سياسة دولية

روسيا: أوروبا لا تريد للهدنة في أوكرانيا أن تستمر

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف - أرشيفية
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف - أرشيفية
اتهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الثلاثاء، شخصا ما في الاتحاد الأوروبي بالسعي إلى ألا يستمر وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا.

واتفق انفصاليون موالون لروسيا والحكومة الأوكرانية على الهدنة في مينسك عاصمة روسيا البيضاء في 12 شباط / فبراير، لكنها عجزت عن وقف كل القتال.

وألقى لافروف باللوم على كييف خلال مؤتمر صحفي عقد في موسكو، في الوقت الذي اتهم فيه الاتحاد الأوروبي بغض الطرف عن هجمات أسفرت عن مقتل مدنيين في مناطق خاضعة لسيطرة الانفصاليين.

وقال عقب محادثات مع وزير خارجية النمسا سيباستيان كورتس: "حين نحكم من خلال مؤشرات معينة نجد أن هناك شخصا ما في الاتحاد الأوروبي يريد للاتحاد أن يسمح للحكومة الأوكرانية بالا تطبق اتفاقات مينسك."

ولم يذكر تفاصيل أخرى، لكنه وصف ما قال إنها أنشطة عسكرية متزايدة للقوات الأوكرانية في الأسابيع الأخيرة بأنها محاولة لإفساد اتفاق وقف إطلاق النار.

ولم يعلق الاتحاد الأوروبي على تصريحات لافروف، لكنه يدعو باستمرار جميع الأطراف إلى تطبيق اتفاق مينسك، ويركز على مسؤوليات موسكو على وجه الخصوص.

ويقول معظم زعماء الاتحاد إنهم يأملون تعزيز الهدنة، لكن رئيسة ليتوانيا داليا جريبوسكايتي قالت إن "وقف إطلاق النار لم يعد له وجود."

وقالت في مقابلة في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا: "بالطبع الوضع يتغير يوميا، لكننا نعتمد على المعلومات من حلف شمال الأطلسي، ومعلومات الحلف تشير فعلا إلى أن اتفاق مينسك انتهى."
التعليقات (0)