صحافة عربية

بحرية مصر تدخل حرب اليمن.. ومصريون تحت حصار حوثي!

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
احتلت تطورات اليمن، وعملية "عاصفة الحزم"، ضد الميليشيات الحوثية، رأس اهتمامات الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء 31 آذار/ مارس 2015، فأشارت "المصري اليوم" إلى دخول البحرية المصرية حرب اليمن، وقيامها بقصف الحوثيين، في وقت كشفت فيه "اليوم السابع" عن مصريين يعانون من حصار الحوثيين لهم في ميناء عدن!
 
وتحدثت الصحف عن اختفاء 46 شابا من أسيوط، منذ 6 شهور في ليبيا، وتنظيم مناورات مشتركة مع الإمارات، وتأييد حظر حركة شباب 6 إبريل، واكتشاف المجلس (القومي) الحكومي لحقوق الإنسان وجود تعذيب للمساجين، وانتهاء حملة تعديل مناهج الدين التعليمية، وحبس محافظ الشرقية السابق، لضبطه في مظاهرة سلمية، ومطالبة أهالي كفر الحطبة بالانفصال بسبب نقص البوتاجاز.
 
وتحدثت الصحف عن إجهاض مخطط إرهابي كبير، واعتقال 70 إخوانيا، واكتشاف جرائم استيلاء على أموال بوزارة الخارجية، فيما كشفت صحيفة عن أن مهلة السيسي للانتخابات انتهت، وأن قوانينها صارت في علم الغيب، في حين تساءلت أخرى: أين وعد السيسي بالإفراج عن النشطاء؟
 
البحرية المصرية تدخل حرب اليمن
 
هذا ما ذكرته "المصري اليوم"، قائلة: "البحرية المصرية تدخل حرب اليمن وتقصف الحوثيين.. التحالف يتأهب للحرب البرية بمناورات سعودية - باكستانية".
 
وقالت الصحيفة إن القوات البحرية المصرية دخلت رسميا في الحرب على المتمردين الحوثيين في اليمن.

مصريون تحت حصار الحوثيين
 
هذا ما ذكرته صحيفة "اليوم السابع" بعنوان: "مصريون تحت حصار الحوثيين في ميناء عدن.. مهندس بحري: نطالب الخارجية بإنقاذنا.. والقنصلية المصرية أغلقت أبوابها بالأقفال".
 
وبحسب المنشور: "كشفت "اليوم السابع" مأساة إنسانية يواجهها عدد من المواطنين المصريين العاملين في اليمن الذين يواجهون حصارا من الحوثيين، ومن أنصار الانقلاب الحوثي، فضلا عن العمليات الجارية في عاصفة الحزم".

القوات البرية على باب اليمن
 
في سياق متصل، ذهبت صحيفة "الوطن" في مانشيتها إلى أن "القوات البرية على باب اليمن"، مشيرة إلى أن العد التنازلي بدأ لعملية برية محتملة ضد الحوثيين في اليمن، في إطار "عاصفة الحزم" التي بدأتها قوات التحالف العربي فجر الخميس الماضي.
 
وفي هذا الصدد، قالت "الأهرام": مناورات سعودية - باكستانية على حدود اليمن.. عاصفة الحزم تدك مواقع الحوثيين.
 
السيسي: "القوة العربية" ليست ضد أحد
 
هذه التصريحات أبرزتها صحيفة "الأهرام" في مانشيتها بالقول: "السيسي: "القوة العربية" ليست ضد أحد.. زعيم الأغلبية بالبرلمان الألماني: ندعم الإصلاحات في مصر".
 
وفي التفاصيل قالت "الأهرام": "قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن القوة العربية المشتركة ليست موجهة ضد أحد، وإن الهدف من إنشائها هو المساهمة في الحفاظ على وحدة الأمة العربية".

مناورات مصرية مع الإمارات
 
قالت "الأهرام": في المرحلة الثالثة للتدريب المشترك مع الإمارات.. صبحي: مصر العمق الاستراتيجي للأمن القومي العربي.. قوات التدخل السريع نفذت برنامجا عمليا أثبت قدرتها ومهارتها.
 
وقالت "الأخبار": قوة مصرية تستعد للسفر إلى الإمارات للمشاركة في تدريبات "سهام الحق".
 
تأييد حظر "شباب 6 إبريل"
 
قالت "المصري اليوم": تأييد حظر "شباب 6 إبريل" والحركة: لن نعترف بالحكم.
 
وقالت "الأهرام": "الأمور المستعجلة" تقضي بتنفيذ حكم حظر 6 أبريل والتحفظ على مقارها.
 
اختفاء 46 شابا في ليبيا
 
قالت "الوفد" (في المانشيت): اختفاء 46 شابا من أسيوط منذ 6 شهور.. أنباء عن احتجازهم بسجون داعش في ليبيا والأهالي يطالبون الدولة بمعرفة مصيرهم.. هروب السماسرة المتورطين في هجرتهم لإيطاليا بعد استيلائهم على 20 ألف جنيه عن كل ضحية.
 
دليل جديد على تعذيب المساجين

 
أبرزت صحف الثلاثاء دليلا جديدا على تعرض المساجين في مصر للتعذيب. فقالت "المصري اليوم": القومي لحقوق الإنسان: تعذيب بسجن أبو زعبل.
 
وأشارت الصحيفة إلى تأكيد وفد المجلس القومي لحقوق الإنسان أنه شاهد آثار ضرب بالعصيّ على أجساد بعض نزلاء سجن أبو زعبل، خلال زيارة السجن، أمس، للتحقيق في شكاواهم حول تعرضهم لسوء معاملة من قبل سلطات السجن.
 
