سياسة دولية

مسؤولة حقوقية تحرج السفير البريطاني في مصر على تويتر

طلبت واتسون من السفير حذف حسابه والابتعاد عن "مسرحية اقتصادية بلا معنى" - تويتر
طلبت واتسون من السفير حذف حسابه والابتعاد عن "مسرحية اقتصادية بلا معنى" - تويتر
طلبت سارة واتسون، رئيسة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمنظمة الحقوقية "هيومن رايتس ووتش"، الثلاثاء، من السفير البريطاني بمصر جون كاسن أن يغلق حسابه على تويتر، وأن "يبتعد عن تمثيلية اقتصادية طائشة بلا معنى".

جاء ذلك ضمن نقاش علني جمع واتسون وكاسن على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، شارك به في وقت لاحق رئيس تحرير صحيفة العرب القطرية عبد الله العذبة، انتهى بطلب واتسون.

وكان النقاش قد بدأ بتغريدة للسفير البريطاني في القاهرة جون كاسن قال فيها إن "الديمقراطية والاستقرار الأمني في هذه المنطقة بحاجة إلى اقتصاد مصري قوي وشامل"، مستفزا رد واتسون بقولها إن "الديمقراطية والأمن بحاجة أيضا إلى مزيد من احترام حقوق الإنسان، ونهاية الطغيان، وإقصاء المعارضة السياسية".

وتساءلت واتسون "لماذا تبدو بريطانيا مثل الصين؟ هل ما زالت حقوق الإنسان على جدول أعمالكم، أم أنها طرحت تحت سجادة السيسي؟"، مؤكدة في تغريدة أخرى أن "لا مستقبل آمن لمصر طالما تقمع الحكومة حقوق مواطنيها. أتذكر حين قال كاميرون لهؤلاء الموجودين في الشرق الأوسط، لمن يريدون مزيدا من الديمقراطية والحرية والحقوق المدنية، نحن بجانبكم؟".

ودخل رئيس تحرير العرب على خط النقاش للرد على تغريدة السفير البريطاني بتغريدة، قال فيها ساخرا: "‎لأن شركة بريتيش بتروليوم ستحصل على الكثير من المال، وأنت تعرف ذلك".

وانتهى النقاش بين الثلاثة بطلب واتسون من السفير البريطاني إغلاق حسابه، والابتعاد عن السياسة، قائلة له: "حقيقة أفضل لك أن تحذف حساب تويتر، وأن تبتعد عن أن تؤدي تمثيلية اقتصادية طائشة بلا معنى".
التعليقات (0)