حول العالم

القهوة في إثيوبيا.. رزق وتراث

شرب القهوة شيء مقدر ومقدس عند الإثيوبيين - الأناضول
شرب القهوة شيء مقدر ومقدس عند الإثيوبيين - الأناضول
"أقدس شرب القهوة لأنها تمنحني الراحة النفسية ولدي اعتقاد بأنها ترتبط بالجانب الروحي، لذا أدمنتها منذ صغري".. 

بهذه العبارة بدأ الإثيوبي "حجي آدم" (45 عاما) حديثه عن القهوة، التي قال عنها في حديث لوكالة الأناضول: "أنا اعتدت شرب القهوة منذ كنت صغيرا حيث تمثل جلسة تناول القهوة عند الصباح والمساء شيئا أساسيا في أسرتنا لارتباطها باعتقادنا الديني، في أن جلوسنا محفوف بالبركة في حضرة الشيخ عبد القادر الجيلاني، وهو أحد مشايخ الصوفية الكبار".

وأضاف حجي، الذي كان يتحدث عن القهوة الإثيوبية بشيء من الفخر والاعتزاز، أنها "واحدة من أبرز الثقافات الإثيوبية".

وقال إن القهوة أو "بنا" كما تعرف باللغة الأمهرية: "تعتبر واحدة من الثقافات الإثيوبية المرتبطة بالجانب الروحي عند المسلمين والمسيحيين على حد سواء"، مضيفا أن "أفضل ما يتم تقديمه للضيف عند الأسر الإثيوبية هو القهوة التي يتساوى الفقراء والأغنياء في الاهتمام بها".

وأشار حجي إلى أنه "حتى الأسر الإثيوبية التي تعتمد على وجود الخادمات تجد أن دور الخادمة ينتهي بإعداد القهوة، وتتولى الأمر بعد التجهيز صاحبة المنزل بنفسها التي تقوم بتقديم القهوة للضيف حتى لو كانت زوجة مسؤول كبير لأن ذلك يمثل أهمية كبرى في احترام الضيف".

وأضاف أنه "من العادات الإثيوبية المرتبطة بالقهوة عند الأسر الإثيوبية أنه عندما يحضر شخص لطلب يد ابنتهم عادة ما يربط شربه للقهوة بالاستجابة لطلبه". 

ولا تقل مراسم إعداد القهوة في إثيوبيا أهمية عن تناولها، حيث تبدأ الفتاة الإثيوبية التي تتولى إعداد القهوة في الأسرة برش المكان ونثر العشب الأخضر أو "قيطما" كما يطلقون عليه بالأمهرية كرسالة للفأل الحسن كما يعتقد الإثيوبيون، وغالبا ما ترتدي الفتاة الزي التقليدي ليكون مكمن سعادتها أن تعد القهوة وسط حضور أسري ومشاركة من الجيران أحيانا.

وترى "رومان بيلاي" (47 عاما) أن "شرب القهوة شيء مقدر ومقدس بصورة عالية".

وقالت: "إنني أحتفل بتناولها باعتبارها اجتماعا للأسرة، كما أنها تمثل عندنا حالة من التعبد والتقرب إلى الرب بالدعوات".

وأضافت أن "جلسة تناول القهوة هي مناسبة خاصة في العائلة للتفكر والشعور بوجود الله".

أما "تكلا تلوسا" وهو زوج رومان، فيعتبر أن جلسة تناول القهوة "علامة على السلام ووجود روح الله".

وقال: "إذا لم أجد القهوة مجهزة عندما أحضر إلى بيتي، أعرف تماما أن أمرا ما حدث لزوجتي وأنها في وضع غير طبيعي، لذا فإني أسارع في معرفة ما جرى لها".

وأضاف: "حتى قبل زواجي، لو حدثت لي أي خلافات مع أحد أفراد الأسرة، فإني ألجأ إلى تناول القهوة فهي تهدئ من الحالة السيئة التي تنتابني".

وبحسب  "أحمد زكريا"، كبير مستشاري معهد الدراسات الإثيوبية للأناضول فإنه "قبل القرن الـسادس كان شرب القهوة عند الإثيوبيين شيئا يعرض صاحبه للإدانة باعتباره أمرا غير مباح لدى بعض الطوائف الدينية من الكاثوليكية والمسلمين، نظرا لطبيعة القهوة كمنبه".

وأضاف أن "القهوة أصبحت الآن جزءا لا يتجزأ من الطقوس الدينية في إثيوبيا".

زكريا أشار إلى أن "المسلمين الإثيوبيين يتناولون القهوة في فترتي الصباح والمساء بصورة مستمرة، أما يوم الجمعة فلها برنامج خاص عند المسلمين، حيث إنه يتم تناولها بعد صلاة الجمعة وغالبا ما تكون في البيت الكبير (منزل العائلة)، بخلاف المسيحيين الذين يفردون لها يوم الأحد برنامجا خاصا، وربما لا يختلفون عن المسلمين في أن يكون تجمعهم مع الأسرة الكبيرة".

وقد يتم تناول القهوة في بهو الفنادق الكبرى والمطاعم وجوانب الطرق في أديس أبابا وغيرها من المدن الكبرى في البلاد، والتي تختلف طريقة تناولها وعملية إعدادها فيها عن المنزل، ولكن تظل القهوة بذات نكهتها المميزة وتأثيرها المتفرد على نفسية وأمزجة متناوليها.

