سياسة عربية

مطالبة بإسرائيل بالتحقيق في تسريب معلومات تتعلق بإيران

التسريبات تدور حول مفاوضات سرية بين إيران وإسرائيل في قضية عمرها 30 عاما
التسريبات تدور حول مفاوضات سرية بين إيران وإسرائيل في قضية عمرها 30 عاما
طالبت الرقابة العسكرية الإسرائيلية "السنزورة"، بفتح تحقيق مع قيادات إسرائيلية في وزارة المالية،  حول تسريب معلومات حساسة تتعلق بمفاوضات تجريها إسرائيل مع إيران، بحسب وسائل إعلام محلية.

وقالت القناة الثانية الإسرائيلية، الأحد: "طالبت مسؤولة الرقابة العسكرية، سيما فاكنين غيل، في رسالة للمستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية يهودا فاينشتاين، طالبته بالإيعاز لجهاز الأمن العام (الشاباك) للتحقيق في شبهة قيام مسؤولين بتسريب معلومات سرية وخطيرة لصحيفة هآرتس".

وأوضحت القناة  أن التسريبات تدور حول "مفاوضات سرية بين إيران وإسرائيل حول قضية منذ 30 عاما، ادعت فيها إيران أن لها دينا على إسرائيل على خلفية اتفاق شراكة لإنشاء خط  نفطي".

وقالت مسؤولة الرقابة العسكرية في رسالتها للمستشار القضائي، إن المعلومات التي نشرت ألحقت ضرار حقيقيا بإسرائيل.

ومن بين الأمور التي سربت حساب بنكي سري إسرائيلي خصص للتسوية مع إيران.

وأضافت أن المعلومات التي تم تسريبها يعرفها عدد محدود من المسؤولين في وزارة المالية، لذلك فإنه لا بد من فتح تحقيق للتوصل إلى من سرب المعلومات.

ومشروع  (إيلات- عسقلان) مشروع مشترك تأسس في العام 1968، لنقل النفط الإيراني إلى البحر المتوسط، وكانت علاقات جيدة تجمع الجانبين حينها.

وبدأت معالم الشراكة الإيرانية- الإسرائيلية منذ حرب العام 1967، حين أغلقت مصر قناة السويس ما جعل من الاستحالة على إيران تصدير النفط بالناقلات إلى أوروبا. 

وعلى إثر ذلك، عقدت إيران اتفاقا مع إسرائيل تقوم بمقتضاه الناقلات الإيرانية بتفريغ حمولاتها في ميناء إيلات الإسرائيلي، لينقل بعدها النفط إلى الشمال الغربي إلى عسقلان.

وبعد اندلاع الثورة الإيرانية والإطاحة بالشاه عام 1979، ساءت العلاقات الإسرائيلية- الإيرانية، وانتهت الشراكة لتطالب إيران على مدى سنوات بمستحقات وأصول لدى إسرائيل، دون التوصل لاتفاق، حتى لجأ الجانبان إلى لجان تحكيم دولية في فرنسا ثم سويسرا.

وطالبت شركة النفط الإيرانية التي أقامت الدعوى، إسرائيل بدفع 800 مليون دولار كتعويضات. 

وفي العام 2013، توصلت المحكمة السويسرية إلى حكم جزئي يلزم إسرائيل بدفع التكاليف القانونية للقضية التي تصل إلى 450 ألف فرنك سويسري (نحو 468 ألف دولار أمريكي).

وكانت صحيفة "هآرتس" نشرت تقريرا في كانون الثاني/ يناير الماضي حول وجود مفاوضات سرية بين إيران وإسرائيل، حول ديون مستحقّة لطهران على شركات النفط الإسرائيلية.

وقالت "هآرتس"، حينها إن لجنة تحكيم دولية أصدرت حكما يقضي بأن تدفع إسرائيل مبلغ 50 مليون دولار لإيران مقابل حقوقها في (خط أنبوب إيلات- عسقلان).
التعليقات (0)