سياسة عربية

إعلان البشير رئيسا للسودان بـنسبة 94% من الأصوات (فيديو)

نسبة التصويت بلغت حوالي 46% في انتخابات قاطعتها فصائل المعارضة
نسبة التصويت بلغت حوالي 46% في انتخابات قاطعتها فصائل المعارضة
فاز عمر البشير الذي يحكم السودان منذ ربع قرن بولاية رئاسية خامسة، بنسبة تعدت 94 في المئة من الأصوات، في الجولة الأولى لانتخابات قاطعتها المعارضة، وانتقدها الغرب.

وأعلنت المفوضية القومية للانتخابات، الاثنين، هذا الفوز الذي كان متوقعا، بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والإقليمية التي جرت بين 13 و 16 نيسان/ أبريل.

وأفاد رئيس المفوضية مختار الأصم -خلال مؤتمر صحافي في الخرطوم- أن "المرشح عمر حسن أحمد البشير من المؤتمر الوطني حصل على خمسة ملايين و252 ألفا و478 صوتا أي 94,5%"من الأصوات".

وتعالت هتافات "الله أكبر" من بعض الحاضرين في القاعة حيث أعلنت النتائج.

ولم يحصل أقرب منافسي البشير الذي حل في المرتبة الثانية فضل السيد عيسى شعيب المرشح عن حزب الحقيقة الفدرالي سوى على "1,43% من الأصوات"، بحسب الأصم.

وتلته فاطمة أحمد عبد المحمود من حزب الاتحاد الاشتراكي، بحصولها على 47 ألفا و653 صوتا، بنسبة 0,85%.

وواجه البشير المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب 13 منافسا في الانتخابات التي قاطعتها المعارضة، معتبرة أن الشروط غير متوافرة لانتخابات حرة وعادلة.

وقالت مفوضية الانتخابات أن نسبة المشاركة بلغت 46,4% من الناخبين خلال عملية الاقتراع التي استمرت أربعة أيام.

وكانت بعثة المراقبين التابعة للاتحاد الأفريقي أعلنت بعد انتهاء التصويت عن "نسبة مشاركة ضعيفة عموما بصورة إجمالية"، رغم قرار مفوضية الانتخابات إمهال السودانيين يوما إضافيا للاقتراع.

وفاز حزب البشير، المؤتمر الوطني، أيضا بالانتخابات البرلمانية، بحصوله على 323 مقعدا من أصل 426، بحسب المفوضية.

وواجهت الانتخابات المتعددة، وهي الثانية في السودان منذ سيطرة البشير على الحكم بواسطة انقلاب في 1989، انتقادات من الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة وبريطانيا والنروج.

وأصدرت البلدان الثلاثة بيانا مشتركا الأسبوع الماضي، أعربت فيه عن أسفها إزاء "فشل حكومة السودان في تنظيم انتخابات حرة نزيهة وسط أجواء مواتية".

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، في بيان قبل فتح مراكز الاقتراع في 13 نيسان/ أبريل، إنه لا يمكن للانتخابات المقبلة أن "تعطي نتائج ذات مصداقية وقانونية"، بسبب فشل الحكومة في تنظيم حوار وطني مع المعارضة.

لكن البشير (71 عاما) رد على الانتقادات، واصفا إياها بـ"الاستعمارية"، مؤكدا أنها لن تؤثر على "المسيرة الديموقراطية" للعملية الانتخابية.

وقاطع تحالف "نداء السودان"، الذي يضم أحزاب المعارضة الرئيسية، الانتخابات، ودعا الناخبين إلى الامتناع عن التصويت، قائلا إن الظروف الحالية في البلاد لا تسمح بقيام انتخابات حرة ونزيهة.

وفاز البشير في العام 2010 بالانتخابات الرئاسية التي قاطعتها أحزاب المعارضة، ولاحقتها الانتقادات بعدم احترام المعايير الدولية.

منذ العام 1989، يواجه السودان عزلة دولية وحصارا أمريكيا على التبادلات التجارية منذ العام 1997، بسبب اتهامات عدة تتضمن انتهاكات حقوق الإنسان.

ويواجه البشير ضغوطا لتنظيم حوار مع معارضيه، مقابل الخروج من تلك العزلة التي تثقل كاهل اقتصاده المحاصر بالعقوبات وديون يزداد حجمها.

وقال المحلل السياسي عادل الباز إن الرئيس "لا يمكنه إهمال دعوات الحوار، لأنه مطلب إقليمي ودولي أكثر منه داخلي".

في كانون الثاني/ يناير عام 2014، أعلن البشير عن "حوار وطني" لبحث اقتصاد البلاد المتراجع، وإنهاء النزاعات في دارفور وولايات جنوب كردفان والنيل الأزرق.

لكن هذا الحوار، الذي يعدّه الغرب شرطا لرفع العقوبات، لم يبصر النور.

وعلى العكس، أحكم البشير قبضته على السلطة، عبر القيام بتعديلات دستورية تعطيه صلاحيات أوسع.

وقد تعرض الاقتصاد السوداني لنكسة قوية بعد انفصال الجنوب في 2011؛ إذ خسر حوالى 75 في المئة من احتياطاته النفطية التي تقع في جنوب السودان.

وقال الاقتصادي حسن مكي إن "ديون السودان تخطت 40 مليار دولار لا يمكن للبلاد تسديدها". وأضاف أن "الحكومة تريد شطب هذه الديون، لكن هذا لن يحدث إذا لم تغير سياستها".

وفي الأسابيع الأخيرة، أعلن السودان مشاركته في العملية العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.

وبحسب مكي، فإن البشير "اعتقد أن التحالف العسكري الخليجي في اليمن يفتح له آفاقا جديدة"، عبر التقرب من السعوديين، بعدما كان مقربا من خصومهم الإيرانيين.


التعليقات (0)