صحافة عربية

وثيقة إيرانية: روحاني تجسس على بلاده بالحرب العراقية الإيرانية

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
ذهبت صحيفة الوطن السعودية إلى أن الرئيس الإيراني حسن روحاني يواجه حرجا حاليا بعد أن أعاد موقع إيراني قضية لقائه بمستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي عام 1986 إلى الواجهة.

وسعى روحاني منذ بداية توليه الرئاسة إلى إخراج بلاده من عزلتها الدولية، إلا أن ما تتداوله الأوساط الإيرانية من وثيقة سرية هذه الأيام قد يجعل العزلة نصيبا لروحاني ذاته داخل إيران.

وأظهرت الوثيقة التي بث تفاصيلها موقع "خودنويس" الإيراني، أن روحاني تجسس على بلاده خلال الحرب الإيرانية العراقية، من خلال تحليله لشخصية المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آنذاك، الخميني، وأعطى الإسرائيليين الطريقة الأنسب للتعامل معه.

وتتابع الصحيفة أن المفاجئ في الأمر هو أن روحاني من خلال التقرير كان لا يعرف أنه يتحدث لمستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي شيمون بيريز، إذ كان الأخير منتحلا شخصية أحد أعضاء فريق الأمن القومي في البيت الأبيض.

وبدوره، كان روحاني في ذلك الحين موفدا من البرلمان الإيراني إلى زيارة أوروبية، إذ وافق على البقاء أياما إضافية من أجل اللقاء السري مع من كان يعتقد أنه أميركي.

 وكشف موقع "خودنويس" الإيراني عن طلب تقدم به روحاني لأمريكا خلال اللقاء بضرورة الضغط على الخميني بعد فضيحة "إيران كونترا"، وكان يعتقد فعلا أنه يتحدث لأمريكا، إلا أنه وقع في فخ كان يجهله، كون اللقاء كان يجمعه بمستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي، شيمون بيريز، إذ انطلت على روحاني هذه الخدعة في باريس عام 1986.

وأشار التقرير الذي فجره الموقع الإيراني إلى التسجيل الصوتي الذي استطاع المستشار الإسرائيلي أميرام نير أن يوثقه على روحاني من خلال جهاز تسجيل صغير كان يخبئه، وبثته صحيفة إسرائيلية بعد ثماني سنوات من اللقاء، وكان ذلك في عام 1994.

وتنقل الصحيفة عن خبير من داخل إيران أن روحاني كان يريد من أميركا أن تضغط على الخميني بعد "إيران كونترا"، إذ حلل روحاني الشخصية المناسبة التي يجب أن تتحلى بها أميركا عندما تتعامل مع الخميني، وكان روحاني أكد أن الخميني يضعف أمام القوي، والعكس صحيح.

ومما قاله روحاني في التسجيل: "لست راضيا إطلاقا عن ما قاله بالأمس الخميني في حديثه المتشدد، وأنا حزين من أجل ذلك". 

وقال :أتصور خطابه في الأمس هذه المرة أقوى من جميع خطاباته منذ وصوله إلى سدة الحكم حتى اليوم، الخميني يريد تدمير كل الذين لا ينضوون تحت لواء تطرفه المعادي لأميركا. لكن التقصير منكم أنتم أيها الأمريكان"، وكان حتى هذا الوقت لا يزال يعتقد أنه يتحدث لأمريكا، "جلستم في زاوية وتشاهدون ما يجري بيننا وبين العراق، ولم ترفعوا حتى أصبعا واحدا لمساعدتنا. إذا لم تبادروا ولم تمدونا بما نحن بحاجة إليه من أسلحة وقطع غيار الطائرات الحربية، فلن تحصلوا على أي مساعدة منا". يقصد مجموعة المعتدلين بقيادة رفسنجاني.

