طب وصحة

أول وفاة بفيروس كورونا في قطر خلال 2015

بإعلان اليوم يرتفع عدد الوفيات بالفيروس في البلاد منذ أيلول/ سبتمبر 2012 إلى 6 - أرشيفية
بإعلان اليوم يرتفع عدد الوفيات بالفيروس في البلاد منذ أيلول/ سبتمبر 2012 إلى 6 - أرشيفية
أعلنت السلطات الصحية في قطر، مساء الخميس، عن تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس "كورونا" لمواطن قطري يبلغ من العمر 73 عاما، فيما تعد أول حالة وفاة يتم الإعلان عن تسجيلها في قطر عام 2015.

وقال المجلس الأعلى للصحة، في بيان نشرته وكالة الأنباء القطرية الرسمية، أنه تم تسجيل حالة وفاة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية لمواطن قطري يبلغ من العمر 73 عاما كان يعاني من عدة أمراض مزمنة، وتوفي بمضاعفات المرض.

وأشار المجلس إلى أن حالة الوفاة هذه هي الأولى بين الحالات الأربع التي تم رصدها خلال العام 2015 ، وكانت آخر حالة وفاة سابقة تم تسجيلها بسبب فيروس كورونا في عام 2013.

كما أوضح المجلس أن الحالة الأخرى للمريض المقيم، الذي تم الإعلان عن تسجيل إصابته بالمرض يوم 21 أيار/ مايو الجاري لا تزال قيد العلاج، وهو في حالة صحية مستقرة.

وفي هذا السياق، دعا المجلس الأعلى للصحة جميع المؤسسات الصحية في القطاعين العام والخاص إلى أن تكون على أهبة الاستعداد لرصد أي حالة مشتبهة وتبليغها على الفور.

كما ناشد المجلس أفراد المجتمع باتباع إرشادات منظمة الصحة العالمية، لجهة تجنب الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة ونقص المناعة، الاختلاط عن قرب مع الإبل، ومراقبة ظهور أي أعراض تنفسية، وارتفاع درجة الحرارة، والتوجه مباشرة إلى أقرب مركز صحي أو مستشفى عند ظهور هذه الإعراض، للمساعدة في التشخيص المبكر والحصول على الرعاية اللازمة.

والمتوفى اليوم، سبق أن أعلنت السلطات الصحية في قطر، في 22 أيار/ مايو الجاري، عن تسجيل إصابته بفيروس "كورونا"، فيما كان الحالة الرابعة التي يتم الإعلان عن تسجيلها في قطر عام 2015.

وبإعلان اليوم يرتفع عدد الوفيات بالفيروس في البلاد، منذ أيلول/ سبتمبر 2012، إلى ست، فيما تستقر عدد الإصابات عند 15.

ويعد فيروس "كورونا"، أو ما يسمى الالتهاب الرئوي الحاد، أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي.

ولا توجد حتى الآن على مستوى العالم معلومات دقيقة عن مصدر هذا الفيروس ولا طرق انتقاله، كما لا يوجد تطعيم وقائي أو مضاد حيوي لعلاجه.
التعليقات (0)