قضايا وآراء

هل فكّر العرب في هذا؟!

أحمد قاعود
1300x600
1300x600
هل يضع العرب خطة أو خطط استراتيجية للمستقبل على أي مستوى من المستويات؟! انظر إلى دول الغرب، ثم انظر إلى الكيان الصهيوني، ثم انظر إلى إيران، وأخيرا انظر إلى حال العرب.

في الغرب تزف وسائل الإعلام يوميا أخبارا قادمة من الكواكب والأقمار، حيث وصل الإنسان إلى هناك، يبحث ويستكشف، يصور ويختبر، ويرسل التقارير عبر مئات الآلاف من الأميال، وعلى الأرض يعلن يوميا عن إنجازات متعددة تبهر بني البشر، وسائل تكنولوجيا حديثة، ثورة اتصالات لا تتوقف جعلت من العالم مجرد شارع يعرف الناس بعضهم بعضا فيه، وفوق كل هذا يخططون لمستقبلنا نحن العرب وشعوب العالم الثالث، ويرسمون لنا ما يجب القيام بفعله وما يجب ألا نفعله.

في الكيان الصهيوني، تلك المجموعة من المغتصبين والعنصريين الذين قدموا من الشتات، تمكنوا بفضل وضع خطة وأهداف من أن ينشئوا كيانا هو الأقوى في المنطقة، والأحدث أيضا، والأكثر حرية بالنسبة لشعبه، وساروا على نهج برتوكولات وضعت منذ عقود طويلة حتى وصلوا إلى تلك الأهداف، ويعملون على تدعيمها يوما عن الآخر.

في إيران بعد الثورة ضد الشاه وقيام نظام ولاية الفقيه، وضع النظام الجديد أهدافا له حقق الكثير منها، رغم عنصرية الفكرة وطائفية المشروع. 

استطاع الإيرانيون طيلة ثلاثة عقود ونصف إنشاء دولة قوية في محيطها، رغم الحصار الاقتصادي والسياسي، وسنوات الحرب التي قضتها مع نظام صدام حسين رئيس العراق الراحل، طورت نظاما عسكريا متقدما وصناعة تدفعهم للفخر الوطني، وبرنامجا نوويا يجعلهم على أعتاب امتلاك قدرات عسكرية نووية، تمكن لهم وتجعلهم أكثر إصرارا على الوصول للحلم الإمبراطوري الفارسي، والأكثر من ذلك هو دعم الجماعات الموالية لها والطوائف التابعة، في دول عدة أهمها العراق وسوريا ولبنان واليمن والبحرين، بينما تفتح أبوابا في دول عربية أخرى وأفريقية انشغل عنها العرب في مغازلة الغرب.

بين هذه النماذج، ماذا صنع العرب منذ فترة الاستقلال عن الاحتلال الأجنبي في أواسط القرن الماضي أي منذ قيام دولة إسرائيل؟! أو ماذا قدموا منذ ثلاثة عقود، أو منذ قيام الثورة الإسلامية في إيران؟!

انظر إلى الخريطة الجغرافية العربية والخريطة السياسية والجيوسياسية أيضا، ستعلم إلى أي مدى يندحر العرب يوما عن الآخر، ويتناحرون فيما بينهم حتى باتت المنطقة أشبه بالمستنقع الكبير الغني بالثروات، التي لا يفيد بها شعوبها بينما ينهبها الغرب وغيرهم في صور متعددة.

خلال العقود الثلاثة الأخيرة، خسر العرب جيوشا قوية وأساسية، على رأسها الجيش العراقي، ومؤخرا الجيش السوري، وفقدوا السيطرة على العراق التي أصبحت ساحة للعربدة الإيرانية، كغيرها من الساحات الأخرى التي تركوها مرتهنين للمشروع الأمريكي للنظام الإيراني أيضا، مثل سوريا ولبنان رغم كون الفاعلين المؤثرين والمسيطرين هناك من الطائفة الشيعية، وتركوا اليمن أيضا، لكن هناك الآن محاولة جادة، رغم عدم وضوح آلياتها لاستعادة اليمن للحضن العربي السني مرة أخرى.

الأخطر من هذا أنهم تركوا المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الصهيوني، واعتبره جزء من العرب، منظمات إرهابية، شجع بعض المنابر الإعلامية مؤخرا لأن تطالب بالقضاء على المقاومة الإسلامية حماس، في إطار المخطط الصهيوأمريكي للقضاء على الصحوة الإسلامية التي أعقبت ثورات الربيع العربي، لم تجد المقاومة دعمها إلا من إيران، بينما كانت عرضة للنيل منها من قبل أنظمة عربية تعمل مباشرة لصالح الكيان الإسرائيلي، وعلى رأسها نظام الانقلاب العسكري في مصر.

فقدت الأمة العربية نصف السودان، وجعلته يعود لحضنه الأفريقي رافضا امتداده العربي، وبخلاف الأراضي كشيء مادي، أصبح العرب معنويا أكثر بعدا من أي وقت مضي عن عمقهم الجغرافي، سواء في أسيا أو أفريقيا.

ما الذي أعده العرب لخمسين عاما القادمة؟! هل توقعوا ما يمكن أن تكون عليه خريطتهم في المستقبل في ظل تغييرات كبرى تعصف بالمنطقة وتعيد تشكيلها؟! وماذا رسموا لليمن؟! هل فكروا في ضمه لدول مجلس التعاون الخليجي والإغداق عليه كما أغدقوا على نظام الانقلاب في مصر لإعطائه قبلة الحياة، ثم اكتشفوا أن أموالهم تبخرت ونهبها عسكر مصر؟!

طرح كهذا كفيل بأن يجعل الخليج أكثر قوة سياسية وبشريا، إذ إن انتشال اليمن من كبوته وضمه مبدئيا لمجلس التعاون كنواة لإنشاء اتحاد سياسي خليجي سيكون من دوره تحصين الخليج ضد المؤامرات الغربية والشرقية على حد سواء.

ماذا فعل العرب أيضا بالنسبة للعراق؟! هل طرح أحد فكرة أن تسعى إيران لضم جنوب العراق، أما بقوة الأمر الواقع وهي عملية سهلة نظرا لكون الغالبية السكانية لهذا الجنوب من الشيعة ولن يرفضوا في الغالب هذا الأمر، أو أن يطرحوا استفتاء مشابه لما جرى في جزيرة القرم ينضم الجنوب الغني بالنفط بموجبها إلى الإمبراطورية الفارسية؟!!

كيف يفكر العرب في مستقبل القضية الفلسطينية، وماذا فعلوا لأجل دعم المقاومة فيها؟!

كلها أسئلة يجب طرحها مرارا وتكرارا حتى يتم الإجابة عليها، أو الالتفات إليها على الأقل.
التعليقات (0)