سياسة دولية

البحرية الإيرانية تحذر أمريكا من الاقتراب منها في خليج عدن

المجموعة البحرية الإيرانية 34 في خليج عدن ـ فارس
المجموعة البحرية الإيرانية 34 في خليج عدن ـ فارس
قالت "وكالة أنباء فارس" شبه الرسمية الإيرانية، أن قوة بحرية إيرانية متواجدة في خليج عدن، أصدرت تحذيرات إلى قوة بحرية أمريكية بعدم الاقتراب من القوات الإيرانية.

وأضافت "فارس" في تقرير اطعلت عليه صحيفة "عربي21"، أن المجموعة الـ 34 التابعة للقوة البحرية لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية المتواجدة في خليج عدن، وجهت تحذيرا لسفينة حربية وطائرتين أميركيتين من الاقتراب منها".

وشددت الوكالة، على أن "طائرتا دورية واستطلاع أمريكيتين  P3C أو "بابا 3 جارلي" والمدمرة  DDG81 ، لم تلتزما بالمسافة القياسية الواجب احترامها في المياه الدولية.

وأضافت أن عدم احترام الأمريكيين لمسافة خمسة أميال بحرية مع المجموعة الإيرانية الـ 34  في خليج عدن، حدا بالمدمرة الإيرانية "البرز" لتوجه تحذيرا لهذه الوحدات الأمريكية التي غيرت مسارها سريعا".

ونسبت الوكالة إلى قائد المجموعة البحرية الإيرانية الـ 34 العقيد بحري تاج الدين، قوله :"إن من مسؤوليتنا الذاتية استطلاع السفن الحربية الأجنبية في المياه الدولية وأي شيء يهدد المصالح الوطنية الإيرانية".

وأشار إلى جرائم النظام السعودي في اليمن واعتبر "تواجد السفن الحربية التابعة للتحالف السعودي في هذه المياه بأنه يهدف إلى دعم السعودية"، وقال: "لقد شكلوا تحالفا غربيا عربيا لدعم جرائم آل سعود وإن تواجدنا هنا ثقيل عليهم".

وكان مسؤول أمريكي أعلن الأسبوع الماضي أن حاملة طائرات وسفينة مزودة بقاذفة صواريخ أمريكية غادرتا المياه قبالة سواحل اليمن، بعد عودة سفينتين إيرانيتين تشتبه واشنطن بأنهما تنقلان أسلحة إلى المتمردين الحوثيين في اليمن.

وما تزال سبع سفن حربية أمريكية في خليج عدن على مقربة من اليمن، حيث تدور مواجهات بين الحوثيين المدعومين من إيران والمقاومة الشعبية في اليمن.

يذكر أن المجموعة البحرية الإيرانية الـ 34 المؤلفة من الفرقاطة اللوجستية "بوشهر" والمدمرة "البرز" كانت قد بدأت مهمتها قبل شهر في منطقة خليج عدن ومضيق باب المندب.

وأعلن قائد البحرية الإيرانية أن مدمرتين إيرانيتين أرسلتا إلى خليج عدن لحماية السفن التجارية، متمركزتان حاليا عند مدخل مضيق باب المندب الاستراتيجي بين اليمن وجيبوتي.

وتابع سياري بأن "المعلومات التي أشارت إلى تلقي السفن الإيرانية تحذيرات غادرت على أثرها المنطقة ليست صحيحة"، موضحا أن السفن الحربية الإيرانية "لن تدخل المياه الإقليمية لدول أخرى"، في إشارة إلى اليمن.

وأضاف أن "المدمرتين ستظلان في المنطقة حتى 22 حزيران/ يونيو على أن تحل محلهما سفن أخرى".

وتنفي إيران باستمرار أي دعم للحوثيين، وكانت طلبت مجددا وقف الغارات الجوية التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية، وإلى بدء حوار بين أطراف النزاع في اليمن تحت إشراف الأمم المتحدة من أجل وضع حد للأزمة.

وتنشر البحرية الإيرانية منذ سنوات سفنا حربية في خليج عدن والمحيط الهندي.

التعليقات (0)