صحافة عربية

190 محطة أوتوماتيكية لرصد الظواهر الجوية بالسعودية

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأربعاء
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأربعاء
نشرت صحيفة الوطن ما كشف عنه الرئيس العام للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة الدكتور عبدالعزيز الجاسر، من إنشاء أكثر من 190 محطة أوتوماتيكية لتطوير نظام الرصد الأوتوماتيكي للظواهر الجوية.

وقال الجاسر وفقا لما ذكرت الصحيفة أنه زادت عدد الرادارات لتصل إلى 14راداراً، لرفع مستوى الأداء في التعرف على عناصر الطقس، وتحديث خدمات استقبال صور الأقمار الاصطناعية لتشمل الجيل الجديد، ولتقدم صورًا للعوامل الجوية بشكل سريع فضلاً عن دعمها لدقة التنبؤات للمملكة باستخدام نموذج عددي يغطي المنطقة.

وبيّن -بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للأرصاد الذي صادف الـ23 من الشهر الجاري، تحت شعار "المعارف المناخية من أجل العمل المناخي"- أن المملكة أضحت شريكاً فاعلاً في المنظومة الدولية في مجال الأرصاد الجوية بجانب إسهامها مع الأسرة الدولية في تبادل المعلومات والخبرات والبحث العلمي والدراسات، وتقوم بدورها في وضع خطط عمل المنظمة العالمية للأرصاد وتنفيذ هذه الخطط على كل المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

ولفت الجاسر إلى أن المملكة توجت دورها البارز في هذا الجانب بحصولها على مقعد دائم في المجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للأرصاد، ما يعد دليلا على مكانتها واحترام المجتمع الدولي لأدائها ومساندتها لكل ما يحقق النجاح والتميز في مجال العمل الأرصادي.

ونوه الجاسر بسعي الرئاسة أخيراً إلى تطوير شبكة اتصالاتها بين محطاتها الداخلية المنتشرة في أنحاء المملكة ومركزها الإقليمي للاتصالات بجدة، معتمدة في ذلك على نظام سحابة الاتصالات الالكترونية، ونظام ترحيل الأطر المقترحين من المنظمة، ودعم وتطوير وتحديث قدراتها في تقديم الخدمات الأرصادية والمناخية، حيث استحدثت النظام الآلي للإنذار المبكر من الظواهر الجوية للحد من الآثار الناجمة عن الكوارث الذي يعد من أوائل الأنظمة عربياً.

وفاة مواطن و 3 إصابات جديدة بـ"كورونا"

تابعت صحيفة سبق ما أعلنت عنه وزارة الصحة من تسجيل 3 إصابات مؤكدة بفيروس "كورونا" في مكة المكرمة وعرعر وجدة، ورصد حالة وفاة في الرياض، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، فيما تماثلت ثلاث حالات للشفاء من الحالات التي كانت قد أصيبت بالفيروس سابقاً.
 
وقالت الوزارة: "حالة الإصابة الأولى لامرأة تبلغ من العمر 55 عاماً وقد ظهرت عليها أعراض مرضية وأدخلت مستشفى حكومية في عرعر وحالتها مستقرة".
 
وأضافت: "الحالة الثانية لوافد يبلغ من العمر 42 عاماً وقد ظهرت عليه أعراض مرضية وأدخل مستشفى حكومية في مكة المكرمة وحالته مستقرة".
 
وأردفت الوزارة: "الحالة الثالثة لوافد يبلغ من العمر 20 عاماً وهو من الحالات المخالطة أو المشتبه بها في المجتمع وقد ظهرت عليه أعراض مرضية، وأدخل مستشفى حكومية في جدة وحالته مستقرة".
 
وأشارت إلى أن "حالة الوفاة لمواطن يبلغ من العمر 61 عاماً كان قد أدخل مستشفى حكومية في الرياض وهو مصاب بأمراض أخرى ومن الحالات المسجلة سابقاً".
 
وبينت الوزارة: "تماثل وافد يبلغ من العمر 37 عاماً للشفاء اليوم وخرج من مستشفى حكومي في الرياض وهو من الممارسين الصحيين".

الرياض تشهد تزايدا في بلاغات طلب الإسعاف

ذكرت صحيفة الرياض هيئة الهلال الأحمر السعودي ومنطقة الرياض تحديدا تشهد تزايدا شهريا في عدد البلاغات في ظل تطور العمل الإسعافي والآليات.

وبينت الهيئة أن عدد البلاغات في الشهر الماضي بلغ نحو (15222) من حالات مرضية، وكذلك إصابات، وكانت مدينة الملك سعود الطبية (الشميسي) لها الحصيلة الأكبر باستقبال الحالات بـ(828) بلاغا، ومستشفى الإيمان (392) وباقي البلاغات كانت موزعة على مستشفيات أخرى حكومية وعسكرية وأهلية، وبلغ عدد الحالات المرضية (8802) مابين تنفسية وقلبية وإغماء وولادة وغيرها.

وأشارت الهيئة  إلى أن  عدد الإصابات بلغ (6420) مابين حوادث وسقوط ودهس.
التعليقات (0)