سياسة عربية

شيشة ورقص وفتيات بجانب الحرم المكي

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الخميس
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الخميس
نشرت صحيفة سبق أن شرطة العاصمة المقدّسة، ممثلة في مركز شرطة المنصور، وهيئة التحقيق والادّعاء العام بمكة المكرّمة، تحقق مع مدير أحد الملاهي والمتنزهات والمطاعم الشهيرة، على طريق مكة - جدة السريع؛ إثر ضبطه بعد تلفظه على رجال الهيئة، وتوجيهه العمال بالمتنزه لتقديم الشيشة والمعسل للفتيات دون سن الرابعة عشرة، وعرضه الأفلام والمسلسلات والأغاني في شاشات المتنزه حتى ساعات الفجر، على الرغم من أن المتنزه يقع في نطاق حدود الحرم.
 
وبحسب التفاصيل التي حصلت عليها الصحيفة، تلقت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالعاصمة المقدّسة، عدداً من البلاغات والشكاوى عمّا يتم عرضه من مسلسلات وأغانٍ راقصة في شاشات متنزه شهير على طريق مكة - جدة السريع، ومن ضمن المخالفات تقديم المعسل والشيشة للنساء والفتيات، وخصوصاً اللواتي في سن المراهقة ودون الرابعة عشرة من العمر، كما أن البلاغات تشير إلى أن هناك حالات خلوات غير شرعية، ورقص في بعض الجلسات، وتعالي أصوات الضحك حتى ساعات الفجر.
 
وعلى الرغم من أن هذا المتنزه داخل حدود الحرم، إلا أنه لم يلتزم بالتعليمات بمنع الشيشة والمعسل داخل حدود الحرم.
 
وعندما توجّهت دورية لأعضاء الهيئة في حدود الساعة الواحدة والنصف فجراً، تمّت مشاهدة العمال يقدمون المعسل والشيشة لعددٍ من الفتيات، وعندما تمّ منع ذلك والتوجيه باستدعاء أولياء الأمور لمنع بناتهم من تعاطي المعسل والشيشة، قام مدير المتنزه؛ وهو (سعودي الجنسية) بالعقد الثالث من العمر، بالتهجم والتلفظ علي رجال الهيئة، فتمّ  استدعاء الدوريات الأمنية، التي ألقت القبض عليه، وخلال التحقّق من وضعه اتضح أن عليه ستة تعهدات سابقة، وكلها تدور حول مخالفات مشابهة.
 
وجرى تحويله إلى مركز شرطة المنصور، في انتظار انتهاء التحقيق معه وإحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص، قبل الحكم عليه في هذه المخالفات، كما تمّ تسلُّم الفتيات من قِبل أولياء أمورهن بعد أن تعهدوا بالمحافظة على بناتهن ومراقبة تصرفاتهن.

بدء مهام عمل جباية زكاة الأنعام 

ذكرت صحيفة الرياض أن وزارتي الداخلية والمالية قررتا بدء مهام عمل جباية زكاة بهيمة الأنعام في شهر تموز المقبل، ومباشرة أعمالها في جميع مناطق السعودية، ودعتا المكلفين للمبادرة بدفع زكاتهم لتلك العوامل في جميع الموارد والمواقع المحددة لها، واستلام الوثائق المعتمدة لدفع الزكاة عيناً أو نقداً.   
 
وجاء نص الإعلان كالآتي:

"قال الله تعالى {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا} سورة التوبة.

إتباعا لسنة النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- في بعث جباة الزكاة إلى المكلفين في مكان وجودهم، واقتداءً بهدي خلفائه الراشدين -رضي الله عنهم- ومن سار على نهجهم في جباية زكاة بهيمة الأنعام، فقد حرص ولاة الأمر في هذه البلاد -وفقهم الله- على تطبيق هذه الشعيرة المباركة سنوياً من خلال تجهيز وإخراج عوامل جباية زكاة بهيمة الأنعام التي تجوب مناطق السعودية كافة؛ إذ تقرر خروج عوامل جباية زكاة بهيمة الأنعام لهذا العام يوم الاثنين 1/ 7/ 1436هـ إن شاء الله.
 
ويسر وزارتي الداخلية والمالية أن توضحا ذلك لعموم المكلفين، وتدعوهم للمبادرة بدفع زكاتهم لتلك العوامل في جميع الموارد والمواقع المحددة لها، واستلام الوثائق المعتمدة لدفع الزكاة عيناً أو نقداً، كما تدعو المواطنين كافة للتعاون مع تلك العوامل لإنجاح مهمتها وفق ما تقضي به الشريعة الإسلامية السمحة.  

"واس" أفضل وكالة أنباء عربية تهتم بالسياحة

قالت صحيفة الشرق إن وكالة الأنباء السعودية (واس) حققت لقب أفضل وكالة أنباء عربية تهتم بالشأن السياحي المحلي والعربي مناصفة مع وكالة الأنباء العمانية.
 
ووفقا للصحيفة، أعلن ذلك رئيس المركز العربي للإعلام السياحي حسين المناعي، خلال مؤتمر صحفي عُقد بالعاصمة الأردنية عمان لإعلان جوائز المركز للعام 2015م، برعاية وحضور وزير السياحة الأردني نايف الفايز، ورئيس هيئة تنشيط السياحة الأردنية الدكتور عبد الرزاق عربيات.
 
وطبقا للصحيفة، تُعد جوائز المركز الأكبر والأهم التي تمنح للشخصيات والمؤسسات والهيئات الحكومية والمعالم والمدن العربية في مجال السياحة. وقد حصلت شخصيات وهيئات ومؤسسات إعلامية عربية عدة على عدد من الجوائز في المجال السياحي.
 
الجدير بالذكر أن إعلان الفائزين بالجوائز يأتي ضمن قافلة الإعلام السياحي العربي، التي ينظمها المركز بالأردن، بمشاركة 22 صحفياً وإعلامياً من دول الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين والكويت وقطر وسلطنة عمان.
التعليقات (0)