ومما قاله أيضا: "إذا حللنا شخصية الخميني، سنرى أنه إذا وقف أمامه شخص قوي فإنه يتراجع مئة خطوة إلى الوراء، وإذا كان هو القوي والشخص الذي يقف أمامه ضعيف يتقدم مئة خطوة للأمام". مردفا بالقول: "لسوء الحظ خطواتكم كانت خاطئة، تعاملتم معه باللين، فلو كان تعاملكم أكثر حدة لكانت اليد الأعلى لكم اليوم. لم تظهروا منكم أي قوة. كل المعتدلين في بلدي يسيرون على حبل رفيع. لا يمكننا اللقاء بكم في كل أسبوع. ولا كل شهر. نحن مستعدون للتعاون الحقيقي معكم. لكن قبل أي شيء يجب أن تساعدونا على تنمية الإسلام الحقيقي في بلادنا، ومن أجل هذا نحتاج إلى المال ومساعدتكم حتى ننهي الحرب مع العراق".

 ولايتي يهاجم السعودية من بيروت
 
تقول صحيفة الحياة اللندنية إن مستشار مرشد إيران علي أكبر ولايتي اختار لبنان من أجل إطلاق جملة مواقف حول الوضع في اليمن وسوريا خلال زيارته بيروت أمس، فهاجم السعودية ورعايتها اجتماع الرياض بين الفرقاء اليمنيين، واعتبر أنها "أحد طرفي النزاع في اليمن، ولا تستطيع أن تستضيف مؤتمراً لحل الأزمة اليمنية".

وبحسب الصحيفة، التقى ولايتي رئيسي المجلس النيابي اللبناني نبيه بري والحكومة تمام سلام وزعيم التيار الوطني الحر العماد ميشال عون، ثم الأمين العام لـ "حزب الله" السيد حسن نصر الله.

وتضيف الصحيفة: "رأى ولايتي أن الانتصارات المؤزرة والإنجازات الكبرى التي استطاعت المقاومة اللبنانية أن تحققها مع الجيش السوري في التصدي للمجموعات المسلحة التكفيرية ودحرها في منطقة القلمون، تؤدي إلى تقوية محور المقاومة والممانعة، ليس فقط في سورية ولبنان، وإنما في المنطقة برمتها". ودعا إلى أن "يتخلى بعض الدول الإقليمية عن دعمها واحتضانها لما وصفها بالقوى "الشريرة الظلامية في سوريا ولبنان".

ونقلت الصحيفة عن مصدر في طهران وصفه زيارة ولايتي بالـ "مهمة في ظل تطورات في سورية والعراق"، مشيراً إلى أنه "يحمل تصورات عن مستقبل التطورات في المنطقة يرغب في إيصالها إلى الفعاليات السياسية في لبنان".

 تقارب أميركي ـ روسي لوضع حل للأزمة السورية

كتبت صحيفة الشرق الأوسط عن بدء مشاورات روسية - أميركية حول الأزمة السورية في موسكو أمس.

ونقلت الصحيفة عن مبعوث الرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف أن "وصول المبعوثين الأميركيين إلى روسيا، ومباحثاتهم في سوتشي وموسكو مرورا بكييف، خطوة مهمة على طريق انفراجة نسبية في العلاقات بين البلدين قد تساهم إلى حد كبير في (حلحلة) المواقف تجاه العديد من الأزمات، وفي مقدمتها الأزمة الأوكرانية وتطورات الأوضاع في سوريا".

وتشير الصحيفة إلى مباحثات بين المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا دانيال روبنشتاين ونائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف وسيرغي فرشينين مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية الروسية، حول الأزمة السورية وإمكانية وضع مفاهيم محددة لوضع حل لتحقيق الانتقال السياسي في سوريا على أساس بيان "جنيف1".

وشرح بوغدانوف أنها "تتناول مختلف جوانب الأزمة السورية، من منظور ضرورة العمل من أجل دفع العمل صوب تنفيذ ما نص عليه بيان جنيف الصادر في 30 يونيو (حزيران) 2012، وتشجيع الأطراف المعنية من أجل استئناف الحوار المباشر حول بنود هذه الوثيقة". وأشار إلى أن بيان جنيف "يظل الأساس المناسب للتسوية" السياسية في سوريا.