انتهاء حملة تطهير "مناهج الدين"
 
هذا هو مانشيت جريدة "المصري اليوم" الثلاثاء، مستخدمة تعبير غير لائق هو "تطهير" وليس تعبير "تعديل" أو "تخفيف"، مشيرة إلى أنها حصلت على التفاصيل الكاملة لتعديلات مناهج التربية الدينية، بداية من الصف الأول الابتدائي حتى المرحلة الثانوية، بعد انتهاء الأزهر ووزارة الأوقاف من مراجعتها بشكل كامل.
 
وكشفت الصحيفة عن أن التعديلات شملت تغيير بعض مضامين دروس تتعلق بالجهاد في سبيل الله، وقبول الإسلام للآخر، وحذف صور تضم علما يشبه علم تنظيم القاعدة، وإضافة جمل حول المخدرات، ومعاملتها معاملة الخمر، والزواج العرفي، ووصف نقض اليهود لعهد الرسول بـ"الخيانة العظمى"، بدلا  من ذكر نقض العهد مجردا.
 
حبس محافظ الشرقية السابق
 
أبرزت الصحف قرار النائب العام بحبس محافظ الشرقية السابق، وأحد القضاة المحالين للمعاش، المستشار حسن النجار، بتهمة التوقيع على بيان دعم الشرعية، 15 يوما بتهمة الانتماء لجماعة الإخوان، ومشاركته في التظاهرات الرافضة للاعتراف بالنظام الحالي.
  
وقالت "الشروق": ضبط محافظ الشرقية في عهد مرسي خلال قيادة مظاهرة.. وحبسه 15 يوما.
 
إجهاض مخطط إرهابي كبير.. وضبط 70 إخوانيا
 
تحت العنوان السابق، قالت "الأهرام": "واصلت وزارة الداخلية، ضرباتها الاستباقية لمحاصرة الإرهاب، حيث تم ضبط مخزن متفجرات بالدقهلية، بينما جرى إجهاض مخططات وتحركات لأعضاء لجان العمليات النوعية بتنظيم الإخوان الإرهابي، الذي يستهدف قوات الجيش والشرطة والمنشآت المهمة والحيوية، وتم ضبط 66 من عناصر أعضاء التنظيم على مستوى محافظات الجيزة والشرقية والدقهلية".
 
مهلة السيسي تنتهي.. وقوانين الانتخاب بعلم الغيب

 
قالت "الشروق": مهلة الرئيس تنتهي اليوم.. وقوانين الانتخاب "في علم الغيب".
 
وفي التفاصيل، قالت "الشروق": "تنتهي مهلة الشهر التي حددها الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة لإنجاز التعديلات التشريعية على القوانين المنظمة للعملية الانتخابية بعد صدور حكم المحكمة الدستورية العليا ببطلان قانون تقسيم الدوائر، اليوم الثلاثاء".
 
وأضافت "الشروق" أنه على عكس ما كان منتظرا وتعهد به رئيس الوزراء بأن تكتمل البنية التشريعية للانتخابات قبل نهاية المهلة الرئاسية.. أصاب الجمود المسار التشريعي المرتبط بالانتخابات.
 
وعد السيسي بالإفراج عن النشطاء
 
تساءلت "التحرير": أين وعد السيسي بالإفراج عن النشطاء؟
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الجميع انتظروا صدور قرارات بالعفو خلال يناير الماضي لكن دون جدوى، وأن إشادة الرئيس بالثوار لم تشفع للمعتقلين منهم.
 
جرائم استيلاء على أموال بوزارة الخارجية
 
تحت عنوان: "حكم تأديبي يكشف عن 28 جريمة استيلاء على أموال بوزارة الخارجية"، قالت "المصري اليوم": "كشف حكم صادر عن المحكمة التأديبية العليا بمجلس الدولة، أمس، عن قضية فساد مالي بديوان وزارة الخارجية و7 سفارات مصرية في أوروبا، وبعض الدول العربية، تورط فيها 3 من قيادات الوزارة، بالتزوير في مستندات رسمية بقصد الاستيلاء على ملايين الجنيهات بالعملات الصعبة".
 
الحب من أول "هوهوة"
 
بعيدا عن مصر المثخنة بالجراح، تحدثت "الأخبار" عن حديقة خاصة لتزاوج الكلاب بمدينة الرحاب، فقالت: "يا بخت من وفق كلبين في الحلال".
 
وأضافت: "ذهبنا إلى الحديقة لرصد قصص تعارف الكلاب ومعايير تقاربهم أو نفورهم بعضهم من بعض.. فتابعنا قصة لقاء "ماكس وتشيلسي" إذ يسطران بحبهما معاني تسمو بهما فوق الكثير من علاقات البشر.. كلبان من فصيلة "جيرمن شبرد"... ذكر الكلب يعرض عن الأنثى إذا لم تعجبه، ويشعر بها. وكذلك الأنثى تعبر عن رفضها "للزوج" بالضرب والعض، حسبما تقول نيفين صبري "مهندسة ديكور". تقوم نيفين بتربية ثلاثة كلاب من أنواع مختلفة، وترى أن البحث عن النسب من شروط الزواج حتى لا ينتج عنه صغار غير أصحاء".
 
انفرادات
 
قالت الوفد: "المحاسبات": إهدار المليارات في أراضي طرح النهر والمدن الجديدة.

وقالت "الوطن": جنينة لـ"الوطن": أطالب الرئيس بالتدخل لمعرفة مصير 500 بلاغ بفساد حكومي.
 
وأخيرا، قالت "اليوم السابع": السيطرة على بؤر الشيعة الموالية لإيران في مصر.
التعليقات (0)

خبر عاجل