صحافة عربية

أسرار لقاء السيسي وسلمان.. وارتفاع جنوني في الأسعار

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
تصدر الصحف المصرية الأحد 3 أيار/ مايو 2015 صورة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لدى استقباله الرئيس المصري بعد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، بقصر العوجا في الرياض، إذ حاولت الصحف كشف أسرار تلك الزيارة المفاجئة.
 
وبينما أكدت "الوطن" أن الزيارة بمثابة جس نبض لطبيعة العلاقات بين البلدين بعد التغييرات الأخيرة في السعودية، وصفتها "المصري اليوم" بأنها: "زيارة الـ 5 ساعات لقتل "شائعات الخلافات"، في حين قالت "الشروق" إن التحالف العربي فتح بالتعاون مع السلطات الشرعية في اليمن معسكرات لتدريب مقاتلي المقاومة الشعبية في 5 محافظات.
 
واهتمت الصحف أيضا بإطلاق تسعة أحزاب سياسية ما وصفته بـ"مبادرة الفرصة الأخيرة"، الأحد، عبر إعداد مشروع جديد للقوانين الانتخابية البرلمانية. وأبرزت موجة ارتفاع الأسعار والغلاء الجنونية، التي تضرب مصر حاليا، كما اهتمت باليوم العالمي للصحافة، وزيارة جمال مبارك لمنطقة الأهرامات مع زوجته وطفلته.
 
أسرار لقاء السيسي - سلمان
 
تصدر صحف الأحد صورة الملك سلمان في أثناء استقباله السيسي بقصر العوجا في الرياض، واجتهدت الصحف في محاولة كشف أسرار الزيارة المفاجئة.
 
فنقلت الوطن عن مراقبين ودبلوماسيين قولهم إن الزيارة بمثابة جس نبض لطبيعة العلاقات بين البلدين بعد التغييرات الأخيرة في السعودية التي شملت تعيين الأمير محمد بن نايف وليا للعهد خلفا للأمير مقرن بن عبدالعزيز.
 
وقالت الوطن (في مانشيتها باللون الأحمر): السيسي في رحلة "جس نبض" لـ"السعودية".. سفير مصر بالرياض: أحداث المنطقة استدعت التشاور.. وقاسم: الزيارة لاستكشاف التغييرات الأخيرة.
 
ووصفت المصري اليوم الزيارة بأنها: "زيارة الـ 5 ساعات لقتل "شائعات الخلافات".

 وقالت: السيسي يبحث مع العاهل السعودي أمن البحر الأحمر والوضع في اليمن والانقسام العربي.
 
وفي التفاصيل، قالت: "في زيارة مفاجئة وسريعة استمرت 5 ساعات فقط، توجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، السبت، إلى المملكة العربية السعودية، يرافقه سامح شكري، وزير الخارجية، واللواء خالد فوزي، رئيس جهاز المخابرات العامة، واللواء عباس كامل، مدير مكتب رئيس الجمهورية..
 
وقالت مصادر إن الزيارة تهدف إلى القضاء على الشائعات التي ترددت في الآونة الأخيرة عن وجود خلافات بين القاهرة والرياض، خاصة مع ظهور انتقادات للسعودية في عدد من وسائل الإعلام المصرية، بالإضافة إلى تقارير إيرانية زعمت وجود أزمة مكتومة بين الدولتين.
 
وفي سياق متصل، نقلت "الشروق" عن مصادر سياسية وقبلية قولها إن التحالف العربي فتح بالتعاون مع السلطات الشرعية معسكرات لتدريب مقاتلي المقاومة الشعبية ومعارضي الحوثيين في خمس محافظات يمنية، وإن هذه القوات ستكون نواة لقوات الجيش الجديد الذي سيتم تشكيله وفق رؤية وطنية تبعد تأثير الرئيس الأسبق علي عبدالله صالح، والحوثيين عليه.
 
فقالت الشروق: الحرب في اليمن تتصدر محادثات السيسي بالسعودية.
 
ومن جهتها، قالت الأهرام: في زيارة للرياض استغرقت عدة ساعات.. السيسي وخادم الحرمين يتفقان على ضرورة تعزيز التعاون المشترك.. القمة عكست قوة ومتانة العلاقات التاريخية والوثيقة بين البلدين.
 
وفي التفاصيل أشارت الأهرام إلى أن الزيارة تناولت مستجدات الأوضاع على الساحتين العربية والإقليمية، لا سيما في ما يتعلق بالتطورات الجارية في اليمن، وسبل الحفاظ على وحدة هذا البلد الشقيق، وسلامة أراضيه، ومؤسساته الشرعية، فضلا عن أهمية تكاتف جهود المجتمع الدولي لعدم السماح بالمساس بأمن البحر الأحمر، وتهديد حركة الملاحة الدولية..
 
وصرح السفير المتحدث الرسمي باسم الرئاسة علاء يوسف بأن الجانبين أكدا أهمية مجابهة جميع محاولات التدخل في الدول العربية أيا كان مصدرها، والتصدي لجميع المخططات التي تستهدف بث الفرقة والانقسام بين الأشقاء، حفاظا على الأمن القومي العربي.
 
