سياسة دولية

إيران تنفي تواجد سليماني في اليمن عبر ألبوم صور

مراقبون: هل تكفي الصور لنفي تواجد سليماني في اليمن؟ ـ وكالة فارس
مراقبون: هل تكفي الصور لنفي تواجد سليماني في اليمن؟ ـ وكالة فارس
زعمت وكالة فارس للأنباء، المقربة من الحرس الثوري الإيراني، أن وسائل إعلام غربية وعربية داعمة للسعودية في "عدوانها العسكري على اليمن"، ادعت أن اللواء قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني وصل لليمن للمشاركة في مساعدة الحوثيين ضد "عاصفة الحزم".

وأوردت "فارس" تفنيدها لهذه المزاعم عبر عرض مجموعة من الصور لسليماني، ادعت فيها أنه كان في مجلس عزاء إلى جانب المرشد الأعلى علي خامنئي.

وشكك مراقبون في النفي الإيراني الذي جاء عبر "صور"، مشيرين إلى أنّه يمكن أن يكون توجه لليمن في وقت لاحق بعد التقاط هذه الصور، وتساءلوا إذا ما كانت الصور وحدها تكفي لنفي صحة وجود سليماني في اليمن.

وكانت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" ذكرت، الجمعة، أن مصادر موثوقة أكدت لها توجه الجنرال سليماني إلى اليمن، بعد أقل من يومين على بدء العملية العسكرية التي تقودها المملكة العربية السعودية وتسع دول عربية ضد الحوثيين.

وبعد أقل من ساعة على نشره، حذف الحساب الرسمي لـ(بي بي سي) على "فيسبوك" و"تويتر" الخبر واستبدل به تغريدةً جاء فيها: "نتأكد حالياً من خبر توجه اللواء قاسم سليماني إلى اليمن. سنوافيكم بالتفاصيل".

يشار إلى أن الجنرال قاسم سليماني قاد خلال العامين الماضيين جل العمليات التي قامت بها المليشيات الشيعية في كل من سوريا والعراق ضد الفصائل الإسلامية.

من جهته، نفى قيادي بارز في جماعة "أنصار الله" (الحوثي)، الجمعة، صحة أنباء بشأن توجّه قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، اللواء قاسم سليماني، إلى اليمن لمساندة الحوثيين.

وفي تصريحات له، أكد محمد البخيتي، عضو المجلس السياسي للجماعة، أنه "لا صحة لتلك الأنباء مطلقاً"، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.
التعليقات (1)
حسين بن محمد
السبت، 28-03-2015 10:49 م
نبغى على الاقل إثبات واحد منطقي ان الصور ما هي من الارشيف.