مقالات مختارة

"اللوياجيرغا" اللبناني.. متأنقا!

نبيل بومنصف
1300x600
1300x600
كتب نبيل بومنصف: ربما بات اللبنانيون الذين أذهلتهم مجريات جلسة مجلس الوزراء الأخيرة ببدع خارقة غير مسبوقة في السياسة أو في لياقات المخاطبة الرسمية والخاصة والعامة أو في الاجتهادات الدستورية، يرضون بالقليل مما يخرجهم من هذا الاختناق الانحداري لا أكثر ولا أقل.

والحال أن لا فائدة ترجى من مزيد من الثرثرة عقب انهيار آخر المعايير الجادة للحكم، ليس عبر نمط المشادات والصراخ والغضب داخل السلطة العليا الأخيرة التي تجسد آخر بقايا الهيكل الدستوري فحسب، بل أساسا عبر هرطقة "إنزال" صلاحيات منفوخة على الوزير، تجيز له أن يحل محل رئيس الجمهورية.

بصرف النظر عن "الفطنة" المذهلة التي زينت لصاحب البدعة تفجير هذه السابقة، لم نعد نقف عند مجريات تداعياتها داخل مجلس الوزراء، مقدار ما نتساءل كيف يمكن اجتراح تسوية مع "فكر سياسي" كهذا من الآن وصاعدا؟

لا يستدعي الأمر مزاحا وخفة أبدا، بل من الخطورة بمكان التعامل مع هذه البدعة، كأنها كانت الامتداد للاحتجاج في الشارع، تحت عنوان براق يدغدغ "الحرمان المسيحي". ثمة كثر من المسيحيين على الأرجح غضُوا الطرف عن العنوان والوسيلة في التعبير، ولو دون اقتناع ولا تأييد. ولكننا لم نر أو نسمع أو نعاين مسيحيين ذهبوا إلى هذا الجنوح في تسخير الدستور وتسخيفه.

ولا يشكل إسقاط الرئاسة دفعة واحدة على مقاس الوزير وإناطة صلاحياته الانتقالية به إلى حدود التنمر على رئيس الحكومة، في البعد الدستوري والسياسي أقل من إحدى علامات إعلان الجمهورية اللبنانية دولة هالكة لا فاشلة فقط، لو قيض لهذه الهرطقة أن تسري.

لعل الأخطر في هذا المنقلب، وما لم يجر تدارك الأسوأ بأسرع وقت، أن تغدو البدع المماثلة وسيلة حكم الفريق الاعتراضي وداعميه، ما دامت معادلة عدم كسر فريق ومنع انهيار الحكومة سترسو إلى يوم قيامة انتخابات رئاسية باتت بين أرجل الفيلة الإقليميين إلى يوم الدينونة.

هذا اللغو المخيف في توازن شديد السلبية رست فوقه الحكومة وأطلق العنان لتعبئات طائفية فوق الشحن المذهبي، يعني أمرا واحدا هو ربط نزاع الاستنزاف اللبناني على الاستنزاف السوري لا أكثر ولا أقل.

فلا يفرحن أحد بتمايزات داخل الفريق الاعتراضي ولا بطبيعة الحال بتبدل بعض الاصطفافات المصلحية بين الأفرقاء الآخرين. إننا أمام لوحة التوغل في الانهيار السياسي من كل حدب وصوب، ما دامت هرطقة تقتحم مجلس الوزراء بهذا المضمون تصبح ركيزة متقدمة لتقويض بقايا النظام، ولا شيء سيمنع تكرارها تباعا، والإضافة إليها ما لذ وطاب من البدع المتراكمة.

ولن نظلم "اللوياجيرغا" الأفغاني وسواه من المجالس القبلية والعشائرية بمقارنتها بهذا الشيء الوافد علينا، ولو برباطات عنق متأنقة!

(عن صحيفة النهار اللبنانية، 13 تموز/ يوليو 2015)
التعليقات (0)

خبر عاجل