اقتصاد عربي

وسائل إعلام تقاطع كلمة الرئيس الإسرائيلي في منتدى دافوس

السيسي قال في المؤتمر إن مصر واجهت خطر محاولة فرض الرأي الواحد - أرشيفية
السيسي قال في المؤتمر إن مصر واجهت خطر محاولة فرض الرأي الواحد - أرشيفية
قاطع مندبو وسائل إعلام محلية أردنية وعربية تغطية المؤتمر الصحفي للرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز الذي عقده، الجمعة، على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي في البحر الميت (دافوس).

بدوره، اتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إسرائيل بعرقلة عملية السلام من خلال استمرارها في سياسة الاستيطان وفرض الأمر الواقع مستندة إلى غطرسة القوى، وذلك في كلمة له بالمنتدى، مؤكدا رفضه لأي حلول انتقالية أو ما يسمى بالدولة ذات الحلول المؤقتة التي تقسم الشعب والأرض.

وجدد عباس تمسكه بحل الدولتين على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، وقيام دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال العاهل الأردني عبد الله الثاني في كلمته الترحيبية إن "حل المشاكل في المنطقة لا يمكن إلا عندما نبني على نقاط قوتها"، مضيفا "لن نسمح للاضطرابات الإقليمية أن تثنينا عن هدفنا".

وأعلن العاهل الأردني عن مشاريع تنموية، برعاية تحت منحة مجلس التعاون الخليجي، بقيمة 18 مليار دولار، متفائلا بأنها ستخفض بنسبة 15 بالمئة، وترفع احتياطات النقد الأجنبي إلى أعلى مستوياتها بتاريخ الأردن. 

بدوره، أكد رئيس الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي في كلمة له بالمنتدى، على دور الشباب في التنمية، و"التحذير من الفكر المتطرف"، بقوله "لقد واجهنا في مصر خطر محاولة فرض الرأي الواحد وإقصاء كل من يخالفه، واستطاع شعبنا أن ينتصر على تلك المحاولة وأن يواجه الترويع والعنف الذي صاحبها بكل شجاعة من أجل تأمين مستقبل الأجيال القادمة في مصر".

وأضاف السيسي "ونعايش اليوم في المنطقة مخاطر مشابهة تستقي أفكارها من ذات المصدر، وتسعى من خلال الإرهاب إلى هدم بنيان الدول وتفتيت الشعوب، وتستغل في ذلك الانتماء الديني أو المذهبي أو العرقي لتجنيد وتعبئة الشباب".

وانطلقت فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس، الجمعة، في منطقة البحر الميت، تحت شعار "إيجاد إطار إقليمي جديد للازدهار والسلام والتعاون بين القطاعين العام والخاص".
التعليقات (0)