ملفات وتقارير

إشارات ورسائل تهديد لـ"إخوان الأردن" لإلغاء مهرجانهم

تصر الجماعة على إتمام الفعالية في وقتها ومكانها - الأناضول
تصر الجماعة على إتمام الفعالية في وقتها ومكانها - الأناضول
قام مجهولون بوضع "زريبة أغنام" في وسط الساحة التي أعلنت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن أنها ستقيم فيها فعالية بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس الجماعة التي هددت الدولة بمنعها.

وفيما يبدو أن الأجهزة الأمنية في الأردن تحاول دفع الجماعة إلى إلغاء فعاليتها بعدة طرق، كان أولها بيان لوزارة الداخلية هددت فيه بالتصدي للفعالية ومنع إقامتها.

وقال وزير الداخلية الأردني، حسين المجالي، إنه لن يتم السماح لأي جهة أو جماعة بتنظيم أي نشاطات أو فعاليات عامة على الأراضي الأردنية "نيابة عن جماعات خارجية تفرض أجندتها على الدولة الأردنية".

 ورغم أن المجالي لم يذكر اسم جماعة الإخوان صراحة، فإن وسائل الإعلام المحلية تلقفت البيان على أنه رسالة تهديد من "الداخلية" لجماعة الإخوان.

وأضاف المجالي، في بيان نقلته الوكالة الرسمية الأردنية، الخميس الماضي، إن هناك تشريعات وقوانين تضبط عمل التجمعات العامة والمهرجانات، ومنها الترخيص القانوني وعمليات التمويل الخارجي، بما يتماشى مع الأطر التشريعية والقانونية المعمول بها.

وعمد مجهولون صباح الأربعاء، إلى نصب زريبة أغنام وبيت شعر خزان ماء في ساحة الفعالية، في رسالة واضحة للجماعة بأن الساحة "مشغولة".



وكان آخر محاولات إلغاء الفعالية بيان حمل اسم "شباب الولاء والانتماء للوطن وقائد الوطن" هددوا فيه بالتصدي للفعالية ومنع إقامتها، كما أنهم أعلنوا عن فعالية لهم بذات المكان والتوقيت.

وقال البيان: "لن نسمح لهذه الفئة المأجورة بإثارة الفتنة والاستقواء على الدولة وتسطير المشهد المصري على الأراضي الأردنية، لأننا سنقف في وجه مخططاتهم المأجورة التابعة، علما بأن الرد سيكون بحجم التصعيد وأكثر، وعليه فلن نسمح بأن يتم العبث بأمننا وأماننا ولو تحت أي ظرف كان أو من أي جهة كانت".

وأضاف: "عليكم إقامة مهرجان تقبل التعازي بوفاتكم بعد مرور سبعين عاما من العمالة والتآمر والخيانة ضد البلد الذي احتضنكم".

من جهته، كشف المهندس بادي الرفايعة الناطق الإعلامي باسم المهرجان، أن المهرجان سيقام في موعده الجمعة القادم 1 أيار/ مايو 2015، و"سيكون انطلاقا لسلسلة من الفعاليات ستشمل كل محافظات الوطن والشعب الإخوانية فيها".

وأكد رفايعة لـ"عربي21" وجود الأغنام في الساحة، غير أنه أكد أن الفعالية في موعدها ومكانها.

ودعا الرفايعة "أبناء الجماعة من الشباب والرجال والشابات والمحبين والمناصرين للجماعة إلى تقديم المساعدة والجهود في إنجاح المهرجان والإعداد له".

وأشار إلى أن "المراقب العام للجماعة الدكتور همام سعيد سيلقي كلمة بالمهرجان إلى جانب عدد من الشخصيات الوطنية".
التعليقات (0)