فنون منوعة

مهرجان "كرامة" للأفلام.. يرصد معاناة الفلسطينيين والسوريين

 يشهد المهرجان عرض 10 أفلام في عمان وغزة ترصد معاناة الشعبين الفلسطيني والسوري - أرشيفية
يشهد المهرجان عرض 10 أفلام في عمان وغزة ترصد معاناة الشعبين الفلسطيني والسوري - أرشيفية
انطلقت في العاصمة الأردنية عمّان، الأربعاء، فعاليات "مهرجان كرامة" للأفلام الروائية والوثائقية" في دورته السادسة، والتي حملت عنوان "من عمان إلى غزة مع الأمل والسينما اللاجئة".

المهرجان، الذي تنظمه مؤسسة "معمل 612 للأفكار" (غير حكومية)، يشهد عرض 10 أفلام، في عمان وغزة، ترصد معاناة الشعبين الفلسطيني والسوري، في الداخل أو في مخيمات اللجوء، وذلك بمشاركة مخرجين من الأردن وفلسطين وسوريا.

وبحسب القائمين على المهرجان، فإنه يأتي بالتزامن مع انطلاق دورته الأولى بقطاع غزة، والتي انطلقت الثلاثاء.

وقالت سوسن دروزة، إحدى القائمات على المهرجان، إن "تجربة مهرجان كرامة التي بدأت في عمّان عام 2010، تشهد إقبالاً لافتا من قبل جمهور الأفلام في الأردن، سواء كانوا أردنيين أم لاجئين".

ولفتت في حديثها لوكالة الأناضول، أن "النسخة الأولى من المهرجان في غزة انطلقت أمس الثلاثاء، فيما يجري التحضير لإطلاق نسخ مماثلة في سوريا ولبنان وتركيا ابتداءً من أيلول/ سبتمبر القادم".

وبالتزامن مع عمّان، فإنه سيتم عرض أفلام لجمهور قطاع غزة المحاصرة، في الدورة الأولى للمهرجان بالقطاع والتي تستمر حتى مساء غد الخميس، بحسب دروزة.

وقال مدير المهرجان، إيهاب الخطيب، وهو مخرج أردني، إن "العروض ستسلط الضوء على صانعي الأفلام من الشباب السوريين والفلسطينيين والأردنيين، وهي تعالج قضايا حقوق الإنسان المتقاطعة مع قضايا اللاجئين بشكل خاص وحقوق الإنسان بشكل عام".

وأوضح في حديث لوكالة الأناضول، أن المهرجان سيشتمل على 10 أفلام قصيرة من الأردن، وسوريا وفلسطين، وهي: "ميغ"، و"أنا أزرق"، و"مدينة الملاهي"، و"خط تماس"، و"ميرامية"، و"قوت الحمام"، و"أنا إنسان"، و"ثلاثة حروب لميلاد"، و"سارة 2014"، و"المطلوبون 18".

ولفت إلى أن المهرجان يهدف إلى "كسر الحصار الذي يعاني منه قطاع غزة، وإرسال رسائل سينمائية حضارية للتواصل مع الجمهور الفلسطيني الذي يعاني من الظروف اللاإنسانية التي سبّبها الاحتلال الإسرائيلي".

و"معمل 612 أفكار" القائم على المهرجان، تأسس عام 2010، وهو مؤسسة مجتمع مدني "غير حكومي" يهتم بالمشاريع الجماعية ذات الطبيعة الفنية اجتماعيا وسياسيا، ويعمل على استقطاب المفكرين من الأردن وخارجه لإنجاز المشاريع الفنية وتطويرها.
التعليقات (0)

خبر عاجل