ووفقا للصحيفة، من المقرر أن يتوجه روبنشتاين إلى جنيف لمناقشة التحضير لـ "جنيف3" مع المبعوث الأممي لسوريا ستيفان دي ميستورا الذي يرافقه إلى تركيا، حيث يعقد روبنشتاين محادثات مع المسؤولين الأتراك في إسطنبول، ثم إلى المملكة العربية السعودية، حيث يطلعا المسؤولين السعوديين على نتائج المحادثات والجهود التي تقودها الأمم المتحدة لتحقيق انتقال سياسي في سوريا.

نصيب المواطن العربي من القراءة ربع صفحة للفرد سنويا

لفتت صحيفة القدس العربي إلى ما وصفتها بـ "أرقام صادمة" قدمتها دراسة للمجلس الأعلى للثقافة في مصر أمس في ختام مؤتمر للصناعة والنشر حول معدل القراءة في العالم العربي.

وأوضحت الدراسة أن معدل القراءة في العالم العربي لا يزيد عن ربع صفحة للفرد سنويا، مقارنة مع 11 كتابا سنويا للفرد في أميركا، وسبعة كتب للفرد سنويا في بريطانيا.

وكشفت أن العالم العربي ينشر 1650 كتابًا سنويًا، بينما تنشر الولايات المتحدة وحدها 85 ألف كتاب سنويًا.

وأشارت الدراسة إلى نتائج مماثلة انتهت إليها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) العام الماضي، وأوضحت أن نصيب كل مليون عربي لا يتجاوز 30 كتابًا، مقابل 854 كتابًا لكل مليون أوروبي، أي أن معدل قراءة الشخص العربي ربع صفحة في السنة.

وبالنسبة إلى المشكلات التي تواجه صناعة النشر قالت إن: عدد المكتبات لا يتناسب مع الكثافة السكانية؛ إذ يبلغ عددها في مصر 1760 مكتبة، فضلا عن إهدار حق المؤلف من خلال الاستغلال غير القانوني لمؤلفاته عن طريق نسخها أو تصويرها ضوئيا.

السيسي دعا الأسد لحضور القمة العربية وتراجع لرفض دول خليجية
 
كشف عضو الائتلاف الوطني السوري خالد صالح لصحيفة الشرق القطرية أن عبدالفتاح السيسي دعا بشار الأسد لحضور القمة العربية الأخيرة التي عقدت في القاهرة لولا رفض بعض دول الخليج، الأمر الذي أدى إلى تراجعه عن الدعوة .

واكد صالح أن لديه معلومة بهذا الشأن، وبرأيه الشخصي أن النظام المصري -الذي انقلب على الشرعية- لا يمكن أن يدعم الثورة السورية ولا غيرها من الثورات.

وتوقع صالح أن يكون هناك تنسيق ما بين نظامي السيسي والأسد، فكلا النظامين ينتهج الأسلوب ذاته مع شعبيهما، بحسب وجهة نظره.
 
محمد العريفي يدعو بهلاك فرعون مصر

قالت صحيفة الأنباء الكويتية إن الداعية السعودي "محمد العريفي" خرج عن صمته في الموضوع المصري، وأصدر بعض التغريدات التي تعبر عن وجهة نظره.

وتنقل الصحيفة عن العريفي قوله في إحدى تغريداته: "مصر بلد العلم والقرآن والذكاء والخير الكثير.. فضل المصريين تعليماً وطِبّاً ظاهرٌ على أكثرنا.. نحزن إذا وقع فيها سوء، أو خلاف، أو ظلم أو فتنة"، مضيفًا: "أسأل الذي منّ على الذين استُضعفوا في الأرض وجعلهم أئمة وجعلهم الوارثين، مكّن لهم في الأرض وأهلك فرعون وجنوده، أن يُمكّن للحق والعدل في مصر".

ونقلت الصحيفة تغريدة سابقة للعريفي قال فيها: "في مصر علماؤنا وقراؤنا وأطباؤنا ومدرّسونا وأصدقاء وأصحاب وأحباب…اللهم احفظ مصر وأهلها من الحروب الأهلية والخلافات وأمّنهم وارزقهم".
التعليقات (0)

خبر عاجل