حول العالم

وفاة الرئيس التركي الأسبق سليمان ديميريل عن 91 عاما

تولى ديميريل الرئاسة من عام 1993 إلى عام 2000 - أ ف ب
تولى ديميريل الرئاسة من عام 1993 إلى عام 2000 - أ ف ب
أعلن الإعلام التركي ومصدر بمستشفى، أن الرئيس التركي الأسبق سليمان ديميريل الذي أطاح به الجيش مرتين خلال رئاسته للحكومة توفي في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء عن 91 عاما.

وقال مسؤول بمستشفى لـ"رويترز" إن ديميريل الذي عمل رئيسا للوزراء سبع مرات من ستينيات إلى تسعينيات القرن الماضي وتولى الرئاسة من عام 1993 إلى عام 2000، توفي في مستشفى جوفين بأنقرة حيث كان يعالج من عدوى بالجهاز التنفسي.

وقالت طبيبته المعالجة إيلين سيزر للصحفيين أمام المستشفى في أنقرة في تصريحات نقلها تلفزيون "سي أن أن ترك": "السيد ديميريل الذي كان متنبها لآخر لحظة قال وداعه الأخير في سلام وكبرياء".

وتشير السيرة الذاتية الرسمية لديميريل إلى أنه ولد لعائلة من المزارعين في إسبرطة بغرب تركيا في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1924 وتدرب كمهندس مدني.

وجاء ديميريل إلى السلطة لأول مرة في الانتخابات العامة التي جرت بعد خمس سنوات من انقلاب 1960، وكان يتولى حينها رئاسة حزب العدل. وورث معظم قاعدته الشعبية في الريف من الحزب الديمقراطي السابق.

ولم ينجب ديميريل أبناء لكن أنصاره في الريف كانوا يلقبونه "بابا" أثناء سنوات بقائه في السلطة. وعمل في فترة تحالفات غير مستقرة في تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي، وانتهت تلك الفترة عندما أسس الرئيس الحالي رجب طيب أدوغان حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي جاء إلى السلطة في عام 2002.

ونعى رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، الراحل ديميريل على "تويتر".

وقال: "كان سياسيا سنتذكره دوما بأسلوبه الفريد والخدمات التي قدمها لبلادنا خلال مشواره السياسي الطويل".
التعليقات (0)