سياسة عربية

اشتباكات بين قوات حكومتي طبرق وطرابلس في ليبيا

كان  الجانبان قد عقدا اتفاقا للصلح - الأناضول
كان الجانبان قد عقدا اتفاقا للصلح - الأناضول
وقعت اشتباكات بين قوات "فجر ليبيا" الموالية للمؤتمر الوطني، وقوات تابعة لمجلس النواب، الجمعة، غرب العاصمة طرابلس، حسب مسؤول عسكري.

وقال نبيل بوزواي، المتحدث باسم قوات فجر ليبيا بمدينة الزاوية (غرب طرابلس) إن قواته "صدت ظهر اليوم، هجوما نفذته القوات الموالية لمجلس النواب (المنعقد بطبرق)، بمنطقة الطويبية الواقعة بين الزاوية وطرابلس".

وأضاف بوزواي، أن "الاشتباكات لا تزال مستمرة حتى الآن (18 ت.غ)، حيث تحاول القوات الموالية لمجلس النواب التقدم تجاه الطريق الساحلي، مستخدمة كافة أنواع الأسلحة" .

بوزواي أكد أن قواته "لا تزال تسيطر على الطويبية والمناطق المتاخمة للطريق الساحلي"، مضيفا أن "المعارك خلفت جريحين في صفوف قواته"، دون أن يذكر مدى خطورة حالتهم.

وعادت الاشتباكات في منطقة غرب ليبيا، أمس، حول قاعدة الوطية العسكرية، بعد هدوء دام لأسبوعين إثر عقد اتفاق للصلح بين قادة من الجانبين المتصارعين، أسفرت عن عودة أهالي المنطقة المهجرين جراء القتال.

وتشكلت عملية "فجر ليبيا" في أغسطس/ آب من العام الماضي مكونة من كتائب الثوار من مدن الزاوية وغريان وصبراته وزوارة (غرب)، بالإضافة لكتائب مصراته التي تعتبر الأكبر والأقوى تسليحا وعددا.

وتتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان، هما: الحكومة المؤقتة، برئاسة عبد الله الثني، المنبثقة عن مجلس النواب في مدينة طبرق، ومقرها مدينة البيضاء (شرق)، وحكومة الإنقاذ المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام، ومقرها العاصمة طرابلس (الغرب)، ويُسير أعمالها، خليفة الغويل، النائب الأول لرئيس المؤتمر.
التعليقات (0)