صحافة عربية

مهزلة مليون "أرابتك".. ودعوى لعزل وزير العدل

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
وصفت صحيفة مصرية مشروع بناء مليون وحدة سكنية لمحدودي الدخل، الذي أعلن عنه رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، وقتما كان وزيرا للدفاع، كمشروع ضمن برنامجه للرئاسة، بأنه مشروع "بناء المهزلة".

وأشارت الصحف المصرية، الصادرة الثلاثاء 26 أيار/ مايو 2015، إلى غياب شيخ الأزهر عن حضور ندوة وزارة الأوقاف حول تجديد الخطاب الديني، مما يشي بوجود خلافات بينهما.

وأبرزت مطالبة وزارة الكهرباء للمواطنين بترشيد الاستهلاك، محذرة من عودة الانقطاعات. وتناولت تصاعد موجة الحر، وتلفيق قضية "لجان الإرباك" للإخوان.

وتناولت موافقة موسكو على بيع 46 طائرة ميج 29 للقاهرة، ورفع دعوى لعزل وزير العدل الجديد أحمد الزند، واتخاذ تجهيزات لزيارة السيسي لألمانيا.

وأشارت إلى مواجهة إعلامية عن التسريبات، وتناولت جلسة قضية "التخابر مع قطر"، واعتبرت صحيفة أن الجامعات المصرية أصبحت خارج التاريخ، مشيرة إلى أن ترتيب الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية أصبح فضيحة.

مليون "أرابتك" مشروع "بناء المهزلة"

هذا هو الوصف الذي أطلقته صحيفة "الوطن" على مشروع بناء مليون وحدة سكنية لمحدودي الدخل، الذي أعلن عنه رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، وقتما كان وزيرا للدفاع، كمشروع ضمن برنامجه للرئاسة.

فقالت الوطن: الكل يعلم أن مشروع المليون وحدة لشركة أرابتك الذي أعلن عنه في مارس 2014 كمشروع لمحدودي الدخل قد انتهى. والعالمون ببواطن الأمور يدركون أن مشروع الشركة في ثوبه الجديد كمشروع للإسكان المتوسط لن يرى النور.

وإذا حدث فسيخرج بوصفه مجرد مشروع سكني كبير لكنه لن يكون مليونيا فضلا عن أن يكون لـ"الغلابة" فيه نصيب. وأكد الخبراء أن المشروع يكتنفه الغموض، وعدم الشفافية.

شيخ الأزهر يغيب عن ندوة الأوقاف

أشارت صحف الثلاثاء إلى أن فاعليات مؤتمر الأوقاف، لبحث آليات تجديد الخطاب الديني، شهدت غياب شيخ الأزهر عن حضورها، فيما شارك فيها ممثل الكنيسة المصرية، ووزير الأوقاف، ووزيري الشباب والرياضة، والثقافة، ومفتي الجمهورية.

فقالت الوطن: شيخ الأزهر يغيب عن ندوة الأوقاف لتجديد الخطاب الديني.. الطيب يدعو المثقفين للقائه في المشيخة.. ومصدر: خلافات بين قيادات المشيخة والأوقاف.

"الكهرباء" تحذر المواطنين: الترشيد أو الانقطاعات

أبرزت صحف الثلاثاء مطالبة رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، خلال اجتماع المجموعة الاقتصادية، برفع حالة الطوارئ في قطاع الكهرباء خلال الموجة الحارة.

ومن جهتها، أعلنت وزارة الكهرباء أنها اضطرت للجوء لنظام تخفيف الأحمال الكهربائية، مساء أمس، ومساء أمس الأول، بسبب زيادة معدلات الاستهلاك، بعد أن بلغ العجز في قدرات التوليد 1700 ميجاوات، مطالبة بترشيد الاستهلاك.

فقالت المصري اليوم: "الكهرباء" تحذر المواطنين: ترشيد الاستهلاك.. أو عودة الانقطاعات.

موجة الحر تتصاعد

أبرزت صحف الثلاثاء تصاعد موجة الحر. ونقلت تصريحات المتحدث باسم الأرصاد الجوية، التي أكد فيها استمرار الموجة شديدة الحرارة التي تتعرض لها البلاد، إذ تصل درجات الحرارة اليوم إلى 41 درجة، وتكون ذروة الموجة غدا، على أن تنكسر بعد غد.

موسكو توافق على بيع 46 ميج 29 للقاهرة

قالت الشروق: صحيفة روسية: موسكو توافق على بيع 46 ميج 29 للقاهرة.. وزير الدفاع يستعرض الاتفاقيات المشتركة مع وزير الصناعة الروسي.

وقالت الوطن: وزير الدفاع يبحث اتفاقيات التعاون مع وزير الصناعة الروسي.

وغير بعيد، قالت الأهرام: رئيس الأركان يلتقي مدير عام القوة متعددة الجنسيات.

