سياسة عربية

الحوثي: هادي غادر عدن مع وفد سعودي ووزير الخارجية ينفي

الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي - أرشيفية
الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي - أرشيفية
قال محمد البخيتي أحد المتحدثين باسم حركة الحوثيين الأربعاء، إن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي غادر عدن مع وفد دبلوماسي سعودي، وذلك في خطوة تأتي على خلفية تقدم ما وصفهم بـ"الثوار" نحو المدينة.

من جهتها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جين بساكي إنه "من الواضح أن هادي غادر طواعية"، موضحة بأن الظروف على الأرض دفعته للمغادرة، ولم يتم طرده من قبل الحوثيين، موضحة أن 
"الولايات المتحدة لا يمكنها تأكيد تفاصيل أخرى عن مكانه".

وقالت المتحدثة جين ساكي للصحافيين: "كنا على اتصال معه في وقت سابق اليوم.. لم يعد في مقره. لست في موقع لتأكيد أي تفاصيل إضافية من هنا عن مكانه". وذكرت أن هادي غادر المقر طواعية.

وتأتي هذه الأنباء بعد قيام الحوثيين بالسيطرة على قاعدة جوية كانت القوات الأمريكية قد أخلتها مؤخرا وتمكنت من القبض على وزير الدفاع، قبل الاستمرار بالتقدم نحو عدن.

إلى ذلك، أكدت مصادر لوسائل إعلامية أن الرئيس اليمني موجود في عدن، في خطوة منها لتكذيب الشائعات التي أطلقها الحوثيون الأربعاء.

 وأكدت هذه المصادر نقل الرئيس لمكان آمن، في الوقت الذي تعرض فيه مقره لقصف جوي نفذته طائرة مقاتلة بعد خروجه منه، بينما أكد وزير الخارجية اليمني أن الرئيس موجود في مكان آمن، وأنه على تواصل معه.

كما أكدت مصادر في الجامعة العربية أن الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، سيشارك في القمة العربية في مدينة شرم الشيخ المصرية، السبت المقبل.

وفي وقت أعلن فيه عن إغلاق مطار عدن، وإلغاء كل الرحلات لدواعٍ أمنية، قال الحوثيون إنهم اعتقلوا وزير الدفاع اليمني الموالي لهادي في محافظة لحج الجنوبية.

بيد أن مصادر عسكرية يمنية نفت اعتقال جماعة الحوثي لوزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي، قائلة إنه يقاتل الحوثيين في معارك بمحيط قاعدة العند، التي تتضارب الأنباء حول سيطرة الحوثيين عليها، ومع تدهور الوضع الأمني أعلن عن وقف الملاحة الجوية في مطار عدن.
التعليقات (0)