ملفات وتقارير

دراسة: من هي الدول الأكثر عدائية وسلمية في العالم؟

آيسلندا هي البلد الأكثر سلمية في العالم ـ أ ف ب
آيسلندا هي البلد الأكثر سلمية في العالم ـ أ ف ب
أظهرت دراسة أجراها معهد الاقتصاد والسلام، أن ليبيا والعراق وسوريا من أكثر الدول عدائية في العالم من حيث مستوى الجريمة والمشاركة في النزاعات ودرجة العسكرة، وفقا لـ"سي إن إن".

وقالت الدراسة إن الدولة الوحيدة التي باتت في حالة أسوأ هي ليبيا، حيث إنها "غرقت في حرب أهلية بين جماعات إسلامية وقومية". أما سوريا التي دمرتها الحرب، فبقيت في ذيل الترتيب بعد أفغانستان. وجاءت دولة العراق، التي يجتاح أراضيها تنظيم الدولة بعد جنوب السودان.

وقالت الدراسة إن آيسلندا هي البلد الأكثر سلمية في العالم للباحثين عن الأمن والسلام. 

 وتصنف الدراسة 162 دولة في جميع أنحاء العالم بحسب مستوى الجريمة، والمشاركة في النزاعات ودرجة العسكرة للعام 2015م.

ونوهت الدراسة إلى أن كلا من الدنمارك والنمسا حازتا على المركز الثاني والثالث على التوالي، بينما كانت ستة من الدول العشر الأولى على القائمة أوروبية. 

وذكرت الدراسة أن: "أوروبا حافظت على مكانتها باعتبارها المنطقة الأكثر سلمية في العالم بسبب نقص صراعاتها الداخلية والخارجية".

وأشارت إلى أن أوكرانيا عانت من ثاني أكبر تدهور في وضعها الأمني خلال العام الماضي، بسبب اشتباك الانفصاليين الموالين لروسيا مع القوات الحكومية.

وجاءت الولايات المتحدة في النصف السفلي من القائمة، حيث سجلت تصاعدا في خطر التسليح والقتل والعنف. ولكن هذا الترتيب تحسن إلى حد ما عن العام الماضي، حيث إنه ارتفع من المكانة الـ101 إلى الـ94، وفقا لـ"سي إن إن".
التعليقات (0)