سياسة دولية

كيري يلتقي بوتين لبحث ملفات أوكرانيا وإيران وسوريا

كيري يصل إلى سوتشي للقاء نظيره الروسي وبوتين - أ ف ب
كيري يصل إلى سوتشي للقاء نظيره الروسي وبوتين - أ ف ب
وصل وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الثلاثاء، إلى منتجع سوتشي على البحر الأسود، حيث يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على خلفية التوتر الناجم عن أزمة أوكرانيا، وهي الزيارة الأولى لمسؤول أمريكي منذ اندلاع النزاع.

ويأتي اللقاء فيما تشهد أوكرانيا "مرحلة محورية" لضمان "تنفيذ المراحل التالية" في اتفاق وقف إطلاق النار الساري في شرق البلاد منذ شباط/ فبراير الماضي، بحسب ما صرح به مسؤول في الخارجية الأمريكية.

وأضاف المصدر أن كيري يريد التباحث أيضا في ملفات سوريا والمفاوضات حول النووي الإيراني، وإطلاع بوتين على وضع المفاوضات من أجل التوصل إلى "اتفاق تاريخي" حول الملف النووي الإيراني.

 ومن المقرر أن يلتقي كيري نظيره الروسي سيرغي لافروف، ومن ثم الرئيس الروسي.

وأعلن السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، أن بوتين سيستقبل كيري في سوتشي، وقال إن روسيا ترحب بزيارة كيري الحالية، معتبرا أن الحوار يمكن أن يسمح بإيجاد حلول لإعادة العلاقات الروسية- الأمريكية إلى مسارها الطبيعي.

وردا على سؤال حول القضايا المطروحة على طاولة البحث بين بوتين وكيري، فقد قال المتحدث باسم الكرملين: "القائمة واسعة جدا، وتتضمن في المقام الأول العلاقات الثنائية، وبعد ذلك كل النقاط الساخنة".

وتابع بأن موضوع العقوبات غير مطروح في لقاء سوتشي، مشيرا إلى أن موسكو ستوضح موقفها في حال طرح هذا الموضوع من الجانب الأمريكي.

وذكّر المتحدث باسم الكرملين بأن الرئيس بوتين أكد، أكثر من مرة، أن موسكو "لم تبادر إلى تجميد العلاقات مع واشنطن".
التعليقات (0)