صحافة عربية

مصدر بـ"الدولة": أمريكا أخفقت والمستهدف مهندس نفط وليس أبو سياف

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الاثنين
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الاثنين
نقلت صحيفة القدس العربي عن مصدر "خاص" في تنظيم داعش أن القوة الأمريكية الخاصة، التي هاجمت مواقع للتنظيم في دير الزور، أخفقت في الوصول إلى هدفها في اعتقال أحد قيادات تنظيم الدولة الإسلامية.

واعتبر المصدر أن "أبو سياف" الذي أعلنت القوات الأمريكية أنها قتلته، هو مسؤول عادي في حقل العمر النفطي.

وقال المصدر إن أبو سياف أحد المسؤولين الفنيين في محطة كهرباء حقل العمر النفطي، ورفض الكشف عن اسمه؛ بدعوى أنّه ليس مخولاً بالحديث إلى وسائل الإعلام.

وأضاف المصدر أن "أهمية الهدف الذي حققته عملية الإنزال التي سبقتها ساعات من الطيران في سماء المنطقة، لا تستحق عملية خاصة بموافقة الرئيس باراك أوباما، وحتى الهدف المعلن "أبو سياف" فهو ليس من قيادات الصف الأول أو الثاني في التنظيم، وأن جميع من قُتلوا هم من الإداريين والعاملين في الحقل النفطي، وليسوا قياديين في التنظيم".

ولفتت الصحيفة إلى ما نشرته صحيفة "الغارديان" من أن نبيل صديق الجبوري ـ أبو سياف ـ لم يكن ضمن لائحة المطلوبين أو الأهداف للسلطات الأمريكية.
 
رئيس هيئة الأركان اليمني يكشف سر سقوط صنعاء بيد الحوثيين
 
في مقابلة خاصة مع صحيفة الوطن السعودية، كشف رئيس الأركان اليمني اللواء محمد علي المقدشي، أن سقوط صنعاء في أيلول/سبتمبر في أيدي الحوثيين تم بسبب وجود خيانات داخل الجيش.

وأوضح المقدشي أن كل الوحدات العسكرية كانت موجودة في أماكنها داخل العاصمة، ولكن القيادة العسكرية لم تصدر أوامرها للجيش بالدفاع عن صنعاء في وجه الحوثيين، وذلك بتواطؤ من الرئيس المخلوع.

وعن وضع القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، قال إن قرابة 50% من الجيش يقف إلى جانب الشرعية، والبعض يقف في موقف الحياد، والبقية توالي المليشيات.

وأشار إلى أن قادة عسكريين موالين لهادي منهم قادة المنطقة الرابعة التي تشمل عدن وتعز التي يقودها العميد صادق سرحان، وهو قائد جيش لديه من القدرات والخبرات والمهارات العسكرية الشيء الكثير، بحسب المقدشي.
 
مؤتمر "القاهرة 2" للمعارضة السورية لا يتضمن بقاء الأسد لكنه من دون "الإخوان"
 
نقلت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية عن قاسم الخطيب، عضو الائتلاف السوري المعارض، عقد مؤتمر "القاهرة 2" للمعارضة السورية نهاية أيار/مايو الحالي، بمشاركة نحو 200 شخصية من مختلف أطياف المعارضة، باستثناء "الإخوان المسلمين".

وأوضحت الصحيفة أن الخطيب الذي هو عضو في اللجنة التحضيرية للمؤتمر قال إن مؤتمر "القاهرة 2" سيبحث "وثيقة سياسية تحدد ملامح خريطة الطريق لمستقبل سوريا"، مشيرا إلى أن هذه الوثيقة "لا تتضمن الإبقاء على رئيس النظام بشار الأسد في مستقبل البلاد".

وأضاف أن الوثيقة "ترتكز على مبادئ مؤتمر (جنيف 1)، وتبحث التفاوض مع نظام بشار الأسد، على أساس تسليم الحكم لحكومة انتقالية مشتركة ما بين المعارضة والنظام، للحفاظ على كيان الدولة".

ولفت إلى أن الهدف من ذلك هو "الحفاظ على مؤسسات الدولة وليس النظام".

وحول الموعد المقرر للمؤتمر، قال الخطيب إنه "سيعقد على الأغلب يومي 30 و31 من شهر مايو الحالي، بمشاركة ما بين 180 إلى 200 شخص، ليس من بينهم أعضاء من جماعة الإخوان بسوريا". 
وأوضح الخطيب أن مشاركته في المؤتمر، بصفته الشخصية، وليس كممثل عن الائتلاف السوري.
 
جمْع ألفي قطعة سلاح و4 أطنان ذخيرة بالكويت
 
نقلت صحيفة القبس عن مصدر أمني مطلع أن فرقة جمع السلاح تمكنت خلال 3 أشهر، ومنذ صدور القرار في الجريدة الرسمية، من جمع نحو ألفي قطعة سلاح، و4 أطنان من الذخيرة.

وقال المصدر إن حملة جمع السلاح تسير بشكل جيد منذ انطلاقها، متوقعاً جمع العشرات من الأسلحة خلال الفترة المقبلة، وقبل انتهاء المهلة في 22 حزيران/يونيو المقبل.

وأوضح مصدر الصحيفة أن الأسلحة التي تم جمعها راوحت بين: رشاش، وكلاشينكوف، و60 M، ومسدس، وقذائف آر بي جي، ومضادات الطائرات والصواريخ والألغام.
التعليقات (1)
جمهورية مصر العربيه
الإثنين، 18-05-2015 04:04 م
امريكا بتستغل غباء بعض العرب والعرب ان لم يستفيقوا من غفلتهم فلن يكون لهم مكان في التاريخ او الجغراقيا