صحافة عربية

مقرب من نظام الأسد: تقسيم سوريا خيار لا مفر منه

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الاثنين
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الاثنين
نقلت صحيفة الحياة اللندنية تصريحات عن مصدر وصفته  بأنه سياسي قريب من نظام بشار الأسد في دمشق، بأن تقسيم سوريا بات خيارا لا مفر منه.

وأوضح المصدر أن النظام يريد السيطرة على الشريط الساحلي ومدينتَي حمص وحماة في وسط البلاد والعاصمة.

ولفت المصدر إلى "خطوط حمر وضعها النظام لا يمكن تجاوزها، تتمثل بطريق دمشق-بيروت الدولي وطريق دمشق-حمص الدولي، إضافة إلى مناطق الساحل كمدينتي طرطوس واللاذقية".

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي أجنبي يتردّد بانتظام على دمشق، أن "الجيش النظامي بات أشبه بحرس إمبراطوري مهمّته حماية النظام".
 
تعريف صيني حديث لطريق حرير بري وبحري
 
تكتب صحيفة الشرق الأوسط عن التعريف الصيني الحديث لطريق الحرير، وكذلك عن رؤيتها لطريق حرير بحري.

وتشير الصحيفة إلى أن الصين تتبنى أيضا مفهوم "الحزام الاقتصادي" لطريق الحرير الذي يغطي مناطق الصين وغرب آسيا وأوروبا. أما طريق الحرير البحري فيمتد من الصين إلى منطقة الخليج مرورا بجنوب شرقي آسيا والمحيط الهندي والبحر العربي.

وتنقل الصحيفة عن نظيرتها الصينية أن "حزام طريق الحرير الاقتصادي" يستند إلى مفهوم طريق الحرير القديم، ويشكل منطقة التنمية الاقتصادية الجديدة في غرب الصين، ورؤية اقتصادية طموحة تسعى لبناء جسر يربط بين دائرة اقتصادية في آسيا والمحيط الهادي شرقا ودائرة اقتصادية أوروبية متقدمة غربا، ليكون "أطول ممر اقتصادي رئيس بإمكانات أكبر في العالم".

و"حزام طريق الحرير الاقتصادي" هو مبادرة تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين القارة الآسيوية وأوروبا، بحسب الصحيفة.
 
"حماس" ترفض اتهام الزند لشلح بمساعدة إسرائيل على اغتيال الشيخ ياسين
 

تسلط صحيفة القدس العربي الضوء على رفض الدكتور موسى أبو مرزوق، نائب المكتب السياسي لحركة حماس، اتهامات وزير العدل المصري الجديد أحمد الزند، للأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، الدكتور رمضان شلح، باغتيال الشيخ الشهيد أحمد ياسين مؤسس حركة حماس.

وتنقل الصحيفة تعليقا لأبو مرزوق على صفحته على موقع "فيسبوك"، مفاده أن "اتهام الأخ الكبير أبو عبد الله رمضان شلح باغتيال الشيخ ياسين لا يجوز ولا ينبغي. ما كان ينبغي لأي شخص أن ينطق بهذا الكلام عوضا عن رجل في موقع المسؤولية".

وأضاف: "ما كان لراسم خط الجهاد والمحرض على الاستشهاد الذي دفع بإخوانه ومريديه على هذا الدرب الطويل، إبراهيم (مقادمة) وإسماعيل (أبو شنب) وعبد العزيز (الرنتيسي) وصلاح (شحادة)… إلا أن يسبقهم".

وأشار إلى أن الشيخ ياسين كان يعلم بمتابعته ويسخر من متابعيه لأنه "عَلم علم اليقين أن الموت والحياة بيد الرحمن".

وجاء نفي أبو مرزوق، بحسب الصحيفة، بعد بث جزء من مقابلة تلفزيونية للزند أجريت قبل أشهر عندما كان يشغل منصب رئيس نادي القضاة اتهم فيها شلح بالمساعدة في اغتيال الشيخ ياسين.

وقال في تصريحاته، بعد أن انتقد شلح بعبارة غير لائقة، إنهم وضعوا شريحة أرشدت إسرائيل لإطلاق الصاروخ الذي اغتال الشيخ ياسين.

واتهم "حماس" بالخيانة. كما أنه اتهم الفلسطينيين بـ"بيع أراضيهم"، وقال: "ديدنهم الخيانة".
 
1673 مليار ريال حجم الودائع في البنوك السعودية بنهاية الربع الأول

 
وفقا لصحيفة الرياض، بلغ حجم الودائع بالبنوك السعودية في قطاع المصارف والخدمات المالية بنهاية آذار/ مارس 2015، حوالي 1.673 مليار ريال (نحو 450 مليار دولار).

وعند تحليل هيكل الودائع من قبل الصحيفة يتضح أن حجم الودائع تحت الطلب بلغ حوالي 1.128 مليار ريال، وما نسبته 67.4% من الودائع المصرفية بنهاية آذار/ مارس 2015.

وتقول الصحيفة إن مصرف الراجحي احتل أعلى نسبة للودائع تحت الطلب من حجم ودائعه عند 94.4%، بينما احتل بنك الاستثمار أقل نسبة ودائع تحت الطلب عند 29.7% من حجم ودائعه.
 
الكويت: "الاستئناف" تؤيد إغلاق صحيفة الوطن
 
كتبت صحيفة القبس الكويتية حول تأييد محكمة الاستئناف برئاسة المستشار بدر الطريري حكم أول المحكمة الكلية القاضي بتأييد قرار وزارة التجارة بإغلاق صحيفة الوطن، مؤكدة أن قرار الإغلاق سليم وقانوني.

وتقول الصحيفة إن المحكمة أكدت في حيثياتها أن قرار الإغلاق لا يستهدف الحريات في الكويت من قريب أو بعيد.

وأوضحت المحكمة أن الدعوى تتمحور حول مخالفة أحكام قانون التراخيص التجارية، وأن الصفة القانونية للشركة المرخص لها بإصدار صحيفة الوطن والإصدارات التابعة لها قد زالت.

وتلفت الصحيفة إلى أن المحكمة أكدت أنها لا تمانع في تأسيس شركة جديدة والتقدم بطلب إصدار ترخيص جديد.
التعليقات (0)

خبر عاجل