ملفات وتقارير

الزنداني يعلن تأييده لعاصفة الحزم ضد الانقلابيين في اليمن

دعا الزنداني إلى "النفير العام" لتعويض ما يعجز عنه الجيش والأمن (أرشيفية) - أ ف ب
دعا الزنداني إلى "النفير العام" لتعويض ما يعجز عنه الجيش والأمن (أرشيفية) - أ ف ب
أعلن رئيس هيئة علماء اليمن، عبد المجيد الزنداني، الثلاثاء، تأييده لتحالف "عاصفة الحزم" الذي تقوده السعودية، ضد الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي صالح.

ودعا الزنداني الثلاثاء، إلى "النفير العام" لدعم الجيش والأمن الموالي للشرعية وزيادة أعداد المنتسبين إليهما، مشيرا إلى أنه "من الواجب نصرة المستضعفين ومن يحتاج النصرة ممن نزل بهم الطغيان والظلم".

واعتبر الداعية الزنداني، في بيان مطول وصل "عربي21" نسخة منه، أن "عاصفة الحزم جاءت لإغاثة بلد جار وشعب مكلوم وقيادة شرعية استنجدت لوقف العبث بأمن ومقدرات اليمن والحفاظ على شرعيته ووحدته الوطنية وسلامته الإقليمية واستقلاله وسيادته".

وأرجع الزنداني تأخر صدور بيان هيئة علماء اليمن إلى ما تعرض له أعضاء الهيئة من "اضطهاد ومطاردة، فضلا عمن تم خطفه وسجنه، ما عرقل عملية التواصل بين العلماء الناجين من قبضة الانقلابيين الحوثيين"، على حد قوله. 

ودعا رئيس هيئة علماء اليمن أفراد الجيش اليمني إلى الالتحاق بالمعسكرات الموالية للشرعية والتخلي عن الانقلابيين، في إشارة منه إلى الحوثيين وعلي صالح.

ووضع الشيخ الزنداني مبادئ أمام الجميع منها "الالتزام بكتاب الله وسنة نبيه، والتحاكم إليهما، ونبذ كل العصبيات الجاهلية عبر الحفاظ على وحدة البلاد ونسجيها الاجتماعي، بالإضافة إلى الحفاظ على اليمن من الانهيار في الفشل، حتى لا يفتح الباب أمام الصراعات المختلفة".

تحديد زمن الفترة الانتقالية

وفي السياق ذاته، طالب الزنداني الحكومة اليمنية بـ"تحديد زمن الفترة الانتقالية بما لا يزيد عن ستة أشهر، تعقبها انتخابات لأعضاء مجلسي النواب والشورى ليقوموا بدورهم بتسمية رئيس الحكومة ووزرائها، ومنحهم الثقة، وتقرير كيفية انتخاب رئيس الجمهورية لعقد الاستقرار".

وشدد البيان على ضرورة إلزام الشركات البترولية والغازية والمعدنية بالإفصاح عما يملكه الشعب اليمني من ثروات نفطية وغازية ومعدنية، وكذلك الإعلان عن خطة وطنية تضمن الحفاظ عليها، وإنشاء هيئة وطنية لضمان الحفاظ على ثروات البلاد.

وطالب رئيس هيئة علماء اليمن، دول الخليج بسرعة الاستجابة لطلب الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادى، بـ"الانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي، والتمتع بالعضوية الكاملة به، كما دعا الحكومة اليمنية إلى العمل على تحقيق الشرعية المطلوبة لعضوية مجلس التعاون الخليجي".

تبني خطة إعمار اليمن

في الوقت ذاته، دعا الزنداني دول الخليج وخاصة السعودية إلى "تبني خطة لإعادة إعمار ما تدمره الحرب الدائرة الآن"، مقدما مقترحا لدول الخليج بأن يكون مشروع خطة الإعمار يضاهي مشروع "مارشال" الذي عمل على إعادة إعمار أوروبا عقب الحرب العالمية الثانية، وفقا للبيان.

وأشاد رئيس جامعة الإيمان اليمنية بـ"مخرجات القمة العربية التي عقدت الشهر الماضي في العاصمة المصرية التي أقرت تشكيل قوة عربية مشتركة"، واصفا القرار بأنه "نفحة من الله"، وفق تعبير البيان.

واختتم بيان هيئة علماء اليمن المذيل بتوقيع رئيسها بالدعوة إلى "النفير العام" الذي أصبح واجبا على كل يمني"، مطالبا بـ"ضرورة دعم اللجان الشعبية القائمة الآن، الداعمة للشرعية، وتشكيلها في المدن والقرى جميعها".
التعليقات (7)
بنت اليمن الصامد يمن الشموخ
الأحد، 19-04-2015 01:50 ص
لن اقول لك يامن نحسبك عالم تخشي الله حسبنا الله ونعم الوكيل وسنحاججك بدمائنا نحن اليمنيين نساءواطفال ورجال وشيوخ وشعب يوم القيامة
ناجي الخوبري
الأربعاء، 15-04-2015 05:41 م
نتمنى ذلك
ممم
الأربعاء، 15-04-2015 04:35 م
هل يجوز لانسان مسلم يقول اشهد ان محمد رسول لله يقتل اخاه المسلم في اي شرع هذا اجيبو يا علماء الكراسي
رباب علي علي
الأربعاء، 15-04-2015 11:56 ص
بالفتوى حقك في 94تم القضاء على الوحده واليوم بالفتوى ستدمر اليمن باكمله
مصطفى الرقيمي
الأربعاء، 15-04-2015 11:38 ص
بارك الله فيه وفي أمثال هذا الداعيه الإسلامي <br> <br>ونصرهم الله أينما كانو <br>اللهم أحفظ اليمن وأهله