وخصصت الأهرام افتتاحيتها بعنوان: "علاقات استراتيجية"، للتعليق على الزيارة، فقالت: "بقيت السعودية دائما داعمة لإرادة الشعب المصري، ووقفت إلى جانبه بقوة عقب ثورة 30 يونيو، ويخوض البلدان الآن حربا ضروسا ضد الإرهاب الذى يشكل تهديدا مباشرا لهما، ويتعاونان على التصدي له، والعمل معا لإعادة الأمن، والاستقرار لكل المنطقة العربية".
 
مبادرة حزبية للقوانين الانتخابية
 

اهتمت صحف الأحد بإطلاق تسعة أحزاب سياسية ما وصفته بـ"مبادرة الفرصة الأخيرة"، عبر إعداد مشروع جديد للقوانين الانتخابية البرلمانية، لرفعه إلى رئيس الجمهورية، بعد الانتهاء من صياغته، والاتفاق على نصوصه.
 
وأشارت إلى تصاعد حدة الأزمة التي شهدها حزب الوفد، على خلفية مطالبات بعض القيادات بضرورة رحيل رئيس الحزب، الدكتور السيد البدوي، والقرارات الصادرة بتجميدهم، إذ أكدت قيادات في جبهة البدوي أن قرار التجميد متوافق مع اللائحة، فيما قالت جبهة فؤاد بدراوي، أحد الأعضاء الـ8 المجمدة عضويتهم، إنهم مستمرون في إجراءات سحب الثقة من البدوي.
 
فقالت الشروق: 9 أحزاب تطلق "مبادرة الفرصة الأخيرة" بإعداد قانون جديد للانتخابات".
 
وأضافت الشروق: بدء مراجعة تعديلات قوانين الانتخابات في مجلس الدولة.
 
وقالت المصري اليوم: تصاعد أزمة "الوفد" بعد "تجميد مجموعة الـ8".
 
وقالت المصري اليوم: 9 أحزاب تعلن اليوم المشروع الموحد لـ"قوانين الانتخابات".
 
وقالت الوطن: الهنيدي: التقسيم الإداري أمني وقاتل ويجب تعديله.
 
ارتفاع الأسعار والغلاء

 
اهتمت صحف الأحد بموجة الغلاء ورفع الأسعار الجنونية التي تضرب مصر حاليا.
 
ورصدت "الشروق" ما اعتبرته: "ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة الجنوني".
 
وقالت الوطن: المواطنون لـ"الكهرباء": كهربتونا بالأسعار.. والوزارة: الدفع أو إلغاء التعاقد.
 
اليوم العالمي للصحافة
 
اهتمت صحف الأحد باليوم العالمي للصحافة. وقدمت "الشروق" ملفا عن اليوم، بعنوان: "أوراق من ملف قضية الحرية في يوم الصحافة.. الدولية لحماية الصحفيين: المشهد في مصر جاهز للعودة إلى إعلام الصوت الواحد.. شوكان ألقى الأمن القبض عليه في فض رابعة.. وأمضى 600 يوم في السجن من دون محاكمة.
 
ونبهت الصحف إلى احتفال نقابة الصحفيين باليوم، إذ تقيم لجنة الحريات مؤتمرا اليوم في النقابة، بهذه المناسبة.
 
جمال مبارك يزور منطقة الأهرامات
 

زار جمال مبارك، وزوجته خديجة الجمال، في سرية تامة، الأهرامات، صباح السبت. وقال مصدر بمنطقة آثار الهرم إن جمال وزوجته وصلا المنطقة الساعة الحادية عشرة صباحا مستقلين سيارة سوداء، وظلا في منطقة البانوراما فقط، التي تطل على الأهرامات.
 
فقالت اليوم السابع: جمال مبارك في الأهرامات وحرص على تبادل التحية مع المواطنين.
 
وقالت المصري اليوم: مصدر: مقدم بشرطة الآثار أمَّن زيارة جمال مبارك للأهرامات.
 
استمرار الاهتمام بالاحتجاجات الأمريكية ضد العنصرية

 
استمرت الصحف المصرية في الاهتمام بالاحتجاجات الأمريكية ضد العنصرية.
 
فقالت الوطن: المظاهرات تجتاح الولايات المشتعلة الأمريكية.. احتجاجات في لوس أنجلوس لرفع الأجور.. وحملة اعتقالات في بالتيمور.
 
وقالت الأهرام: 1100 شخص ضحايا الشرطة الأمريكية سنويا.
 
انفرادات.. ومعالجات

 
قالت الشروق: السيسي يتلقى دعوة لحضور حفل تنصيب البشير في الخرطوم.
 
وقالت الوطن: الأوقاف تمنع صناديق التبرعات غير الرسمية بالمساجد.
 
وقالت الوطن: السواركة تنضم للحرب على بيت المقدس.. الترابين ترصد مليون جنيه مكافأة لمن يأتي برأس المنيعي.
 
وقالت الشروق: رئيس قطاع الآثار: "صور ممثلة الأفلام الإباحية في الأهرامات عادية".. و"البنت بتحب مصر"، مشيرا إلى أن هناك متربصين بوزارة الآثار يتعمدون تشويهها، ولا أعلم لماذا؟
 
وأخيرا، قالت المصري اليوم: اتحاد العمال يقدم مقترحا للحكومة بوقف الإضرابات.
التعليقات (0)