صحافة عربية

ميثاق شرف عمالي للسيسي غير دستوري ولا يمثل عمال مصر

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
هذا هو العنوان الذي خرجت به جريدة "المقال"، مغردة به خارج سرب الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء 28 نيسان/ أبريل 2015، التي فضلت أن تخصص عنوانها الرئيس لتصريحات عبدالفتاح السيسي -في كلمته خلال احتفال مصر بعيد العمال- التي استبعد فيها إجراء انتخابات مجلس النواب قبل شهر رمضان.
 
ومعلقة على مشهد إهداء رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر جبالي المراغي ما سُمي بـ"ميثاق الشرف العمالي" إلى السيسي، في الاحتفال بعيد العمال بأكاديمية الشرطة الاثنين، تساءلت صحيفة المقال: "كيف نصدق أن ميثاقا قدمه المراغي للسيسي كهدية فيه ما يحقق الاستقرار، وهو بالقطع لا يرضي إلا السلطة؟
 
وأبدت "المقال" اندهاشها من البند الثاني في الميثاق الذي قال: "إن عمال مصر يرفضون الإضراب، ويؤكدون التزامهم بالحوار الاجتماعي مع الحكومة، وأصحاب الأعمال، كآلية لتحقيقق العدالة الاجتماعية، والاستقرار".
 
وأشارت إلى أن هذه الديباجة لا تعبر إلا عمن صاغها، ولا تعبر عن عمال مصر، مشيرة إلى أن الإضراب حق قانوني ودستوري، وأنه لا يتعارض تماما مع الاستقرار، وأن الاستقرار الحقيقي يأتي بتحقيق مطالب العمال، بعد رصد دقيق لها، وفق وصفها.
 
وبمانشيت، معه صورة ضخمة للسيسي (بورتريه)، قالت الأهرام: المواطن يجني ثمار التنمية خلال عامين ولا بد من الصبر.. الشعب صنع الثورة.. ولست قائدا أو سيدا.. ولا نتدخل في القضاء والإعلام.. الرئيس في الاحتفال بعيد العمال: الانتخابات البرلمانية قبل رمضان "صعبة".
 
وبمقدمة دعائية قالت الصحيفة: "في إطار حرصه الدائم على مصارحة الشعب، ومكاشفته بالحقائق، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي ضرورة إجراء الانتخابات البرلمانية، لإيجاد برلمان "يراقب ويشرع"، مستبعدا إجراءها قبل شهر رمضان".
 
وأشارت الأهرام إلى أن "جمهور العمال الحاضرين قاطع الرئيس مرددين: (إنت اللي أنقذت مصر)، فرد قائلا: "إنتم اللي أنقذتم مصر". وأردف: "والله العظيم اللي عمل الثورة المصريون، وليس أنا، أنا طلبت تفويضا لمحاربة الإرهاب، وخلينا منصفين أمال الملايين اللي خرجت دي عملت إيه"، وتجاوب الحضور مع السيسي بتصفيق حاد متكرر، بحسب الأهرام..
 
وجعلت "المصري اليوم" تصريحات السيسي موضوعها الرئيس الثاني بعد سيناء، فقالت: "الرئيس للعمال: لا انتخابات قبل رمضان".
 
وأضافت: استبعد الرئيس عبدالفتاح السيسي إجراء انتخابات مجلس النواب قبل شهر رمضان، مشددا على عدم التدخل في أعمال القضاء، وقائلا إن الدولة تقوم بدورها لمواجهة الإرهاب.
 
وقالت اليوم السابع: "آخر كلام من السيسي.. لا انتخابات قبل رمضان". وكشفت أن "السيسي وجه حديثه للمستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية السابق، قائلا: شوفولنا حل في أزمة الطعون دي يا فندم".
 
ورد السيسي على رئيس اتحاد العمال جبالي المراغي، الذي خاطبه قائلا: "أنت رجعت كرامة مصر بين الدول العربية والعالم كله"، قائلا: "والله العظيم اللى عمل الثورة المصريين مش أنا، خاصة أن الملايين التي خرجت في 25 يناير و30 يونيو لم يطلب أحد منهم الخروج، وأنا طلبت التفويض في شهر يوليو 2013 من أجل محاربة الإرهاب، إنتم اللي أنقذتم مصر، وأنقذتمونا".
 
وقال- حول الحد الأدنى والأقصى للأجور- إن الحكومة اتخذت إجراءات كثيرة يمكن أن تكون غير كافية، موضحا أن الحدين الأدنى والأقصى للأجور ستتم زيادتهما مستقبليا مع تحسن ظروف البلد. وأكد أن النزاهة وإجراءات عدم الفساد ليست كافية كي يتم الانتهاء من الالتزامات والمشروعات.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: السيسي يرفض عملية تحويله إلى فرعون.. الرئيس في احتفالات عيد العمال: لا انتخابات قبل رمضان.. أرفض الإجراءات الاستثنائية أو ضرب المعارضين بالجزمة.. السعودية والإمارات طلبتا عمالة مصرية كثيفة.
 
