سياسة دولية

إسرائيل تنوي عرقلة الاتفاق النووي مع إيران

عارضت إسرائيل الاتفاق النووي الأخير بين الدول الكبرى وإيران - أرشيفية
عارضت إسرائيل الاتفاق النووي الأخير بين الدول الكبرى وإيران - أرشيفية
قال مسؤول إسرائيلي كبير، إن إسرائيل ستتبنى مساري هجوم في محاولتها تعطيل، أو على الأقل تعديل، الاتفاق الدولي مع إيران في الأسابيع القادمة.

ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الثلاثاء، عن هذا المسؤول، الذي لم تكشف عن هويته، قوله إن إسرائيل "أولا، ستحاول إقناع الكونغرس الأمريكي بتمرير قرار يجعل من الصعب، إن لم يكن من المستحيل، المصادقة على الاتفاق النهائي إذا ما تم التوصل إليه في الموعد وهو 30 حزيران/ يونيو".

وأضاف أنه "في الوقت نفسه ستواصل الضغط على البيت الأبيض لتبني التحسينات التي تقول إسرائيل إنه يجب اتخاذها في ما يتعلق بالاتفاق".

وأشار المسؤول في هذا الصدد إلى أن "إسرائيل ستحاول إقناع أكبر عدد ممكن من نواب الكونغرس لدعم مشروع قرار قدمه العضو الجمهوري بوب كوركر، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس، ويدعو إلى تحديد فترة 60 يوما منذ لحظة التوصل إلى اتفاق نهائي مع إيران، يقوم خلالها الكونغرس بفحص ومراجعة كل بنود الاتفاق".

ولفتت الصحيفة بهذا الشأن إلى أن "اقتراح كوركر لا يمكنه منع الاتفاق ولكن يمكنه فقط أن يؤجل تنفيذه لبعض الوقت، وأن يضع بعض العراقيل البيروقراطية في طريقه".

 وأشارت إلى أن البيت الأبيض يعارض مشروع كروكر وقد يستخدم حق النقض "الفيتو" ضده.

وكان مسؤولون غربيون قد أعلنوا الخميس الماضي، التوصل في لوزان السويسرية، إلى اتفاق على خطوط عريضة مع إيران، يمهد لاتفاق نهائي، ويشمل رفع للعقوبات، وتعليق عمل أكثر من ثلثي قدرات التخصيب الإيرانية الحالية ومراقبتها 10 سنوات.

وأعلن رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجمعة الماضي، أن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر عارض بالإجماع الاتفاق الأخير بين القوى الدولية وإيران.
التعليقات (0)