طب وصحة

الأردن: 5 وفيات بإنفلونزا الخنازير و130 إصابة (فيديو)

أكدت وزارة الصحة وجود اللقاحات لدى الوزارة للوقاية من المرض - أرشيفية
أكدت وزارة الصحة وجود اللقاحات لدى الوزارة للوقاية من المرض - أرشيفية
أعلنت وزارة الصحة الأردنية، الأحد، عن وفاة خمسة أردنيين بمرض إنفلونزا الخنازير منذ بداية العام الجاري، وإصابة 130 آخرين بالمرض.

وفي مؤتمر صحفي عقد بمقر الوزارة قال أمينها العام ضيف الله اللوزي إن "مرض إنفلونزا الخنازير المعروف عالمياً تسبب بخمس وفيات العام الحالي، كان آخرها اليوم في مستشفى الزرقاء الحكومي شرقي العاصمة عمان، كما أصيب بالمرض 130 مواطناً"، مؤكدا وجود اللقاحات لدى الوزارة للوقاية من المرض.

وأوضح اللوزي أن "المرض له قدرة على الانتشار، ويصيب كافة الأعمار، وتظهر أعراضه بشكل مفاجئ؛ إذ يصيب الجهاز التنفسي، مصحوباً بالسعال، ويمكن أن تظهر حالات إصابة ووفاة جديدة، ولن تتوقف، خصوصا لفئات للأطفال ممن هم دون تحت سن خمس سنوات، وكبار السن فوق عمر 65 عاما، والمصابين بأمراض مزمنة كالسرطانات، ومرضى الكلى والبدانة".

وقال اللوزي إن "المرض يمكن السيطرة عليه من خلال عدم مخالطة المريض المصاب، وعدم استخدام مواده الخاصة"، داعياً للتخلص من بعض العادات الاجتماعية، كالقبلات في المناسبات، والاكتفاء بالمصافحة، وضرورة الإسراع  بالتوجه إلى أي مركز صحي لتلقي العلاج فور الشعور بأعراض المرض، وأخذ اللقاحات المتوافرة في المراكز الصحية للوقاية من المرض.

ومضى بالقول: "أطمئن المواطنين أن البلاد خالية من مرض إنفلونزا الطيور، في حين يمكن الوقاية من مرض إنفلونزا الخنازير بالوقاية والعلاج السريع".

من جهته، قال مدير الأمراض السارية في وزارة الصحة الأردنية محمد العبدللات إن "الأرقام العالمية تشير إلى أن نسبة الوفيات العالمية بفايروس H1N1 تقدر سنوياً ما بين 250 إلى 500 ألف"، معتبرا أنه أصبح من الأمراض الموسمية التي تصاحب أشهر الخريف والشتاء.

وأوضح أن "هناك خمسة مستشفيات منتشرة في مختلف الأقاليم الأردنية تقوم بمتابعة المرض ورصده لدى دخول أي حالات مصابة بأي نوع من الأمراض التنفسية".

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في نيسان/ أبريل العام 2009 عن اكتشاف أولى حالات الإصابة بالمرض في المكسيك.

ووفقاً لتقارير منظمة الصحة العالمية، فإن فيروس H1N1 هو نوع جديد لا يملك معظم الناس مناعة لمقاومته، أو إنهم يملكون نسبة قليلة منها. وتعمل المنظمة بشكل وثيق مع صانعي اللقاحات؛ من أجل التعجيل باستحداث لقاح آمن وناجع لمكافحة هذا الفيروس.

التعليقات (1)
دقامسه
الخميس، 09-04-2015 10:58 م
حرام