وعلى المنوال نفسه، قالت الوطن: السيسي: اصبروا على الحكومة سنتين ولو فقدت نظرة المحبة في عيونكم همشي.. الانتخابات لازم تتعمل لكن لا يجب إجراؤها في رمضان.   
 
الزج بقبائل سيناء في "الحرب على الإرهاب"
 
لوحظ في صحف الثلاثاء أن تطورات الأحداث في سيناء احتلت مانشيت عدد من الصحف أبرزها: المصري اليوم، والوطن، والشروق، إذ ركزت جميعها على ما قالت إن "قبيلة الترابين" قد بدأت الحرب ضد إرهاب تنظيم "أنصار بيت المقدس"، وهو تقرير يبدو أن مصدره الأجهزة الأمنية، بدليل تشابهه في الصحف الثلاث!
 
فمع مانشيت يقول: "قبائل سيناء تدخل الحرب على الإرهاب"، قالت المصري اليوم أيضا: الأهالي يحملون السلاح وينظمون استعراضا عسكريا ويحرقون معاقل "بيت المقدس".
 
جاء في التفاصيل: "قال شهود عيان إن مجموعات من أبناء قبائل شمال سيناء، منها الترابين، طاردوا عناصر تابعة لتنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابى، جنوب مدينتي رفح والشيخ زويد".
 
وكشف مصدر قبلى أن شيوخ القبائل اجتمعوا، ظهر أمس، في قرية البرث، جنوب الشيخ زويد، وعقب ذلك خرج أبناء القبائل في عرض عسكري مكون من 120 سيارة دفع رباعي، عليها أسلحة ثقيلة ومتوسطة، جابت بعض القرى التي تتمركز فيها عناصر إرهابية تابعة للتنظيم الإرهابي، واقتحموا قرية المهدية، أحد معاقل الجماعات الإرهابية، ولاحقت عناصر التنظيم وطردتهم من منطقة العجرا، وأحرقت العشش، والمنازل الخاصة بهم.
 
وقال المصدر إن الشيوخ قرروا إرسال عدد من أبناء القبائل للمشاركة مع قوات الجيش خلال العمليات العسكرية والمداهمات، بحيث يتواجد فرد منهم داخل كل مدرعة، بالتنسيق مع القوات المسلحة، وقرروا تنفيذ عمليات مسلحة خاطفة ضد الإرهابيين بنفس الطريقة التي يستخدمونها ضد قوات الجيش والشرطة.
 
وقالت الشروق: قبيلة الترابين تبدأ الحرب ضد إرهاب بيت المقدس.. أبناء القبيلة يحرقون عششا ومخابئ للتنظيم ويلاحقون أنصاره جنوب رفح.. والأمن يصفي تكفيريا.
 
وأبرزت "الشروق" في تغطيتها ما نقلته عن مصادر قبلية في جنوب رفح بشمال سيناء، أن عددا من أبناء القبائل، ومنهم قبيلة الترابين، بدأوا في تعقب جماعة "أنصار بيت المقدس"، وأضرموا النيران في عشش ومخابئ لهم.
 
وقالت الوطن: "الوطن" تكشف: إرهابيو سيناء في حماية قوات حفظ السلام.. الترابين لـ"بيت المقدس": نحوركم حلال لنا وأجسادكم سندفنها في التراب.. ومصادر قبلية: المسلحون يختبئون بالقرب من القوات الدولية ويحصلون منها على الوقود والعلاج.

وفي خبر آخر منفصل، قالت الأهرام: "محلب يقرر عزل بعض مناطق رفح وتوفير أماكن بديلة للسكان"، مشيرة إلى أن القرار يقضي بتوفير أماكن بديلة لكل من يتم إخلاؤهم وفي حالة امتناع أي مقيم عن الإخلاء يتم الاستيلاء جبرا على ما يملكه أو يحوزه أو يضع يده عليه من عقارات أو منقولات"!
 
كوارث بالإسكندرية والدقهلية.. وقنابل بالكهرباء والمياه والغاز
 
قالت الوطن: كوارث بالإسكندرية والدقهلية: من المياه إلى المترو: المواطن في حصار الأزمات.
 
وقالت الوطن أيضا: قنابل الإخوان تضرب الكهرباء والمياه والغاز.. انهيار برج كهرباء في النوبارية.. وانقطاع المياه عن 44 قرية.
 
