سياسة عربية

التحالف يتهم الحوثيين بخرق الهدنة الإنسانية في اليمن

التحالف يتهم الحوثيين بخرق الهدنة الإنسانية في اليمن - أرشيفية
التحالف يتهم الحوثيين بخرق الهدنة الإنسانية في اليمن - أرشيفية
أعلن التحالف العربي، الذي يشن بقيادة السعودية غارات جوية ضد الحوثيين في اليمن، مساء الأربعاء، أن هؤلاء خرقوا الهدنة الإنسانية السارية منذ يوم واحد، مؤكدا في الوقت ذاته التزامه التام بالهدنة الإنسانية وضبط النفس.

وقال التحالف، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، إن "الميليشيات الحوثية أقدمت على خرق تلك الهدنة من خلال 12 عملا عسكريا، توزعت بين عمليات قصف وإطلاق نار ومحاولات تسلل وزحف عسكري، سواء في داخل اليمن أو على حدوده مع المملكة العربية السعودية".

وأضاف البيان أن قيادة التحالف "تعلن ذلك لتؤكد على رغبتها في إطلاع الرأي العام والمجتمع الدولي على ما أقدمت عليه تلك المليشيات، وتؤكد التزامها التام بالهدنة الإنسانية وضبط النفس، مراعاة للأهداف السامية لعملية إعادة الأمل لليمن، ورغبتها في رفع المعاناة عن الشعب اليمني الشقيق".
كما أكد التحالف أن "ما أقدمت عليه المليشيات الحوثية من خروقات يهدف إلى إفشال الهدنة الإنسانية وإعاقة الجهود الإغاثية للشعب اليمني".

وعدد البيان "الخروقات الحوثية" للهدنة، وبينها سبعة كان مسرحها الحدود السعودية- اليمنية حيث جرت، بحسب التحالف، محاولتا تسلل وخمس عمليات قصف وإطلاق نار.

وأضاف أن الخروقات الخمسة المتبقية جرت داخل اليمن في محافظات الضالع وعدن وتعز وشبوة ومديرية لودر.

وأوضح البيان أن الحوثيين في محافظة الضالع استخدموا "المدفعية والكاتيوشا والدبابات باتجاه المدينة ومنازل المواطنين بشكل عشوائي، وما تزال الاشتباكات مستمرة حتى الآن".

وأضاف أنه تم في مدينة لودر "قصف المدينة ومنازل المواطنين بكثافة نيران كبيرة وبشكل عشوائي والزحف على المدينة واحتلالها".

أما في محافظة عدن، كبرى مدن الجنوب، فقام الحوثيون -بحسب البيان- بقصف اثنتين من مناطقها بالمدفعية والكاتيوشا إضافة إلى محاولتهم التقدم باتجاه منطقتين أخريين.

وفي محافظة تعز، قصف الحوثيون "المدينة الصينية ومنازل المواطنين بالمدفعية والدبابات، وقتل عدد كبير من الأطفال والنساء"، بحسب البيان.

أما آخر "الخروقات الحوثية" التي عددها البيان، فكانت في محافظة شبوة، وتمثلت بعملية "زحف على مديرية عسيلان".
التعليقات (0)

خبر عاجل