صحافة عربية

رعاية طبية منزلية لـ45 ألف سعودي

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
أبرزت صحيفة الوطن ما أقدمت عليه وزارة الصحة من تقديم خدمات الرعاية المنزلية لأكثر من 45 ألف مريض في جميع مناطق ومحافظات المملكة، وذلك منذ بداية البرنامج في ربيع الثاني وحتى نهاية العام الماضي.

وأوضحت وزارة الصحة أن برنامج الرعاية الصحية المنزلية "الطب المنزلي" يحظى بإقبال كبير من المرضى وذويهم، الأمر الذي شجع على تكثيف البرامج الموجهة للمرضى، إذ يهدف البرنامج إلى تقديم خدمات "صحية، علاجية، وقائية، تأهيلية، غذائية، اجتماعية وتوعوية" للمرضى في منازلهم من خلال فرق طبية تم إعدادها للقيام بتنفيذ هذه الأنشطة بناء على ما يتطلبه وضع المريض الصحي من خلال زيارات مجدولة.

ولفتت الوزارة إلى أن عدد الحالات الجديدة المسجلة خلال الربع الرابع للعام الماضي بلغ 2446، وأن الحالات تحت الخدمة حاليا 26120، وأن العدد التراكمي للحالات المنتهية 21545 حالة، فيما بلغ عدد الإجمالي التراكمي للمستفيدين من خدمات البرنامج 45083 حالة وبلغ العدد التراكمي للزيارات منذ بداية تطبيق البرنامج مليون زيارة، بنسبة 100%.

وبينت الوزارة أن البرنامج يطبق في 192 مستشفى من مستشفيات الوزارة في جميع المناطق الصحية، ويعمل فيه 1509 فردا ما بين طبيب وفني واختصاصي وإداري وسائق وينفذ من خلال 323 فرقة طبية، وتم تأمين 374 مركبة خاصة لنقل الفرق الطبية وحاجاتهم الطبية أثناء تنفيذ الزيارات المنزلية لتقديم خدمات الطب المنزلي للمرضى.

السجن 3 سنوات لسعودي قاتل في سوريا 

خصصت صحيفة الرياض متابعة إخبارية لما أصدرته المحكمة الجزائية المتخصصة، من حكم بالسجن ثلاث سنوات والمنع من السفر لخمس سنوات على مواطن سعودي، كان قد خرج إلى سوريا للقتال فيها، مستخدماً سلاحاً رشاشاً إضافة لمساعدته لأحد السعوديين في الدخول إلى سوريا من تركيا وتواصله مع سعودي خرج للقتال وتستره عليه وغيرها من الإدانات.

وقالت الصحيفة إن المحكمة أخذت في قرارها ندم المدعى عليه، فقد أظهر ندمه من خلال الترافع والجواب ورغبته في إيصال المحكمة إلى الحقيقة لكون ذلك عند تقرير الحكم فيه إعانة للمدعى عليه وغيره على سلوك جادة الصدق وإظهار الحقائق.

وتفصيلا، ‏ثبت لدى المحكمة إدانة المدعى عليه الذي يحمل الجنسية السعودية بالتهم التالية "أفتياته على ولي الأمر من خلال خروجه إلى سوريا للقتال فيها واستخدامه هناك سلاحا رشاشا، ومساعدته أحد السعوديين في الدخول من تركيا إلى سوريا للقتال فيها، وتواصله مع أحد السعوديين الذين خرجوا للقتال في سوريا وتستره عليه، وتخزينه في هاتفه الجوال وفي الشبكة المعلوماتية (الإنترنت) عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) ما من شأنه المساس بالنظام العام" .

بناء على ذلك، قررت المحكمة تعزيره لقاء ما ثبت إدانته به بسجنه مدة ثلاث سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه، منها ستة أشهر مع مصادرة جواله وإغلاق حسابه المذكور بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) استناداً إلى المادتين السادسة والثالثة عشرة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية وبمنعه من السفر مدة خمس سنوات تبدأ من خروجه من السجن استناداً إلى الفقرة الثانية من المادة السادسة لنظام وثائق السفر.

روائع آثار المملكة بالمتاحف العالمية 

ذكرت صحيفة مكة أن رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان أعلن عن الموافقة على استمرار إقامة معرض روائع آثار السعودية في مختلف قارات العالم، وذلك بعد النجاح الذي حققه المعرض في محطاته التسع الماضية في عدد من المتاحف الأوروبية والأمريكية.

ولفتت الصحيفة إلى بيان  الهيئة التي أشارت فيه إلى الإقبال الواسع الذي حظيت به المعارض، والتي زارها أكثر من 3 ملايين زائر، وما صاحب ذلك من أصداء إعلامية أسهمت في إبراز المكانة التاريخية للمملكة.

وأوضح الأمير سلطان أن المملكة بدأت في مسار مهم لإبراز تراثها الحضاري، مشيرا إلى أنها مقبلة على منظومة من المشاريع الضخمة والنهضة التنموية الكبيرة، مع يقينها أن الحفاظ على موروثها الحضاري هو جزء من البناء للمستقبل، وأن هذه النظرة المستقبلية الجديدة لا يمكن أن تتم ونحن منفصلون ومنعزلون عن مكوناتنا التاريخية وحضاراتنا المتعاقبة التي توجت بحضارة الإسلام الخالدة.
التعليقات (0)