من حي المعلا بما في ذلك على الميناء التجاري فيه، وحي كريتر، بحسب مصادر متطابقة.


من جهته قال الكاتب والمحلل السياسي اليمني هاني مسهور، إنه بعد تحرير مطار عدن والسيطرة الكاملة على محور خور مكسر الإستراتيجي، أصبح الحوثيون وعناصر علي عبد الله صالح، الذين يتمركزون في كرتير والتواهي والمعلا محاصرين تماما من مقاتلي المقاومة على الأرض، وتحت نيران ضربات قوات التحالف من الجو.

ونقلت صحيفة "سبق" السعودية عن مسهور أن هذا الحصار جعل المئات منهم يعلنون استسلامهم، فيما لجأ بعض قياداتهم إلى القوارب البحرية للهروب عبر ساحل أبين إلى الحديدة، مضيفا أن "طيران التحالف وضرباته الجوية، ونيران مدفعية المقاومة كانت لهم بالمرصاد، وأجبرت بعضهم على التراجع والاستسلام".

وتتزامن هذه العملية التي تهدف إلى طرد الحوثيين من عدن، مع توصل إيران التي تعد الداعمة الرئيسية للمتمردين الحوثيين الشيعة، إلى اتفاق تاريخي مع القوى الكبرى حول برنامجها النووي.

وكان التحالف العربي الذي تقوده السعودية أطلق في 26 آذار/مارس عملية "عاصفة الحزم" عندما كان الحوثيون في معقلهم بشمال البلاد، على وشك دخول عدن.

وشهدت المدينة الجنوبية خلال الأشهر الماضية المعارك الأكثر ضراوة، واكتسبت أهمية رمزية بالنسبة للتحالف، ولمعسكر هادي الذي اضطر للفرار منها إلى الرياض بسبب تقدم الحوثيين بعد شهر من انتقاله إليها هربا من صنعاء للسبب ذاته.

ويسيطر الحوثيون بالكامل منذ أيلول/سبتمبر على العاصمة اليمنية صنعاء.

ويستفيد الحوثيون من تحالفهم مع قوات الجيش اليمني الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي ظل يحتفظ على الرغم من تخليه عن السلطة في 2012 بنفوذ كبير في المؤسسة العسكرية وقوى الأمن.

وشوهدت عشرات العربات العسكرية الحديثة -التي حصلت عليها قوات "المقاومة الشعبية" الموالية لهادي من التحالف العربي الذي تقوده السعودية-، على مدرج مطار عدن، فيما شوهدت قوافل أخرى من العربات تتجه نحو جبل حديد حيث المدخل الرئيسي لمنطقة المعلا في عدن.

وقال ضابط في القوات الموالية لهادي لوكالة فرانس برس إن "التحالف زود المقاتلين بهذه العربات من أجل تحرير عدن، وقد أدت دورا رئيسا في المعركة."

وبعد الظهر الأربعاء، سيطر مسلحو "المقاومة" على ميناء المعلا، وهو ميناء تجاري صغير يبعد حوالي ميل بحري فقط عن ميناء عدن الذي ما زال يسيطر عليه الحوثيون.

وتدور اشتباكات عنيفة في حي كرتر الذي يقع فيه القصر الجمهوري، وفي حي المعلا الذي يتراجع فيه الحوثيون وقوات صالح بحسب مصادر عسكرية وسكان، فيما شنت مقاتلات التحالف ست غارات على مواقع للمتمردين في المنطقة.

وسادت أنحاء عدة من عدن مظاهر احتفال بتراجع الحوثيين والقوات المتحالفة معهم الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، إذ ينظر إلى الحوثيين "غزاة شماليين".

وانتشر مئات من سكان عدن في الشوارع لاسيما في المناطق الواقعة تحت سيطرة "المقاومة الشعبية، وأطلق بعض المواطنين الذين يحملون السلاح النار في الهواء ابتهاجا بانسحاب الحوثيين وقوات صالح .

وقال مزود المرادي، وهو أحد سكان المدينة، "نحن نطلق النار في الهواء لأن أصحابنا استعادوا المطار وخور مكسر، وتحرير خور مكسر هو تحرير عدن".

وكان مقاتلو "المقاومة الشعبية" التي تضم الفصائل الموالية لحكومة هادي، تمكنوا الثلاثاء من السيطرة على مطار عدن، وعلى أجزاء من المدينة الجنوبية في إطار أول عملية عسكرية واسعة لهذه القوات بدعم من التحالف العربي، لإخراج الحوثيين المدعومين من إيران من المدينة.

وخسر الحوثيون المدعومون بقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح مناطق استراتيجية، وحيوية في عدن جراء الضربات الجوية، والمواجهات على الأرض مع مقاتلي المقاومة الشعبية.

وقال الناطق الرسمي لمجلس قيادة المقاومة الشعبية الجنوبية علي الأحمدي لوكالة فرانس برس الأربعاء إن "المقاومة الشعبية وبإشراف وقيادة جنود وضباط المنطقة العسكرية الرابعة تمكنت من إحكام السيطرة على غالبية أحياء وشوارع منطقة خور مكسر التي تمثل قلب عدن، وتطهيرها من الحوثيين وقوات صالح بعد معارك دامت لساعات".

وأضاف أن "مقاتلي المقاومة المدعومين بعربات عسكرية حديثة واصلوا التقدم نحو كريتر، وتمكنوا من استعادة أجزاء منها، وهناك عملية تمشيط لبقية الأحياء، كما تقدموا باتجاه منطقة المعلا وتمكنوا من استعادة مبنى المحافظة".

وتحدث الأحمدي عن "انهيار في صفوف الحوثيين وحلفائهم بعد استعادة خور مكسر".

من جهتها، ذكرت مصادر حكومية محلية أنه "تزامنا مع المواجهات في خور مكسر والمعلا وكريتر، استمر القصف العشوائي بقذائف الهاون وصواريخ الكاتيوشا للحوثيين وقوات (الرئيس السابق علي عبد الله) صالح على الأحياء السكنية الواقعة تحت سيطرة المقاومة الشعبية من المدخل الشمالي والشرقي للمدينة".

إلى ذلك، أكد مدير مكتب الصحة والسكان في عدن الخضر لمصور لفرانس برس أن حصيلة القتلى المدنيين، وبينهم أطفال ونساء خلال الساعات الـ24 الماضية بلغت 12 قتيلا و105 جرحى. وأشار إلى سقوط ثمانية قتلى، وأكثر من 30 جريحا في صفوف "المقاومة الشعبية" خلال الفترة نفسها.
التعليقات (1)
الشكردي
الخميس، 16-07-2015 07:56 ص
يارب انصر اليمن

خبر عاجل