سياسة دولية

العدالة والتنمية يفوز برئاسة برلمان تركيا

تنافس يلماز وبايقال في الجولة الأخيرة بعد حصولهما على أكبر نسبة - أ ف ب
تنافس يلماز وبايقال في الجولة الأخيرة بعد حصولهما على أكبر نسبة - أ ف ب
فاز مرشح حزب العدالة والتنمية، النائب عن ولاية سيواس "عصمت يلماز"، الأربعاء، بمنصب الرئيس السادس والعشرين للبرلمان التركي وذلك في جولة  التصويت الرابعة. وخلال الجولة الرابعة تنافس كل من "عصمت يلماز"، ومرشح حزب الشعب الجمهوري " دنيز بايقال" الرئيس المؤقت للبرلمان (كونه الأكبر سنا بين النواب) اللذان حصلا على  أكبر نسبة من الأصوات في الجولة الثالثة.

وشارك 547 نائبا في عملية الاقتراع التي جرت بشكل سري، حيث حصل  "يلماز" على 258 صوتا، بينما حصل منافسه "دنيز بايقال" على 182 صوتا، في حين كان هناك 78 صوتا باطلا، و29 ورقة بيضاء.
وتنافس المرشحان فيما بينهما، على إثر انتقالهما إلى المرحلة الرابعة، باعتبارهما الحاصلين على أكثر عدد الأصوات، بعد إقصاء "أكمل الدين إحسان أوغلو" النائب عن حزب الحركة القومية لولاية إسطنبول، و"دنغير مير محمد فرات" النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي لولاية مرسين، لحصولهما على أقل عدد من الأصوات في الجولة الثالثة.

وعجز البرلمان التركي عن انتخاب رئيس جديد له، في جولة التصويت الثالثة، لعدم تمكن المرشحين الأربعة من الحصول على الأغلبية (النصف + 1)، والمتمثلة بـ 276 صوتا، لينتقل التصويت بذلك إلى جولة رابعة يتنافس فيها المرشحان الحاصلان على أكبر نسبة أصوات في الجولة الثالثة.

وشارك 548 نائبا في عملية الاقتراع التي جرت بشكل سري، حيث حصل "عصمت يلماز" وزير الدفاع الحالي، والنائب عن حزب العدالة والتنمية، على 256 صوتا، تلاه "دنيز بايقال"، النائب عن حزب الشعب الجمهوري، بحصوله على 129 صوتا، وانتقلا بذلك للتنافس في الجولة الرابعة، التي يفوز فيها الحاصل على أكبر نسبة أصوات. واحتل المرتبة الثالثة "أكمل الدين إحسان أوغلو"، النائب عن حزب الحركة القومية، والذي حصل على 80 صوتا، ثم "دنغير مير محمد فرات"، النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي، بحصوله على 78 صوتا، فيما تم فرز صوتين فارغين. كما فشل البرلمان الثلاثاء الماضي، في انتخاب رئيس له، في الجولتين الأولى والثانية، لعدم ظفر أي من المرشحين بأصوات ثلثي مقاعد البرلمان، أي ما يعادل 367 صوتا.

عصمت يلماز

ولد عصمت يلماز في 10 كانون الأول/ ديسمبر عام 1961 في قضاء "غورون" بولاية سيواس بوسط تركيا. وتخرج عام 1982 من قسم الميكانيكا بكلية البحرية في جامعة إسطنبول التقنية، وفي عام 1987 تخرج من كلية الحقوق بجامعة إسطنبول، وحصل على درجة الماجستير من جامعة مالمو السويدية عام 1990، ودرجة ماجستبر أخرى في الحقوق من جامعة مرمرة في إسطنبول عام 2002.  

وعمل لعشرين عاما مهندسا في مجال البحرية، ومحامي مستشار في الشركات العامة والخاصة، ومستشارا في الشؤون البحرية التركية ما بين الأعوام 2002 و2007. وشغل منصب وزير المواصلات لفترة وجيزة قبيل الانتخابات التركية العامة عام 2007، وفي 31 تشرين الأول/ أكتوبر 2007 شغل منصب مستشار لوزارة الثقافة والسياحة، وأصبح نائبا في البرلمان في الدورة 24 عن ولاية سيواس، وشغل منصب وزير الدفاع في حكومة الثالثة لحزب العدالة والتنمية. وفي الانتخابات العامة الأخيرة انتخب نائبا عن حزب العدالة والتنمية عن ولاية سيواس.
التعليقات (0)