سياسة دولية

تركيا تعلن بدء عملية تدريب المعارضة السورية

اتفاقية "تدريب وتجهيز" وقعت بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية في شباط/ فبراير الماضي - (أرشيفية) الأناضول
اتفاقية "تدريب وتجهيز" وقعت بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية في شباط/ فبراير الماضي - (أرشيفية) الأناضول
أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الثلاثاء، أن بلاده والولايات المتحدة الأمريكية بدأتا عملية تدريب مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة على الأراضي التركية، تمهيدا لانخراطهم في القتال ضد تنظيم الدولة.

وقال أوغلو إن برنامج تدريب وتجهيز المعارضة السورية بدأ مع مجموعات صغيرة، مضيفا: "تم إنشاء البنية التحتية وإعداد التجهيزات اللازمة، وبات المدربون الأتراك والأمريكيون جاهزون لتولي مهامهم، وتجري عملية اختيار المشاركين في برنامج التدريب من قبل تركيا والولايات المتحدة الأمريكية".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مع رئيس جمهورية شمال قبرص التركية، مصطفى أكنجي بعد لقاء ثنائي وآخر بين الوفود، في العاصمة القبرصية نيقوسيا، حيث ذكر جاويش أوغلو أن تركيا والولايات المتحدة يتولون سويا تلك العملية بشكل كامل، مضيفا: "نتخذ القرارات ونسير سويا، وجميع القرارات التي تخص برنامج تدريب وتجهيز المعارضة السورية حتى اليوم تم اتخاذها بشكل مشترك وسيتواصل الأمر كذلك مستقبلا".

وأفاد أوغلو أن المسؤولين الأتراك والأمريكيين تباحثوا بشأن المكان الذي سيدخل منه المشاركون في البرنامج إلى سوريا، والإجراءات الأمنية التي ستتخذ، إضافة إلى الدعم الذي سيتم توفيره لهم، والتدابير التي ستُؤخذ من أجل حمايتهم من الضربات الجوية.

يشار إلى أن اتفاقية "تدريب وتجهيز"، لتدريب وإعداد عناصر من المعارضة السورية، وقعت بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، في 19 شباط/ فبراير الماضي، في تركيا.
التعليقات (0)