سياسة دولية

روسيا تعلن أن مفاوضات النووي بين إيران والغرب متوقفة

رفع العقوبات عن إيران هي أهم القضايا في إعداد  الاتفاق النووي ـ أ ف ب
رفع العقوبات عن إيران هي أهم القضايا في إعداد الاتفاق النووي ـ أ ف ب
أعرب المسؤول الروسي عن ملف المفاوضات النووية بين إيران والغرب، سيرغي ريابكوف عن أسفه لحصول "تباطؤ مقلق جدا " للمفاوضات حول الملف النووي الإيراني، قبل أسبوعين من الموعد المحدد للتوصل إلى اتفاق بين إيران والقوى الكبرى بشأن هذا الملف.

ونقلت الصحافة الروسية عن سيرغي ريابكوف رئيس فريق المفاوضين الروس إلى المفاوضات النووية بين إيران والغرب، الجمعة قوله: إن "هذا الأمر يقلقنا كثيرا لأن الوقت يضيق، ولا بد من الوصول بشكل عاجل إلى المرحلة النهائية".

وتابع مصدر روسي آخر في تصريحات صحافية، أن المحادثات النووية بين إيران والقوى العالمية الست توقفت فعليا، وأن المهلة المحددة للتوصل إلى اتفاق نهائي ربما يتعين تأجيلها مرة أخرى.

وكانت إيران والقوى الست -الولايات المتحدة وروسيا، والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا-، قد توصلت إلى اتفاق إطار في الثاني من نيسان/ أبريل في سويسرا، وتسعى إلى التوصل إلى تسوية شاملة بحلول 30 حزيران/ يونيو تقلص بموجبها إيران أنشطة برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية.

وأوضح مصدر مشارك في المفاوضات، وعضو بأحد وفود الدول المشاركة، أن إحداث جولة من المحادثات في فيينا لم تحقق أي تقدم ملموس.

وأضاف المصدر "العملية توقفت بالفعل وثمة خطر من أن المهلة سيتعين تأجيلها مرة أخرى".

وكانت الصحافة الإيرانية قد نقلت عن خبير في فريق المفاوضين الإيرانيين قوله إن الجولة الحالية من المفاوضات النووية بين طهران ومجموعة 5+1 يمكن أن تستمر حتى مطلع تموز/ يوليو المقبل في فيينا.

وقال الخبير الإيراني في تصريحاته للصحفيين في فيينا، إنه قد تستمر الجولة الحالية من المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة 5+1 حتي مطلع تموز/ يوليو المقبل، في ظل التقدم الذي تم تحقيقه في إعداد نص الاتفاق المحتمل بين الجانبين خلال الجولة الحالية.

يذکر أن مسألة رفع العقوبات عن إيران هي أهم القضايا في إعداد نص الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة 5+1.

وكان كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي، صرح الخميس بأن إيران والدول الكبرى أحرزت "تقدما كبيرا" في صياغة الاتفاق النهائي حول الملف النووي الإيراني الذي يفترض إنجازه بحلول نهاية حزيران/يونيو.



التعليقات (0)