مقالات مختارة

إيران والعرب.. شراكة علم وسلام

محمد عارف
1300x600
1300x600
«عندما أريد أن أفهم ما يجري اليوم أو أحاول أن أقرر ما جرى أمس أنظُرُ إلى الخلف»، قال ذلك عمر الخيّام، وعندما يكون الخلف وأمس بين العرب وإيران معضلة فكيف نفهم ما يجري اليوم، أو نقرر ما جرى أمس؟.. والمعضلة ليست في ما نشهده من خصومات وحروب، بل في ما شهده التاريخ من حضارات عالمية عظمى مشتركة، ثمرة تزاوج حضارتي العرب والفرس. وهنا «الأكاذيب كطعنة سيف، فمع أن الجروح قد تندمل إلاّ أن الندوب تبقى»، قال ذلك الشاعر الفارسي «سعدي» الذي لم يبتهج بغزو المغول بغداد، حيث درس العلم والأدب في جامعتها «النظامية»، بل رثاها في إحدى قصائده النادرة بالعربية:
حبستُ بجفنَيّ المدامع لا تجري.. فلما طغى الماء استطال على السُّكرِ
نسيمُ صبا بغداد بعد خرابها.. تَمَنيتُ لو كانت تمُّرُ على قبري

وبعد ألف عام يُخرّب «مغولُ» القرن الحادي والعشرين بغداد، وما بين نسيم صباها وقبر «سعدي» في شيراز قبور ملايين ضحايا الحلف الطائفي الأميركي. و«لا تسبب ألماً لا طاقة لقلب أحد باحتماله، لأن تنهيدة واحدة قد تشعل العالم كله باللهيب»، قال سعدي. وتنهيدة الألم، الذي سبّبته واشنطن وحلفاؤها للمنطقة، لن يطفئها الاتفاق النووي مع طهران. فالمشكلة ليست في «تكيّف العالم العربي مع التحول في علاقات الولايات المتحدة» حسب «نيويورك تايمز». وليس السبب قلق بلدان المنطقة التي «كانت تتمتع خلال 35 عاماً الماضية بحماية عسكرية أميركية تقيم توازن القوى بينها وإيران». وأحداث اليمن ليست كما تقول الصحيفة «رسالة إلى إيران بأن الدول العربية قادرة على خوض المعركة حتى من دون واشنطن»، بل هي لهيب تنهيدة العرب والمسلمين، الذين دمّر حياتهم وبلدانهم غزو التحالف الطائفي الأميركي، المباشر وغير المباشر.

وإيران تنتصر بالعرب، وليس ضدّهم، لأن «ذراع التسامح أقوى من ذراع القوة» حسب «سعدي». وليس عند العرب والمسلمين سوى رسالة واحدة تطمَئِنُ لها قلوبهم، وهي أن ينتصروا بتراثهم المشترك، والذي يبهر أنفاس كل من تعرّف على آثار البيروني، وابن سينا، والخوارزمي، وابن حيّان، والرازي، والبتاني، والشيرازي، والخيّام، والطوسي، وابن قرة، والفارابي، وأبو حنيفة، وعشرات آخرون التزموا كالبيروني بأن لا يُقحموا أنفسهم في خطاب حجاجيّ ضيّق الأفق قائم على ثنائيات «التقبيح والتزيين» و«الحمد والذمّ» و«التصويب والتخطيء».

«وما نفع باقة ورد لك، خذ نباتاً مورقاً من حديقة الورد، فالورد يدوم ستة أيام لكن حديقة الورد تسر الناظرين دائماً»، قال «سعدي». وحديقة الورد مشاريع إنشاء «جامعة تكنولوجية» إيرانية في العراق متخصصة بصناعات الطاقة، والطاقة البديلة، وفرعي جامعتي «العلوم الطبية»، و«آزاد الإسلامية»، التي سبق وفتحت فروعاً في دبي، وبيروت، وتُعتبر ثاني أكبر جامعة في العالم بعدد طلابها البالغ مليونين. وحتى إذا كانت هذه المشاريع تمثل كما ادّعى «معهد المؤسسة الأميركية» اليميني «النفوذ الإيراني في المشرق، ومصر، والعراق وأفغانستان»، فمرحباً بنفوذ علمي أكاديمي بدلاً من نفوذ مليشيات طائفية مسلحة تفتك بأرواح وعقول العراقيين والعرب والمسلمين.

و«اعطني موقع قدم ثابتاً واحداً فحسب، وسأحرك لك الكرة الأرضية»، قالها المهندس الإغريقي أرخميدس واستشهدتُ بها في مقالة هنا قبل خمس سنوات عن «جامعة الملك فهد للبترول والمعادن» ذكرتُ فيها أن هذه الجامعة تمثل «الكتلة الحرجة» وهي في الفيزياء الحد الأدنى من حجم المادة الانشطارية القادرة على إدامة التفاعل المتسلسل، أو ما يُسمى بالتعبير الشائع «الزخم» أو الاندفاع الذاتي. واليوم سواء نجح الاتفاق بين واشنطن وطهران، أو أخفق في تحجيم المادة الانشطارية لإيران، فلابد أن ينجح في نهاية المطاف زخم تفاعل إرادة العلم العربية الإيرانية بتحويل الخليج إلى بحر خير وسلام. وهذه كما يقول سعدي «صرخة في قلبي أفضل من مقالة».



(نقلا عن صحيفة الاتحاد الاماراتية)
التعليقات (0)

خبر عاجل