سياسة عربية

جدل سعودي "ليبرالي شيعي إسلامي" بعد معرفة منفذ تفجير الكويت

تفجير الكويت أودى بحياة 27 شخصا - أرشيفية
تفجير الكويت أودى بحياة 27 شخصا - أرشيفية
 

في تأكيد منهم العلاقة المتينة مع الشعب الكويتي، "التي لا تعكرها تصرفات فردية هبّ الجميع للبراءة منها"، استذكر ناشطون سعوديون أسماء "شهداء حرب الخليج"، التي شاركت فيها السعودية بداية تسعينيات القرن الماضي للدفاع عن الكويت ضد الغزو العراقي.
 
وتبرَّأ السعوديون من إقدام مواطنهم فهد البقاع على تفجير نفسه في مسجد الإمام الصادق الشيعي في الكويت، موقعا 27 قتيلا.

ونشر مئات المغردين السعوديين قوائم بأسماء العساكر الذين قضوا في حرب الخليج، "دفاعا عن الكويت"، معيدين نشر عبارة الملك فهد الشهيرة، حينما قرّر إرسال قواته: "يا تبقى الكويت والسعودية مع بعض، يا تنتهي الكويت والسعودية مع بعض".

وكان عدد من الكتاب الليبراليين والشيعة في الكويت، اتهموا التيار الإسلامي في السعودية بالتسبب في "ولادة الفكر المتطرف"، قائلين إن "مناهج التعليم في السعودية تدعو للعنف والإرهاب".

في المقابل، ردّ ناشطون سعوديون على تلك الاتهامات بعرض صور الشيعة الكويتيين الـ16، الذين أعدمتهم المملكة العربية السعودية عام 1989، بعد قيامهم بتفجيرات في أنفاق مؤدية إلى الحرم المكي؛ وبإيعاز وتمويل إيراني.

وفسّر السعوديون إعادة نشرهم لتلك الصور بقولهم: "لمن يتهم مناهجنا بتفريخ الإرهابيين، إذن فمناهج الكويت بحسب مقياسكم تخرج دفعات من الإرهابيين، الذين كادوا يحدثون كارثة في الحرم المكي"، وفق قولهم.

وتعد قضية "المناهج الدراسية"، من أكثر القضايا التي تثير جدلا بين الليبراليين والإسلاميين في السعودية، فبينما يتهم الليبراليون "المناهج" بتنشئة جيل متطرف؛ يرد الإسلاميون وغيرهم بـ"أن تونس العلمانية صدَّرت أعدادا من المقاتلين للتنظيمات المتطرفة أكثر من السعودية".

يُشار إلى أن عددا من الدعاة والكتاب السعوديين، عبَّروا عن استيائهم من المثقفين "الشيعة"، بسبب تجاهل الأخيرين لعمليات القتل والتعذيب التي تقوم بها المليشيات الشيعية في سوريا والعراق، في مقابل إعلان رموز السنّة المتواصل براءتهم من أية عملية انتحارية تستهدف المدنيين يقوم بها السنّة.
التعليقات (6)
عبد الكريم لعيبي
الأربعاء، 08-07-2015 10:00 ص
كل الإرهابيين الدواعش هم من السنة وليس كل السنة إرهابيين دواعش ولكن التغذية تأتي من شيوخ الفتنة والإرهاب الوهابيين الأنجاس ليس لديهم هم سوى سفك دماء المسلمين في ليبيا وسوريا والعراق ،،، لم ولن يذكروا جرائم البوذيين بحق المسلمين في بورما التي ذهب ضحيتها الألاف حرق وذبح وكذلك لم يذكروا جرائم الإسرائيليون بحق الفلسطينيين ..!!
شهالكلام!
الثلاثاء، 30-06-2015 07:21 ص
مقال مستفز!!! هكذا مقالا هي ما يولد الفتنة أكاد أجزم أن غرض كاتب المقال هو نشر الكراهية.
ابراهيم بن عبدالله
الثلاثاء، 30-06-2015 05:56 ص
ان موت البعض من الشيعة لتنفيذ اهداف اكبر لهم له الامر المراد فهذا الشاب وان لم يقصد ؟؟؟ اين السيارات التى ملئت متفجرات واتت من البحرين عبر جسر الملك فهد هل فرختها انظمة زواج المتعة ام ائمة قم الملاعين
احمد
الإثنين، 29-06-2015 08:55 م
خطاء بالفقرة الثانية ، اسم الارهابي فهد القباع وليس فهد البقاع ، اتمنى التعديل لكي لايقع حرج لبعض الاشخاص ،،
عبد الرحمن محمد
الإثنين، 29-06-2015 05:25 م
دائماً لحديث عن المناهج التعليمية في السعودية وينكم عن نفق المعيصم والحجاج الأيرانين القادمين للحج ومعهم متفجرات هل العالم ينسى