ملفات وتقارير

دبلوماسي قطري يوبخ مستشار محمد بن زايد بسبب أحداث مصر

عبد الخالق عبد الله وناصر بن حمد آل خليفة
عبد الخالق عبد الله وناصر بن حمد آل خليفة
وبّخ دبلوماسي قطري معروف، أستاذا جامعيا إماراتيا معروفا، عبر شبكة "تويتر" بسبب الأحداث في مصر التي أجبرتهما الاثنين على السهر طوال ليلة الأربعاء الخميس ليتبادلا التغريدات، حيث يؤكد الدبلوماسي القطري أن ديكتاتورية العسكر وإجرامهم في مصر هو السبب وراء ما يجري من سفك للدماء، بينما يحمل الأستاذ الإماراتي الإخوان وهم في السجون، المسؤولية عما يجري، ويبرئ ساحة العسكر وهم في الحكم مما يحدث.

وكتب أستاذ العلوم السياسية في جامعة الإمارات الدكتور عبد الخالق عبد الله، الذي يعمل أيضا مستشارا لدى محمد بن زايد، على "تويتر" معلقا على اليوم الدموي في مصر: "سياسات الإخوان العبثية وهجمات داعش الإرهابية هما السبب الرئيسي لتقييد الحريات ومصادرة حقوق الإنسان وعودة الدولة البوليسية القمعية في مصر".. وهي التغريدة التي سرعان ما رد عليها الدبلوماسي القطري ناصر بن حمد آل خليفة موبخا الأستاذ الإماراتي ومستهجنا طريقة قراءته لما يجري في مصر.

وناصر بن حمد آل خليفة هو أحد أبرز الدبلوماسيين في دولة قطر، وكان سفيرا للدوحة في الولايات المتحدة لسنوات طويلة، قبل أن يتقاعد في العام 2007، ويتحرر من قيود الدبلوماسية وينشط مؤخرا في الكتابة على "تويتر" والتعليق على الأحداث التي تشهدها المنطقة والعالم.

وكتب آل خليفة مخاطبا مستشار محمد بن زايد: "دكتور، لا يجوز لمن مثلك درس ودرس التحليل السياسي أن يأتي بمثل هذا التحليل الهزيل وغير المقنع.. مصر ضحية نظام عسكري فاشي"، وأضاف: "مصر لا تحتاج لهكذا تحليل يخلط الأوراق ظلما ويتناسى أن انقلابا عسكريا بدعم إقليمي ضد رئيس شرعي تم واستبدل بديكتاتور فاشي.. أربأ بك يا دكتور أن تكون مبررا لسياسات لا يمكن قبولها أخلاقيا ولا إنسانيا بتحميلها الإخوان المسلمين وهم ضحاياها".

ورد عبد الخالق عبد الله بعد ذلك بالقول: "مصر ضحية الإرهاب أولا وضحية فجور الإخوان ثانيا، وضحية عودة دولة المخابرات ثالثا، وضحية الفساد رابعا، وغياب الرؤية خامسا".

وسرعان ما رد آل خليفة على هذه التغريدة بأخرى مضادة قال فيها: "كل ما ذكرت لعبت دورا ما، لكن المسؤول الأول هو عودة ديكتاتورية العسكر الدولة العميقة ومخابراتها بفسادها وإفسادها".

ثم بعث آل خليفة بصورة بشعة لواحد من ضحايا مجزرة 6 أكتوبر وسأل عبد الخالق: "هل ترضى أن يحدث مثل هذا لقريبك أو صديقك يا دكتور؟ الظلم ظلمات ومن سكت على الظلم أو برره بلوم الضحية قد يجد نفسه ضحية".. فيما رد عبد الخالق عبد الله على السؤال بالقول: "أنا أدين النظام القمعي في مصر ليلا نهارا ولا أطيق العسكر لكن أتمنى منك ولو مرة واحدة أن تدين فجور الإخوان وعبثهم بأمن مصر". 

