سياسة دولية

تقدم في المحادثات الجديدة بين أمريكا وكوبا

وصول الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى بنما سيتي - أ ف ب
وصول الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى بنما سيتي - أ ف ب
قالت الحكومة الأمريكية إن وزير الخارجية جون كيري "حقق تقدما" في محادثات مع نظيره الكوبي ليل الخميس، إذ يسعى البلدان لتجاوز عقود من العداء، واستعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، إن "الوزير كيري ووزير الخارجية الكوبي (برونو) رودريجيز أجريا محادثات مطولة وبناءة للغاية، اتفق الاثنان على أنهما أحرزا تقدماً، وأنهما سيواصلان العمل لحل القضايا العالقة". 

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماري هارف، أعلنت عن لقاء كيري ورودريغيز في بنما سيتي في بنما، حيث يشاركان في قمة الأمريكيتين.

وأوضح دبلوماسي أمريكي أن آخر لقاء بين وزيري خارجية البلدين عقد في "أيلول/ سبتمبر 1958"، ولم تدل الوزارة بأي تفصيل إضافي عن اللقاء الذي سيعقد عشية افتتاح قمة الأمريكيتين، التي ستجمع زعماء 35 دولة، ويتوقع أن تتوج التقارب الحاصل بين كوبا والولايات المتحدة بـ"تفاعل" بين الرئيس باراك أوباما والكوبي راوول كاسترو، وقد وصلا إلى العاصمة البنمية، مساء الخميس.

وهذه القمة التي تنطلق الجمعة وتستمر يومين، يتوقع أن تشهد لقاء تاريخيا بين كاسترو وأوباما سيكون الأول بين رئيسين كوبي وأمريكي منذ 1956.

وقمة الأمريكيتين، منتدى تأسس في 1994 برعاية منظمة الدول الأمريكية، التي استبعدت منها كوبا من 1962 إلى 2009.
التعليقات (0)

خبر عاجل