سياسة عربية

"حماس" و "النهضة" تدينان قرصنة أسطول الحرية 3

هنية: اعتراض الشخصيات تخط لكل المفاهيم الدبلوماسية والأعراف الدولية ـ أرشيفية
هنية: اعتراض الشخصيات تخط لكل المفاهيم الدبلوماسية والأعراف الدولية ـ أرشيفية
أدانت حركة المقاومة الإسلامية حماس، بمنع أسطول الحرية 3، واعتبرته هجوما إرهابيا تؤكد سياسة الاحتلال المتمثلة في انتهاكه للقانون الدولي، فيما اعتبرت حركة النهضة التونسية، منع أسطول الحرية بالعدوان الغاشم.

وأدان نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" القرصنة الصهيونية بالاستيلاء على أسطول الحرية 3 وهذه القرصنة تؤكد سياسة الاحتلال المتمثلة في انتهاكه للقانون الدولي، وتعكس نهجه الإرهابي في منع حرية الإبحار من وإلى غزة".

وتابع بيان إسماعيل هنية، حصلت عليه "عربي21"، الذي أصدره الإثنين، "أن القيام باعتراض الشخصيات الوازنة مثل الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي فيه تخط لكل المفاهيم الدبلوماسية والأعراف الدولية".

وأعلن هنية "نشيد المرزوقي كواجهة من واجهات الربيع العربي والثورات العربية المحتضنة للقضية الفلسطينية، كما ونعبر عن تقديرنا لكل المتضامنين من الشخصيات السياسية والدولية والبرلمانية والإعلامية والأجنبية المشاركة في أسطول الحرية".

وتابع "نؤكد بأن رسالة المتضامنين قد وصلت غزة وأن أسطول الحرية رغم اعتراضه حقق أهدافه الهامة وكشف وجه العدو وأعاد حصار غزة إلى الواجهة".

من جهتها قالت حركة النهضة التونسية، لقد "أقدمت قوة من سلاح بحرية المحتل الإسرائيلي فجر اليوم الإثنين 29 حزيران/ جوان 2015 على قرصنة سفينة "ماريان" التي كانت في طريقها إلى قطاع غزة ضمن رحلة "أسطول الحرية 3" الهادفة إلى فك الحصار المفروض منذ ما يزيد عن ثمان سنوات، بما يؤكد مرة أخرى الإصرار على دوس القانون الدولي ومنع أبسط حقوق البشر على الشعب الفلسطيني الأعزل".

ونددت حركة النهضة في بيانها الذي حصلت عليه "عربي21"، "بهذا العدوان الغاشم تؤكد أنها تحمل جيش الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية كاملة على سلامة كل المشاركين في "أسطول الحرية 3" وفي مقدمتهم رئيس الجمهورية التونسية السابق محمد المنصف المرزوقي".

وأعلنت النهضة مساندتها المطلقة للشعب الفلسطيني في نضاله من أجل فك الحصار واسترجاع أرضه وحقوقه كاملة، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس".

وطالبت النهضة الأمم المتحدة وكل أحرار العالم بالتدخل من أجل فك أسر "أسطول الحرية 3" والسماح له بالوصول إلى غزة".

ودعت الحركة "الحكومة التونسية وقوى المجتمع المدني لإجراء الاتصالات الضرورية بالهيئات الدولية والحكومات وأحرار العالم حرصا على سلامة رئيس الجمهورية السابق وجميع المشاركين في (أسطول الحرية 3) وإطلاق سراحهم فورا".
 
وأوقفت البحرية الإسرائيلية سفينة "ماريان" ضمن "أسطول الحرية 3"، وقامت باعتقال من عليها، دون وقوع إصابات، وقادت السفينة إلى ميناء أسدود.

وأكد المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أن السيطرة تمت بناء على "قرار المستوى السياسي الإسرائيلي، وذلك بعد استنفاد الطرق الدبلوماسية كافة"، بحسب قوله، وأكد "قيام قوات البحرية الآن بسحب السفينة إلى ميناء أسدود".

التعليقات (0)