تلفيق قضية "لجان الإرباك" للإخوان

أبرزت الصحف "ضبط قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية 46 من عناصر جماعة الإخوان أعضاء في ما يسمى "لجان الإرباك" التابعة للجان العمليات النوعية، والمتورطين في تنفيذ عشرات العمليات الإرهابية في أربع محافظات".

وقالت اليوم السابع: "في ضربة استباقية للإرهاب، تمكن قطاع الأمن الوطني من رصد وكشف خلية إرهابية كانت تعتزم استهداف 5 ضباط و15 قاضيا ورجل أعمال وإعلاميا من الشخصيات العامة بجانب عدد من الوقائع والأعمال التخريبية بأبراج الضغط العالي ومحطات ومحولات الكهرباء وسيارات ضباط الشرطة والقضاة، بهدف تعطيل مرافق الدولة، والعمل على إثارة سخط المواطنين ضد النظام القائم بالبلاد".

ثقوب في الجامعات.. "تحت القبة فوضى"

تحت هذا المانشيت، فوق الترويسة، كشفت "المصري اليوم"، في ملف يشغل صفحتين، أن: "الجامعات المصرية تعيش غيبوبة طويلة، وأصبحت خارج التاريخ، وترتيب الجامعات في التصنيفات العالمية أصبح فضيحة، وسمعة الجامعات المصرية داخل الوسط العربي والخليجي في تراجع حاد، حتى إن بعض الدول العربية لا يعترف بشهادات كليات الطب المصرية".

مواجهة إعلامية عن التسريبات

بالعنوان السابق، خصصت "اليوم السابع" ملفا خاصا يتضمن آراء 9 من نجوم الصحافة والإعلام داخل مصر، في مدى اتساق نشر التسريبات مع ميثاق الشرف الصحفي، وأخلاقيات المهنة، من عدمه.

وفى الوقت الذي رأى البعض ضرورة نشرها، خاصة إن كانت تتعلق بأمن وسلامة البلاد، ولا تتطرق إلى الشأن الخاص أو تقتحم حياة الأفراد العاديين، رأى آخرون أن إذاعتها أو نشرها مهما كان القدر الذي تحتويه من معلومات، يعتبر أمرا مخالفا، ويعاقب عليه القانون.

قالت البوابة: عبد الرحيم علي يجيب عن الأسئلة الصعبة: من سجل مكالمات الصندوق الأسود؟ كيف حصلت عليها؟ وهل أمدتني جهات حكومية بها؟

وأضافت البوابة: محمد الباز: "ملوك التسريبات في الصحافة المصرية".

دعوى لعزل وزير العدل

قالت الشروق: الوحش يلجأ إلى القضاء لعزل الزند.

ووفق الشروق، أقام المحامي نبيه الوحش، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري، طالب فيها ببطلان قرار رئيس الوزراء، بتعيين أحمد الزند وزيرا للعدل، مطالبا بعزله، وترشيح قاض آخر مستقل من قبل المجلس الأعلى للقضاء، يؤمن بالمساواة بين أفراد المجتمع في الحقوق والحريات.

تجهيزات لزيارة السيسي لألمانيا

وفق المصري اليوم: "بدأت مصر وألمانيا اتخاذ الترتيبات النهائية لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى برلين، المقررة في 3 يونيو المقبل".

فقالت المصري اليوم: برلين تنتظر السيسي لتوقيع "عقود استراتيجية".

قضية "التخابر مع قطر"

قالت الأهرام: في محاكمة المعزول و10 آخرين بـقضية "التخابر مع قطر".. ملف عن السلطة القضائية بأحراز القضية.. وممثل النيابة: متهم تزوج من حصيلة تخابره.

وقالت الأخبار: مرسي داخل القفص في وضع القرفصاء.. النيابة: متهم تزوج بفلوس التخابر.
التعليقات (3)
عربى
الثلاثاء، 26-05-2015 03:25 م
الهاشتاج خلاص انتهى وعدل الله سيسود
جيمي
الثلاثاء، 26-05-2015 02:41 م
أقسم بالله تعالي ..الأنقلابي الهاشتاج يلعن يوم 3-7- لأنه أصبح في ورطة حقيقية ومش عارف يعمل أيه وفي قرارة نفسه بيقول ماكنت قاعد أيه اللي لطشني في دماغي ..ما كنت وزير دفاع زي الفل ..الأن وبعد كل ماقتلت المصريون لن يرحموني
سيدسلطان
الثلاثاء، 26-05-2015 11:43 ص
(مليون فدان..مليون وحدة) كله تبع الفنكوش...(تصريح محلب بعدم انقطاع الكهرباء في الصيف ولدينا شوفنا اولها ) كله تبع الفنكوش.../(لجان ارباك وعناصر تخريب.. شماعة تعليق الفشل) كله تبع الفنكوش...(مواجهة اعلامية بشان التسريبات..دعوي لعزل وزير العدل..استقالة) كله تبع الفنكوش