سياسة عربية

إيران تحتجز سفينة شحن أمريكية في الخليج العربي

البنتاجون قال إن السفينة ميرسك تيجرس وجهت نداء استغاثة - أرشيفية
البنتاجون قال إن السفينة ميرسك تيجرس وجهت نداء استغاثة - أرشيفية
احتجزت قوة إيرانية سفينة شحن أمريكية في الخليج الثلاثاء، واقتادتها إلى ميناء بندر عباس الإيراني.

وقال تلفزيون العربية السعودي إن القوة الإيرانية "فتحت النار" على السفينة الأمريكية "ميرسك تيجرز" التي يوجد على متنها 34 بحارا، دون مزيد من التفاصيل.

كما لم يصدر تعليق فوري عن  الأسطول الخامس الأمريكي في البحرين.

من جانبها، ذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية الثلاثاء أن إيران احتجزت سفينة شحن أمريكية وطاقمها الذي يضم 34 بحارا، بسبب "انتهاك" المياه الإقليمية لإيران.

ولم تنسب الوكالة الخبر إلى أي مصدر، قائلة إنه لم يصدر تأكيد رسمي لاحتجاز السفينة.

وأضافت الوكالة أن البحرية الإيرانية احتجزت اليوم الثلاثاء سفينة بطلب من هيئة الموانئ الإيرانية، ناقلة في نسختها الإنجليزية عما قالت إنه مصدر مطلع أن "السفينة حاوية تجارية احتجزتها البحرية الإيرانية.. السفينة احتجزت بعد صدور قرار محكمة ذي صلة باحتجازها"، مشيرة إلى وجود خلافات مالية بين هيئة الموانئ والنقل البحري الإيرانية ومالك السفينة، دون أن تذكر الوكالة هوية المالك.

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن مصدر غير محدد قوله الثلاثاء أن حادث سفينة الشحن في الخليج ليس له بعد عسكري ولا سياسي، مضيفا أن هذا "ليس لهذا علاقة بالأمور العسكرية أو السياسية ولكن بالأمور المدنية، ويمكن لسلطات الموانئ التعامل معه".

كما أعلن مسؤول إيراني، لذات الوكالة، أن البحرية الإيرانية اعترضت السفينة بسبب ديون مستحقة على الشركة التي تملكها، مشيرا إلى أنه "بشكل عام، في حال كان لدى شركة بحرية ديون لا تسددها، يتم اللجوء إلى السلطات المختصة".

كما نقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن مصدر في الحرس الثوري الإيراني قوله إن وحدات من قوات البحرية التابعة للحرس احتجزت سفينة شحن في الخليج الثلاثاء لأسباب قانونية.

ووصف التقرير السفينة بأنها "حاوية بضائع امريكية ترفع علم جزر المارشال"، قائلا إن طاقمها يضم 34 بحارا أغلبهم اوروبيون، فيما قال المصدر للوكالة أن الحادث له طابع مدني وليس له بعد عسكري ولا سياسي.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إن قوات إيرانية اعتلت سفينة الشحن التي ترفع علم جزر مارشال في الخليج بعد أن أطلقت زوارق دورية طلقات تحذيرية فوق السفينة وأمرتها بالدخول في عمق المياه الإيرانية.

من جانبه، قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن قوات إيرانية اعتلت سفينة ترفع علم جزر المارشال في الخليج الثلاثاء، بعدما أطلقت زوارق دورية طلقات تحذيرية مرت فوق السفينة، وأمرتها بالتوغل بدرجة أكبر في المياه الإيرانية حين كانت تمر عبر مضيق هرمز.

وقال الكولونيل ستيف وارن إن السفينة ميرسك تيجرس تجاهلت في البداية زوارق الدورية الإيرانية، لكنها أذعنت لأوامرها بعد إطلاق عدة طلقات تحذيرية، مضيفا أن القوات الأمريكية في المنطقة استجابت لإشارات استغاثة من السفينة ميرسك تيجريس، وأرسلت المدمرة فاراجوت لتتابع الوضع، إلى جانب طائرات استطلاع، مشيرا إلى أنه لا يوجد مواطنون أمريكيون على سفينة الشحن.
التعليقات (1)
ابو محمد
الثلاثاء، 28-04-2015 06:37 م
هذه بداية النهايه للامراطوريه الايرانيه بعد التماديالمتكررعلي دول الخليج