اقتصاد عربي

بورصة مصر تواجه اتهامات بالتسبب في خسائر للمستثمرين

مستثمرون: اكتفى رئيس البورصة بدور المتفرج - أرشيفية
مستثمرون: اكتفى رئيس البورصة بدور المتفرج - أرشيفية
وجه عدد من المحللين والمستثمرين اتهامات مباشرة لإدارة البورصة المصرية التي قالوا إنها تتحمل كامل المسؤولية في الخسائر التي تكبدها جميع المتعاملين والمستثمرين بالبورصة المصرية.

وقالت مصادر خاصة بالبورصة المصرية إن هناك اتجاها عاما داخل مجلس الإدارة بتحميل الدكتور محمد عمران رئيس البورصة، كامل المسؤولية عن الخسائر التي لحقت بالسوق خلال جلسات الشهرين الماضيين.

وأوضحت المصادر في تصريحات خاصة لـ "عربي21"، أن جميع أعضاء مجلس إدارة البورصة كانوا ينتظرون قرارات جريئة من رئيس البورصة، ولكنه اكتفى بدور المتفرج وترك صغار المستثمرين وحملة الأسهم فريسة سهلة في يد الصناديق والمؤسسات التي حققت أرباحاً بالمليارات خلال الفترات الماضية.

وأشارت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها إلى أن هناك تحفظا عاما داخل البورصة على استمرار الدكتور عمران في منصبه كرئيس للبورصة المصرية التي تعاني من عدد كبير من المشكلات وتواجه عددا أكبر من التحديات في ظل المنافسة الشرسة مع البورصات العربية التي تقدم تسهيلات كبيرة تدفع إلى هروب المستثمرين من البورصة المصرية.

وخلال الشهرين الماضيين سجلت البورصة المصرية أكبر خسائر لها خلال أكثر من عام، حيث خسر رأس المال السوقي نحو 24.3 مليار جنيه بنسبة تراجع تقدر بنحو 4.61% بعدما وصل رأس المال السوقي إلى نحو 503.8 مليار جنيه في إغلاق تعاملات جلسة أمس.

وعلى صعيد المؤشرات، فقد مني المؤشر الرئيسي "إيجي إكس 30" بخسائر فادحة، متراجعاً بنسبة 12.4% تعادل نحو 1220 نقطة، بعدما وصل إلى مستوى 8629 نقطة في إغلاق تعاملات جلسة أمس.
وتراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70"، بنسبة 15.4% فاقداً نحو 89 نقطة بعدما وصل إلى مستوى 487 نقطة.

وامتدت الخسائر لتشمل المؤشر الأوسع نطاقاً "إيجي إكس 100" الذي تراجع بنسبة 13.9%، فاقداً نحو 159 نقطة بعدما وصل إلى مستوى 986 نقطة في إغلاق تعاملات جلسة أمس.
التعليقات (0)