صحافة عربية

60% من طالبي مساعدة ذويهم للعلاج من المخدرات بالسعودية نساء

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
كشف مسؤول في اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات لصحيفة الاقتصادية أن 60 في المائة من طالبي المساعدة في علاج المتعاطين من ذويهم هم من النساء، يمثلن في معظم الحالات الأمهات أو الزوجات.

وبين المسؤول أنه تم اعتماد هذه النسبة بناء على رصد المركز الوطني للوقاية من المخدرات "الرشيد"، وهو المركز الذي يستقبل يومياً نحو 200 اتصال من الأسر التي تطلب مساعدة في علاج أبنائها.

وأكد المصدر أن 60 في المائة من المبلغين يطلبون الاستشارة، فيما يطلب 15 في المائة من المتصلين التوجيه لمراكز العلاج، والنسبة المتبقية موزعة على التوجيه المباشر أو النقل القسري للمتعاطين بعد تنسيق عالي المستوى بين الأهالي والمديرية العامة لمكافحة المخدرات.

وقال عبد الإله الشريف الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات ومساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية "إن المركز الوطني لاستشارات الإدمان شامل لكل مناطق المملكة، وهو مخصص لمساعدة الأسر السعودية الراغبة في مساعدة أبنائها على الإقلاع عن المخدرات والتوقف عن تعاطيها".

عصابات تستدرج ضحاياها برسائل غرامية تنتهي بتصوير وتهديد

ذكرت صحيفة سبق أن عددا من المواطنين طالب هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، بتشديد الرقابة وحجب رسائل وأرقام دولية  أمطرت أخيرا جوّالات السعوديين برسائل غرامية؛ بهدف الابتزاز المادي من قِبل عصابات مغربية عبر تطبيق الواتساب.
 
وبينت الصحيفة أن هذه العصابات بثت في الأيام القليلة الماضية رسائل غرامية تحوي روابط مجهولة مع تغيير في صياغة الرسالة لإيهام الضحية بصدقهم.
 
وتابعت أنه عند وقوع الضحية وانقياده وراءهم يقومون بتصويره وتهديده بالنشر عبر "اليوتيوب" ومواقع التواصل ومساومته مالياً.
 
ولفتت الصحيفة إلى أن هذا تحول خطير في الاستدراج، حيث لا تفرق العصابات بين رقم أنثى أو ذكر أو متزوج أو أعزب بعدما كانوا بالماضي القريب يستغلون "فيسبوك" و"تويتر" لاصطياد فرائسهم؛ لكن سرعان ما تطورت خططهم إلى الحصول على الأرقام الخاصّة والإرسال إليها.

 3 إصابات فقط بفيروس كورونا بالمستشفيات

جاء في صحيفة الرياض، أن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني، قال مؤكدا: "لليوم الثاني على التوالي لم تُسجل حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، ولله الحمد".
 
وأوضح الدكتور مرغلاني أن المستشفيات لا يوجد فيها حالياً سوى 3 حالات فقط، مشدداً على استمرار التوعية.
 
وكانت وزارة الصحة قد أكدت اليوم عدم تسجيل أي حالات إصابة جديدة بمرض "كورونا" على مدار الـ 24 ساعة الماضية، وعدم وقوع أي حالات وفاة، فيما تماثلت حالتان للشفاء من الحالات المصابة بالفيروس في السابق.
التعليقات (0)