وكذلك قالت الوطن: البورصة تخسر 12 مليارا في يومين.. والمستثمرون يتهمون الضرائب.
 
جهود لإعادة تشغيل الخط الثالث للمترو
 
كشفت "الأخبار" استمرار توقف عمل قطارات المترو بالخط الثالث بالكامل لحين الانتهاء من رفع آثار الحادث الذي وقع أمس الأول بمحطة العباسية.
 
وقالت الأهرام: "تسابق الأجهزة المختصة في مترو الانفاق الزمن لإعادة تشغيل الخط الثالث بين العتبة ومصر الجديدة فيما أنهى السائقون إضرابهم الذى استمر ساعات اعتراضا على مشكلات فنية في منظومة التشغيل، وقرر وزير النقل إحالة الملف بالكامل إلى النيابة العامة".
 
فقالت الأهرام: فحص "الصندوق الأسود" لحادث الخط الثالث للمترو.. السائقون ينهون إضرابهم.. واستئناف الحركة جزئيا.
 
وقالت الشروق: النيابة تتحفظ على الشريط الأسود لمترو العباسية.. عودة الحركة جزئيا للخط الثالث.. ووزير النقل للسائق المصاب: لن تكون كبش فداء وسنحاسب المسؤول عن الحادث مهما كان.
 
ومن جهتها، قالت المصري اليوم: بعد حادثي "الكوبرى والمترو": هبوط أرضي بالقليوبية.
 
إخوانيات: أحكام عسكرية لثمانية.. وفصل ألف إخواني
 
قالت المصري اليوم: حكم عسكري جديد ضد 8 "إخوان"، مضيفة: "عاقبت المحكمة العسكرية بالسويس، أمس، 4 من قيادات جماعة الإخوان بالمحافظة غيابيا بالسجن المؤبد 25 عاما، و4 آخرين حضوريا بالسجن المشدد 15 عاما لإدانتهم بترويع المواطنين، ومقاومة السلطات، وتعطيل الطريق، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، واستخدام العنف".
 
وقالت الأهرام: استهداف 163 برجا منذ بدء التفجيرات.. واستبعاد ألف إخواني، مضيفة: "تواصل أمس مسلسل العمليات الإرهابية التي تستهدف تفجير أبراج ومحولات الكهرباء، بتفجير البرج 12 جهد 66 كيلو فولت بخط إنتراجو/ النوبارية 200، الذي أعلنت وزارة الكهرباء، أن اصلاحه سيستغرق 7 أيام بتكلفة 600 ألف جنيه.
 
ومن جانبه، قال الدكتور محمد اليماني المتحدث باسم الوزارة، إنه "تم استبعاد أكثر من 1000 موظف ينتمون لجماعة الإخوان".
 
الذكرى الثانية لـ"تمرد": انهيارات بالثلاثة
 
قالت المصري اليوم: الذكرى الثانية لـ"تمرد": "انهيارات بالثلاثة"، مشيرة إلى أنه: "تحل اليوم الذكرى الثانية لتأسيس حملة تمرد، التي انطلقت في 28 إبريل عام 2013 لإزاحة الرئيس المعزول محمد مرسي عن الحكم، بعدما جمعت ما يقرب من 22 مليون توقيع من مختلف المحافظات والمصريين في الخارج حتى 30 يونيو 2013".
 
ونقلت عن السياسي جمال زهران قوله: "إن تمرد أدت دورها التاريخي لإسقاط حكم الإخوان، وبالتالي كان يجب أن تعلن انتهاءها، خاصة بعد انقسامها لثلاث جبهات، إحداها في صف السلطة، والثاني في صف المعارضة، والثالث في موقع الوسط بين السلطة والمعارضة"، وفق قوله.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت الوطن: "الوطن" في منازل المفقودين: أبناء ضاعوا في البحر.. وأهالي ينتظرون على "بر الحياة".. حكايات الهجرة في مراكب الموت.
 
وقالت المصري اليوم: السياحة تقرر عدم مد التأشيرات المجانية للروس.
 
وقالت الأهرام: محافظ البنك المركزي: السوق السوداء لن تعود.. والاحتياطي أكثر من 20 مليار دولار.. فيما قالت المصري اليوم: المركزي: عودة الاحتياطي إلى مستواه قبل الثورة قريباً.
 
وقالت اليوم السابع: حزب "البناء والتنمية" يُجدد دعوته لعقد مصالحة وطنية ولحل سياسي.
 
قالت المصري اليوم: حماس: المخابرات المصرية أبلغتنا بقرب طي صفحة الخلافات.
 
وأخيرا، قالت الشروق: محافظة القاهرة تبدأ تجميل ميدان رمسيس.
التعليقات (0)