رياضة دولية

سان جيرمان على قمة الدوري في فرنسا

سان جيرمان على قمة الدوري في فرنسا - أرشيفية
سان جيرمان على قمة الدوري في فرنسا - أرشيفية
عوض باريس سان جيرمان إخفاقا أوروبيا آخر بانتزاع لقبه الثالث على التوالي في دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم السبت، بعد موسم متوتر، ليقطع ثاني خطوة نحو ثلاثية لا سابق لها من الألقاب المحلية.

وتوج باريس سان جيرمان بعد فوزه 2-1 على مضيفه مونبلييه، بينما اكتفى أقرب ملاحقيه أولمبيك ليون بالتعادل 1-1 بملعبه مع بوردو. ويملك الفريق الباريسي الآن 80 نقطة متقدما على ليون، ولديه 72 نقطة قبل جولة واحدة على نهاية الموسم.

ووافق باريس سان جيرمان على وضع قيود على إنفاقه بعد تسوية مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بشأن قواعد اللعب النظيف المالي، وبينما يمكن الجدال بأن ذلك أثر على فرصه في دوري أبطال أوروبا، فإنه لم يبدد طموحه المحلي.

وبعد الفوز بلقب الدوري وكأس رابطة الأندية -التي نالها على حساب باستيا الشهر الماضي- سيلتقي باريس سان جيرمان مع اوزير فريق الدرجة الثانية في نهائي كأس فرنسا يوم 30 أيار/ مايو.

وتعرض فريق المدرب لوران بلان -الذي خرج من دوري أبطال أوروبا على يد برشلونة في دور الثمانية- لضغط شديد محليا عن طريق أولمبيك ليون الذي انتقد رئيسه جان ميشيل أولا، ما زعم أنها معاملة تفضيلية لباريس سان جيرمان من مسؤولي كرة القدم في البلاد.

وبدأ الفريق الباريسي الموسم ببطء، وغاب زلاتان إبراهيموفيتش لمدة شهرين بسبب إصابة في كعب القدم مني بها في منتصف أيلول/ سبتمبر، وهو ما سمح لأولمبيك مرسيليا بتصدر الترتيب.

وكان للهداف السويدي -الذي سجل 19 هدفا في الدوري هذا الموسم- تأثير أقل من الموسم الماضي، ووضع النادي في أزمة صغيرة بتعليقاته التي حطت من قدر فرنسا بعد هزيمة في الدوري أمام بوردو في  آذار/ مارس.

كما أهان حكما ذلك اليوم في نوبة غضب تسببت في إيقافه لأربع مباريات.

وتم تقليص العقوبة لاحقا إلى ثلاث مباريات بعد أن قبلت رابطة الدوري الفرنسي توصية من اللجنة الأولمبية الفرنسية في تحرك أدى لانتقادات حادة.

وكان اللاعب الرائع لباريس سان جيرمان في المراحل الأخيرة من الموسم هو ادينسون كافاني الذي سجل ثمانية أهداف في مبارياته الأربع الأخيرة.

وتصدر باريس سان جيرمان الترتيب يوم 20 آذار/ مارس بعد فوزه 3-1 على لوريان الذي كان الأول في مسيرة انتصارات في ثماني مباريات متتالية، في الوقت الذي تراجع فيه ليون.

وكان ليون البطل سبع مرات يأمل في التتويج لأول مرة منذ 2008، لكنه تراجع للمركز الثاني بعد هزيمته على أرضه أمام نيس.

وخلفهما يتنافس موناكو ولديه 68 نقطة، ومرسيليا وسانت ايتيين (66 نقطة لكل منهما) على المركز الثالث المؤهل للدور التمهيدي الثالث في دوري أبطال أوروبا.
التعليقات (0)