سياسة عربية

540 قتيلا باليمن والوضع الإنساني كارثي

نقص الماء والغذاء والكهرباء يتفاقم في اليمن ـ أ ف ب
نقص الماء والغذاء والكهرباء يتفاقم في اليمن ـ أ ف ب
قتل 540 شخصا على الأقل وأصيب 1700 بجروح في اليمن منذ 19 آذار/ مارس، وفق حصيلة أعلنتها منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء.

وقال كريستوف بوليراك المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) إن 74 طفلا على الأقل قتلوا وأصيب 44 بجروح منذ 26 آذار/ مارس.

وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الثلاثاء، أن الوضع الإنساني في اليمن صعب جدا و"كارثي على أقل تقدير" في مدينة عدن التي ينقصها الغذاء والماء، وخصوصا اللوازم الطبية والجراحية.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم اللجنة في صنعاء ماري كلير فغالي، إن "الوضع الإنساني في اليمن صعب جدا، خاصة أن البلاد تستورد 90% من احتياجاتها الغذائية وأن الطرق البحرية والجوية والأرضية مقطوعة".

وذكرت أن الحرب تؤثر بشكل كبير على البنى التحتية، لا سيما شبكات المياه الشحيحة أصلا في صنعاء.

ويتابع تحالف عربي بقيادة السعودية عملية "عاصفة الحزم" ضد المتمردين الحوثيين الشيعة ومن يحالفهم، في حين يشهد الجنوب وعدن اقتتالا داميا بين المتمردين واللجان الشعبية الموالية للرئيس المعترف به دوليا، عبد ربه منصور هادي.

وقالت فغالي إن "الوضع الإنساني في عدن كارثي في أقل تقدير"، مشيرة إلى أن "الجثث لا تزال ممددة في الشوارع"، فيما "يتعرض عمال الهلال الأحمر للقنص عند محاولتهم انتشالها".

وبحسب المتحدثة، فإن "الحرب في عدن أصبحت في كل شارع وكل زاوية، وكثيرون لا يستطيعون الهرب"، فيما "يتفاقم نقص الغذاء والماء والكهرباء".

وشددت على أن "الوضع الأخطر هو في المجال الصحي، إذ إن اللوازم الطبية والجراحية نفدت، كما أن الخبرات المطلوبة للتعامل مع الإصابات غير موجودة".

وما زالت سفينة على متنها فريقان جراحيان تابعان للصليب الأحمر ولمنظمة "أطباء بلا حدود" تنتظر الأذن للوصول إلى اليمن من جيبوتي.

وينتظر الصليب الأحمر وصول 48 طنا من اللوازم والمعدات الطبية على متن طائرتين، من الأردن وجنيف إلى صنعاء.

وأشارت فغالي إلى تحميل طائرة أولى الثلاثاء بـ16 طنا من المساعدات الطبية في عمّان، يفترض أن تصل إلى صنعاء الأربعاء، فيما يفترض أن تصل طائرة محملة بـ32 طنا أخرى من المساعدات من جنيف الخميس.

ويحتاج الصليب الأحمر إلى الضوء الأخضر من قوات التحالف جوا، ومن الحوثيين على الأرض في حالة صنعاء، لنقل المساعدات جوا وبحرا.

وختمت المتحدثة بأن "الأولوية لدى الصليب الأحمر حاليا هي أن تستمر المستشفيات بالعمل وأن نقوم بإنقاذ حياة أكبر عدد من الأشخاص". 
التعليقات (0)