ومثلت القهوة لدى المرأة الإثيوبية خاصة الفتيات مصدرا للرزق ومتنفسا من ضيق الجلوس في البيوت بسبب ندرة فرص العمل. 

وتعتبر "سلام كحساي" (25 عاما) وهي واحدة من الفتيات اللاتي وجدن في بيع القهوة مصدرا للرزق يتكسبن منه.

وقالت كحساي للأناضول، إنها تعمل منذ ثلاث سنوات بمتجر صغير لبيع القهوة بسوق "هايوليت" في العاصمة أديس أبابا.

وأضافت أنه "عندما بدأت العمل كنت أعتقد أن مالي الذي بدأت به مشروعي سيضيع سدى، إلا أن عملي نجح وهو ما جعل حياتي سعيدة"، موضحة أنها توفر 200 بر يوميا (ما يعادل 10 دولارات).

أما "لملم قيتاجو"، وهي بائعة القهوة بسوق "ماركاتو" أكبر أسواق أديس أبابا، فإنها تعمل ببيع القهوة "بنا" منذ أكثر من عشر سنين وتنفق منها على الأسرة التي تتكون من خمسة أفراد.

وتحدثت قيتاجو عن أمزجة زبائنها في تناول القهوة وطريقة تناولهم لها، فقالت للأناضول إن "الزبائن يتفقون على أن القهوة شيء أساسي في حياتهم ومن الطقوس الدينية، وأغلبهم يهتم بنكهة البن ويتناولونها وهي ساخنة قبل أن تبرد بقليل من السكر (نصف ملعقة صغيرة) ويأتون في شكل مجموعات ويتبادلون أطراف الحديث أثناء احتساء فنجان القهوة".

وتابعت: "أنا أشعر أنني أعمل في مجال من مجالات الثقافة التي تتبارى الفتيات في إعدادها"، معتبرة إعداد القهوة "مقياسا لوعي الفتاة وثقافتها".

ويقوم الحاضرون الذين ينتظرون احتساء فنجان القهوة بمتابعة معدة القهوة بشيء من الاحترام والتقدير، والتي تقوم بتمرير (القلاية) وهي الآلة التي يتم فيها غلي البن لتوزع على الحاضرين نكهة القهوة المحمصة ولتعطيهم إحساسا بجودة البن ونكهته.

وأخذت جلسة القهوة بإثيوبيا تمثل مزيجا من الحياة الثقافية والاجتماعية والدينية وهو ما يعكس تميز القهوة الإثيوبية، ليس لجودتها فحسب، وإنما كونها إحدى مكونات ثقافة وحضارة الشعب الإثيوبي الذي يعتبر نفسه المكتشف الأول لنبتة البن في العالم.

ويعتقد المؤرخون أن البن اكتشف لأول مرة في منطقة "كافا" (جنوب إثيوبيا)، وأن أصل كلمة قهوة باللغة الإنجليزية أو "Coffee" اشتق من كلمة كافا، ويطلق على صادرات البن الإثيوبي "بن أرابيكا".

وشجرة البن هو الاسم العلمي لنبتة البن الشائعة، وكانت تنمو نموا بريا في إثيوبيا أصلاً، وفي فترة متأخرة زرع البن في كلٍّ من جاوة وسومطرة والهند والجزيرة العربية وأفريقيا الاستوائية وهاواي والمكسيك وأمريكا الوسطى والجنوبية،وجزر الهند الغربية.

وتأتي الولايات المتحدة في المرتبة الأولى كأكبر مستهلك للبن في العالم، فهي تستهلك خُمس ما ينتجه العالم سنويا، حيث يتناول الأمريكيون 400 مليون كوب من القهوة يوميا.

وتعد إثيوبيا الأولى في أفريقيا في إنتاج البن.

وقال مدير تسويق البن، بوزارة الصناعة الإثيوبية "جيتاهون بيكورا" في وقت سابق للأناضول، إن بلاده "تخطط لجنيى عائدات بقيمة 862 مليون دولار، من صادرات البن خلال العام المالي 2014/ 2015، وذلك بزيادة 20% مقارنة بعائدات العام الماضي التي بلغت 718 مليون دولار".

وتعتمد الحكومة الإثيوبية على هذا المنتج القومي كواحد من عناصر الاقتصاد الوطني في المجال الزراعي، حيث يعمل أكثر من 25 مليون شخص في إثيوبيا (من أصل ما يزيد على 90 مليونا) بزراعة وتوزيع وتجارة البن.

وبالرغم من أن القهوة العربية هي أجود أنواع البن، إلا أن البن الإثيوبي صار يشكل حضورا إلى جانب البن اليمني على مستوى الأسواق العالمية.

وأوضح مدير تسويق البن، بوزارة الصناعة الاثيوبية جيتاهون بيكورا، في تصريحاته للأناضول، أن "المشترين بالسوق العالمي يفضلون البن الإثيوبي على أنواع أخرى من البن، ما يؤدى لارتفاع الطلب عليه، وذلك بفضل النكهة المميزة للبن الإثيوبي"، على حد قوله.

وأضاف "بيكورا" أن "أوضاع سوق البن العالمي في العام المالي 2014/ 2015، تصب في صالح إثيوبيا وخاصة مع تأثر صادرات البن البرازيلية، بسبب الظروف المناخية غير المواتية، والتي أثرت على المحاصيل الزراعية البرازيلية"، مشيرا إلى أن "قائمة عملاء البن الإثيوبي تضم أكثر من 50 دولة أوروبية وآسيوية، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية". 
التعليقات (0)