ورد آل خليفة على الفور قائلاً: "أنا لا أدين الضحية مهما كانت أخطاؤها فكونها ضحية تصبح إدانتها سقطه أخلاقية وجريمة إنسانية يا دكتور".
التعليقات (68)
صدقت
الإثنين، 24-08-2015 12:00 ص
اللهم لاشماتة......بأحد من خلقك
سعيد عيد
السبت، 04-07-2015 12:35 ص
انتم مالكم ومصر خليكم فى حلكم ومحدش يتكلم باسم مصر او المصريين واهل مكة ادرى بشعابها والدولة اللى اسمها مجرد قطرة على وجة الدنيا تبعد عن مصر ومش عشان شوية فلوس معاكم مفكريين انكم ممكن تتحكموا فى اى دولة مش كل حاجة تقدروا تشتروها بفلوسكو فية حاجات مش ممكن تشتريها العزه. الكرامة الوطنية التاريخ الحضارة و المصريين والاصل ومصر دائما ام الدنيا وهتبقى ولن تزول وهى محفوظة من اللهعز وجل
أّبًوٌ أّحًمًدٍ
الجمعة، 03-07-2015 11:54 م
تٌـسِـلَمً يِّأّ دٍکْتٌـوٌر نِأّصّـر وٌکْثًـر أّلَلَهّـ مًنِ أّمًثًـأّلَکْ فُـيِّ حًکْأّمًنِأّ وٌأّسِـأّلَلَهّـ هّـدٍأّيِّهّـ أّلَيِّ أّلَحًقُ لَنِفُـسِـيِّ أّوٌلَ وٌلَلَأّخِـ عٌبًدٍ أّلَخِـأّلَقُ وٌلَجّـمًيِّعٌ أّلَمًصّـأّبًيِّنِ بًمًرضًـ وٌلَهّـلَوٌسِـهّـ وٌأّلَخِـوٌفُـ مًنِ أّخِـوٌأّنِ يِّأّ أّخِـيِّ أّلَعٌزيِّز عٌبًدٍ أّلَخِـأّلَقُ أّلَغُربً أّلَذِيِّ تٌـقُتٌـدٍوٌنِ أّنِتٌـمً بًهّـأّ کْأّ لَبًرأّلَيِّنِ وٌأّلَعٌلَمًأّنِيِّنِ بًرأّئ جّـمًأّعٌةّ أّلَأّخِـوٌأّنِ مًنِ تٌـهّـمًتٌـ أّلَأّرهّـأّبً وٌلَمً تٌـسِـبًتٌـ عٌلَيِّهّـمً أّيِّ شُـيِّ أّصّـحًوٌ مًنِ نِوٌمًکْمً لَأّ أّحًدٍ يِّصّـدٍقُ کْلَأّمًکْمً عٌلَمًأّ أّنِأّ لَأّ أّنِتٌـمًيِّ أّلَيِّ أّيِّ جّـهّـةّ وٌلَأّ أّنِأّ مًصّـريِّ وٌلَأّ عٌربًيِّ بًلَ أّنِأّ مًسِـلَمً مًنِ دٍوٌلَهّـ أّفُـريِّقُيِّهّـ لَکْنِ أّلَحًقُ يِّقُأّلَ وٌأّرجّـوٌ مًنِکْ أّنِ تٌـنِظُر أّلَيِّ أّلَمًوٌضًـوٌعٌ بًعٌيِّنِ أّلَمًتٌـمًعٌنِ وٌتٌـقُوٌلَ لَظُأّلَمً ظُأّلَمً أّلَأّنِقُلَأّبً هّـوٌ أّکْبًر ظُلَمً فُـيِّ وٌجّـهّـ أّلَأّرضًـ وٌبًقُيِّةّ أّلَظُلَمً يِّأّتٌـيِّ بًعٌدٍهّـ وٌأّذِکْر نِفُـسِـيِّ وٌأّيِّأّکْ أّنِنِأّ نِحًأّسِـبً عٌلَيِّ کْلَ شُـيِّ نِقُوٌلَهّـأّ وٌنِسِـأّلَ عٌنِ کْلَ کْلَمًةّ نِکْتٌـبًهّـأّ يِّوٌمً أّلَقُيِّأّمًهّـ تٌـذِکْر مًنِ قُتٌـلَوٌ فُـيِّ أّلَرأّبًعٌهّـ وٌحًرقُتٌـ جّـثًـثًـهّـمً أّلَيِّسِـ هّـذِأّ ظُلَمًأّ أّلَجّـيِّشُـ أّلَمًصّـر هّـوٌ جّـيِّشُـ عٌربًيِّ مًسِـلَمً وٌهّـوٌ جّـيِّشُـ عٌلَيِّهّـ أّنِ يِّحًمً أّلَمًصّـريِّنِ فُـقُطِ وٌلَأّ يِّجّـبً أّنِ يِّحًمً أّلَأّنِقُلَأّبًيِّنِ وٌأّلَلَهّـ أّنِأّ أّحًتٌـرمً کْلَ مًسِـلَمً فُـيِّ وٌجّـهّـ أّلَأّرضًـ سِـوٌأّءأّتٌـفُـقُةّ مًعٌهّـ فُـيِّ أّلَرأّيِّ أّوٌ أّخِـتٌـلَفُـةّ مًعٌهّـ وٌلَکْ مًنِيِّ کْلَ أّلَأّحًتٌـرأّمً وٌتٌـقُدٍيِّر
سمير برهام
الجمعة، 03-07-2015 11:30 م
احترم اراء الاخوة الاشقاء لكن مهما كان لا يمكن للارهاب ذريعة ومبرر فكل عمل جبان وخسيس لابد ان يحارب بقوه وحزم لان الدول لا يمكن ان تؤسس على التخريب والدمار واسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يحفظ مصر وشعبها وكل شعوب الارض المسلمه
وليد
الجمعة، 03-07-2015 10:27 م
فى بداية حكم الاخوان قال هؤلاء اعداء الاسلام انهم سوف ينفقون ميزانية عام كامل لاسقاط الاخوان فهم من اشتروا كلاب العسكر المرتزقة وليس هذا بجديد على من دعموا نصارى الصرب ليقتلوا مئات الاف المسلمين فى البوسنه وهم من يدعموا نصارى افريقيا الوسطى و مالى لقتل المسلمين لعنة الله عليهم