سياسة عربية

نتنياهو يبرم اتفاقا لتشكيل حكومة ائتلافية

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - أرشيفية
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - أرشيفية
أبرم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتفاقا لتشكيل حكومة جديدة الأربعاء، قبيل حلول موعد نهائي، لكن الائتلاف لن يحكم إلا بأقل أغلبية في البرلمان الإسرائيلي المضطرب.

وقال نفتالي بينيت، رئيس حزب البيت اليهودي اليميني المتطرف في البرلمان: "إسرائيل لديها حكومة الآن". 

وجاء إعلانه بعد ساعات من المساومة مع نواب حزب ليكود الذي ينتمي له نتنياهو بشأن المواقع الوزارية التي لم تعلن على الفور.

وبعد حوالي شهرين من فوز كبير في الانتخابات، كافح نتنياهو لجمع ائتلاف، بعدما تخلى حليف سابق عنه هذا الأسبوع.

وتوصل حزب ليكود لاتفاق مع حزب البيت اليهودي المتشدد الذي يدافع عن ضم أجزاء من الأراضي المحتلة التي يطالب بها الفلسطينيون لإقامة دولتهم.

وبعث نتنياهو بإخطار رسمي للرئيس ريئوفين ريفلين قال فيه: "يشرفني إبلاغكم بأنني نجحت في تشكيل حكومة، أود أن تقدم للبرلمان بأسرع ما يمكن."

وستسيطر الحكومة التي يقودها ليكود على 61 مقعدا من 120 مقعدا في الكنيست بانضمام حزب البيت اليهودي إلى حزبي التوراة اليهودي المتحد وشاس المتشددين وحزب كلنا المنتمي لتيار الوسط.

ومثل هذه الأغلبية الشحيحة ستجعل نتنياهو عرضة لطلبات تتعلق بالسياسات حتى من أصغر أحزاب الائتلاف، ليواصل تقليدا قديما لعدم الاستقرار في أمور السياسة الإسرائيلية.

وقال نتنياهو إنه سيسعى لتوسيع الائتلاف. 

وأضاف، دون ذكر تفاصيل عن الحزب الذي سيسعى لإضافته: "61 عدد جيد.. وما يزيد عن 61 أفضل."

ومن المؤكد أن يضغط حزب البيت اليهودي لتوسيع المستوطنات اليهودية في الأراضي المحتلة، وهي سياسة قد تعمق الخلاف بشأن الموضوع بين إسرائيل وحليفيها الرئيسيين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ودعا زعيم الحزب بينيت إلى ضم أجزاء من الضفة الغربية. ويتجاوز ذلك تعهد نتنياهو بمواصلة البناء في المستوطنات في المناطق التي تعتزم إسرائيل الاحتفاظ بها في أي اتفاق سلام مستقبلي مع الفلسطينيين.

وفي مقابل الحصول على دعم حزب البيت اليهودي، خضع نتنياهو لمطالبته بوزارة العدل، وهو منصب حيوي بالنسبة للتمرير السلس لما توافق عليه الحكومة من تشريعات إلى البرلمان للتصديق عليه.

وقالت مصادر سياسية إسرائيلية إنه في إطار تسوية فقد يتم كبح بعض سلطات الوزير.
التعليقات (0)

خبر عاجل