صحافة دولية

لوموند: مليشيات "أنتي بالاكا" تغتصب المسلمات

"ووتش": "أنتي بالاكا" تقول إنها لا تريد رؤية الرجال المسلمين وتريد فقط رؤية النساء - أ ف ب
"ووتش": "أنتي بالاكا" تقول إنها لا تريد رؤية الرجال المسلمين وتريد فقط رؤية النساء - أ ف ب
نشرت صحيفة لوموند تقريرا حول الانتهاكات التي يتعرض لها مسلمو إفريقيا الوسطى على يد مليشيات أنتي بالاكا المسيحية، جاء فيه أن هذه المجموعات المسلحة تستهدف النساء بشكل خاص، وتمارس كل أنواع الانتهاكات؛ دون أن تخضع لأي محاسبة أو تتبع.

ونقلت التقرير الذي اطلعت عليه "عربي21"، شهادة "مريم" التي ظهرت على وجهها علامات الحزن، وهي تضع يدها على بطنها وتقول: "كنت محتجزة لعدة أشهر من قبل الأنتي بالاكا، في قرية بوسط الغابة، لقد أجبرونا على العمل في الحقول، وقاموا بضربنا، كما أنهم قاموا بالاعتداء علينا".

وأضافت الضحية: "قاموا باغتصابي، وأنا اليوم حامل في الشهر الخامس، سيكون هذا طفلي الأول، لا أتمنى أن يتعرض أي إنسان في العالم إلى هذه المعاناة، فالجنين الذي في بطني مصيره غامض، وأنا لا ذنب لي".

ونقلت الصحيفة عن المتحدثة باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، داليا العشي، قولها إن "مأساة مريم تعكس الحالة التي تمر بها دولة إفريقيا الوسطى اليوم، فقد تمت السيطرة على الوضع في المدن الكبرى، ولكن الانتهاكات تحدث بشكل يومي في القرى الصغيرة، وتمر دون أن يلاحظها أحد".

وأوضح التقرير أن معاناة مريم استمرت قرابة السنة، إلى أن تمكنت بعثة مشتركة من القبعات الزرقاء ومفوضية شؤون اللاجئين، في الرابع من نيسان/ أبريل الماضي، من تحريرها و20 رهينة كانوا محتجزين.

وقالت العشي إنه "من بين ست نساء تم تحريرهن؛ تعرضت ثلاث للاغتصاب، وهن يعانين اليوم من صدمة نفسية بسبب تلك التجربة القاسية، كما أن جميع الرهائن تم إجبارهن على العمل، وتعرضن للتعذيب".

ونقل التقرير عن المنظمة الدولية لحقوق الإنسان "هيومن رايتس ووتش" قولها إن "مريم ليست الوحيدة التي تتعرض لهذه الانتهاكات، فالعديد من النساء تم الاعتداء عليهن من قبل زعماء الأنتي بالاكا. أما الرجال فتتم تصفيتهم؛ لأن هذه المليشيات تقول إنها لا تريد رؤية الرجال المسلمين، وتريد فقط رؤية النساء".

وبحسب الصحيفة؛ تمارس مليشيات الأنتي بالاكا، المتكونة في أغلبها من مقاتلين مسيحيين، كل أنواع الجرائم في القرى المنتشرة بشمال إفريقيا الوسطى، على بعد 300 كيلومتر من العاصمة بانغي، ضد المسلمين الرحّل الذين يتم استعبادهم بشكل متواصل، "ففي سنة 2014 استعادت أنتي بالاكا السيطرة على بانغي، واضطر المدنيون المسلمون للهروب، وحاول أغلبهم العبور نحو الكاميرون وتشاد، ولكن بعضهم فشل في ذلك".

وأضافت أن الفترة الأخيرة شهدت تزايدا في عدد البعثات التي تذهب للغابة على أمل تحرير الرهائن، وقد نجحت مؤخرا في تحرير 30 قرويا من قبضة المليشيات. ولكن تقديرات "هيومن رايتس ووتش" والأمم المتحدة؛ تشير إلى بقاء العشرات رهن الاختطاف في مناطق أخرى.

واعتبرت الصحيفة أن هذا النجاح الجزئي في تحرير المختطفين هو ثمرة يقظة لجان الحماية المحلية، التي تقوم بإشعار القوات الأممية والمنظمات الحقوقية، عندما تحصل على معلومات حول وجود انتهاكات. ثم تقوم قوات القبعات الزرقاء بالتفاوض مع زعماء المليشيات حول ضرورة الإفراج عن المختطفين.

وأوضحت أنه عندما يتم تسليم المختطفين للقوات الدولية، تقوم هذه الأخيرة باصطحاب المحررين نحو منطقة يالوكي التي يعيش فيها المسلمون. وتقول أوجيني يارافا، وزيرة الشؤون الاجتماعية في إفريقيا الوسطى، إن "الحكومة تبذل جهدا كبيرا لإثناء مواطنيها المسلمين عن مغادرة البلاد؛ لأن تحركهم على الطرقات ينطوي على مخاطر عديدة، فقادة المليشيات موجودون في كل مكان، وهم معروفون لدى الجميع، وتتم الإشارة إليهم بالإصبع من قبل المنظمات الدولية".

وأشارت الصحيفة إلى تقرير صدر مؤخرا عن "هيومن رايتس ووتش" ندد "بجرائم الحرب التي ترتكب في إفريقيا الوسطى"، مبينة أن "الإفلات من العقاب، وعجز الدولة عن محاسبة المليشيات؛ لا تزال تمثل العقبة الأبرز أمام إيقاف دوامة العنف، رغم أن مجلس النواب صادق مؤخرا على مشروع إنشاء محكمة جنائية خاصة للنظر في هذه الانتهاكات".
التعليقات (0)